بحث عن تاريخ علم الكيمياء

0 155

مقدمة عن بحث عن تاريخ علم الكيمياء

عند إجراء أي بحث عن تاريخ علم الكيمياء لن تتمكن من معرفة التاريخ الحقيقي لنشأت الكيمياء فالكيمياء لا يمكن ربط تاريخها بفترة زمنية محددة في التاريخ.

أغلب النظريات ترجح بداية ظهور علم الكيمياء إلى عصر المصريين قبل 4000 عام والذين كانوا رواد الكيمياء التصنيعية الرطبة.

ومن النظريات التي قالت أن الكيمياء أكتشفها الصينيون والهنود في القرن الثالث قبل الميلاد وبعدها انتقلت للفرس والمصريين.

أما أصل كلمة كيمياء فقد أختلف العلماء في أصل هذه الكلمة حيث أن قسم من العلماء أرجعوها إلى الأصل اليوناني ومنهم من أرجعها إلى الأصل المصري ومنهم من قال أن أصل كلمة الكيمياء عربي من الفعل كمى أي أخفى.

بحث عن تاريخ علم الكيمياء
بحث عن تاريخ علم الكيمياء

تطور علم الكيمياء عند القدماء

سنذكر في مقالنا بحث عن تاريخ علم الكيمياء التطور الذي حصل على الكيمياء في الزمن القديم.

يمكن اعتبار الكيمياء الصينية أقدم المعارف الكيميائية ولكن لم يعرف كيف انتقلت الكيمياء من الحضارة الصينية إلى الحضارة الفرعونية وحاول العلماء جاهدين معرفة كيفية الانتقال ولكن لم ينجحوا بذلك.

وكان القدماء يحاولون من خلال علم الكيمياء تحويل المعادن الرخيصة إلى معادن غالية الثمن وقاموا بالكثير من المحاولات ولكنها جميعها باءت بالفشل.

والكثير من العلماء عملوا في تطوير علم الكيمياء مثل أرسطو و فيثاغورس و ابن حيان وغيرهم الكثير.

متى بدأ علم الكيمياء؟

سنذكر في مقالنا بحث عن تاريخ علم الكيمياء التاريخ الذي بدء فيه علم الكيمياء والمقدر بحوالي 1000 سنة قبل الميلاد حيث بدء الناس باستخراج المعادن من باطن الأرض لصنع الفخار والزجاج.

كما أنهم قاموا باستخراج المواد الكيميائية من النباتات العطرية من أجل الطب وصناعة العطور.

أقرا أيضا أهمية الكيمياء في حياتنا على موقع زوادة الطالب التعليمية.

كيف تم اكتشاف علم الكيمياء؟

تم اكتشاف الكيمياء عبر العديد من العلماء المهمين الذين اكتشفوا هذا العلم وطوروه مثل العالم بويل الذي قسم الأجسام إلى مواد أولية عناصر ومركبات.

العالم برتلي الذي اكتشف الأكسجين في الهواء، كافندش الذي اكتشف تكوين الماء ثم دالتون الذي وضع النظرية الذرية عن تكون المادة.

العرب وعلم الكيمياء

سنذكر في مقالنا بحث عن تاريخ علم الكيمياء دور العرب في تطير علم الكيمياء حيث بدء اهتمام العرب بعلم الكيمياء في القرن الثاني الهجري.

انطلق العمل في علم الكيمياء بعد فتح مصر والاهتمام به وتطويره وإجراء العديد من الأبحاث المهمة عنه وقد برز العديد من العلماء المسلمين المهمين والمشهورين على المستوى العالمي أبرزهم جابر أبن حيان.

وتوجد الكثير من الأبحاث العربية التي مازالت تدرس في أهم الجامعات العالمية عن علم الكيمياء في وقتنا الحالي.

من اول من استخدم الكيمياء في التاريخ؟

إن أول من استخدم الكيمياء في التاريخ هو العالم الإيرلندي روبرت بويل بشكل واضح وعلمي مع أن جذور علم الكيمياء تعود إلى زمن قديم جدا.

أطلع أيضا على معلومات عن الكيمياء التحليلية على موقع زوادة الطالب التعليمية.

ماذا كان يسمى علم الكيمياء قديما؟

سنذكر في مقالنا بحث عن تاريخ علم الكيمياء تسميات علم الكيمياء قديما حيث سميت الكيمياء بالكثير من التسميات قديما من هذه التسميات:

  • علم الصنعة.
  • علم التدبير.
  • علم الحجر.
  • علم الميزان.
بحث عن تاريخ علم الكيمياء
بحث عن تاريخ علم الكيمياء

الهدف من علم الكيمياء قديما

كان الهدف الرئيسي قديما من البحث في علم الكيمياء هو تحويل المعادن القديمة والرخيصة إلى معادن ثمينة كالذهب والالماس أو تحويل التراب إلى الذهب.

أما باقي الأهداف فكانت استخراج الزيوت العطرية من النباتات وتحويلها لعطور أو استخراج الأدوية من الأعشاب الطبية أو استخراج النحاس والحديد وتصنيعهما.

من هم أشهر علماء الكيمياء؟

علم الكيمياء يحتوي على الكثير من العلماء الذين قاموا بتطويره ودراسته وتقديمه لنا بأفضل صورة ممكنة ونذكر اهم هؤلاء العلماء:

  • جابر ابن حيان.
  • كافندش Cavendish.
  • كوري (ماري) Marie) Curie).
  • لافوازييه Lavoisier.
  • لوشاتيليه.
  • مندلييف Mendeleev.

شاهد فيديو تعريفي عن بحث في تاريخ علم الكيمياء من هنا.

بحث عن تاريخ علم الكيمياء

رأي شخصي

من وجهة نظري الشخصية أعتقد أن تاريخ علم الكيمياء تاريخ جميل ومشوق ومليء بالقصص المثيرة التي تستحق أن نقرأ عنها وأن نعرفها بشكل نغني فيه ثقافتنا العلمية بالكثير من المعلومات المهمة.

نصيحة

أنصح الطلاب في جميع أنحاء العالم بدراسة علم الكيمياء لما فيه من مزايا لا تعد ولا تحصى بالإضافة إلى المستقبل الباهر الذي ينتظر من يدرسه.

يمكنكم متابعة أهم أخبار الجامعات العالمية والتخصصات على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد