معلومات عن تخصص الشريعة

0 156

سنتعرف في مقالنا اليوم على معلومات عن تخصص الشريعة، أغلب الطلاب الذين يقصدون هذا التخصص بهدف تزويدهم بأحكام والقواعد الأساسية حول الشريعة الإسلامية.

ومن أجل حماية حقوق الناس والعدل في الحياة، ويهتمون بدراسة مصادر التشريع وأحكامه، وأصول العقيدة الصحيحة، ويضم هذا التخصص القضايا المتعلقة بالقضاء.

معلومات عن تخصص الشريعة الإسلامية

يعرف تخصص الشريعة بالإنجليزية Sharia specialization، وهو يهتم بدراسة آداب الأحكام الشريعة الإسلامية في عدة مجالات لتخريج علماء دين، وقضاة، ودعاة، ومحققين شرعيين وخطباء الجامع، ومدرسين، وباحثين مختصين في الدين، يقومون على الشريعة والعقيدة الإسلامية.

هل تخصص شريعة له مستقبل؟

يراود الجميع سؤال هل الشريعة له مستقبل، نعم عزيزي القارئ إن مستقبل تخصص الشريعة الإسلامية من أفضل التخصصات وهو مستقبل ناجح بإذن الله تعالى.

وبعد حصولك على بكالوريوس تخصص الشريعة الإسلامية يمكنك العمل في مجالات عدة، وهي العمل كمدرس في المدارس العامة والخاصة.

بالإضافة إلى ذلك هناك سلك القضاء ويمكنك من خلاله العمل في قطاعات عدة، ويحق لخريج تخصص الشريعة أن يعمل ككاتب عدل في المحاكم الشرعية.

ما هي المواد التي تدرس في تخصص الشريعة؟

إن برامج تخصص الشريعة هي برامج مميزة تضم عدة مقررات دراسية منظمة في مجالات عدة.

ومن أهم مواضيع المواد في الشريعة الإسلامية، تندرج ضمن مفاهيم الفقه وأصول وعلوم الدين وما يرتبط بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بما فيها الأحاديث النبوية.

بالإضافة لذلك هناك اللغة العربية، والعقيدة الإسلامية، والمقررات الدراسية التي تتعلق بالمكون الثقافي للبرامج الدينية.

ماذا تعني الشريعة والقانون؟

الشريعة الإسلامية هي منزلة من عند الله تفسر جميع الأحكام التي شرعها الله لنا وتعلم التميز ما بين الحلال والحرام والنواهي.

وهي الأوامر التي شرعها الله للعيش في حياة عادلة، و وهي القواعد والنظم المشرعة لتصريف مصالح الناس، وإيمانهم بها وبالعقيدة والعبادات، وهي الأخلاق والمعاملة الحسنة، وتعرف أيضاً الشريعة في الدين.

ما الفرق بين تخصص القانون والشريعة؟

إن الفرق بين تخصص شريعة وقانون، هي على الشكل التالي:

  • الشريعة: هي مصطلح من عند الله، ثابتة ولا تتغير تتمثل في قوة الخالق وقدرته وعظمته وكماله في كل شيء.
  • القانون: هو مصطلح من عند البشر، يمكن التغير فيه والتبديل على حسب النقص أو زيادة فيه، وهو بعكس الشريعة فهي ثابتة ولا تتغير في أي مكان أو زمان، ولكن الشريعة والقانون يرتبطان يكملان بعضهما البعض.

هل تخصص دراسة الشريعة صعب ؟

يتساءل الجميع حول صعوبة هذا التخصص، لكن عزيزي الطالب ستواجه صعوبة فقط في السنة الأولى لأنها مرحلة جديدة مليئة بالتحديات.

مثال: استصعاب حفظ ربع من القرآن بشكل أسبوعي، بالإضافة إلى فهم مقاييس العقيدة، فإن هذا الأمر هو صعب قليلاً ولكن مع الممارسة اليومية والقليل من الجهد يمكنك تجاوزه.

كم سنة دراسة الشريعة ؟

إن مدة تخصص دراسة الشريعة 4 سنوات، وتكون شاملة للساعات الدراسية كلها، بالإضافة إلى حلقات نقاش وتدريب.

ويمكن الاطلاع على الفرق بين تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية من هنا.

وظائف تخصص الشريعة للنساء

يمكن أن تعمل خريجات تخصص الشريعة في قطاع التعليم العام في الجامعات والمعاهد بالإضافة إلى المدارس العامة والخاصة.

ويمكن العمل أيضاً في المؤسسات والوزارات الحكومية التي تتعلق بالإرشاد الديني، ووزارة الأوقاف لتنظيم المجتمع والدعوة إلى الله، ورابطة العالم الإسلامي، ومجمع الفقه الإسلامي.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما تعرفنا على معلومات عن تخصص الشريعة، يمكنك الاطلاع أيضاً على معلومات عن تخصص هندسة الصوت.

اترك رد