تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب

0 141

حسب ما رصدناه من معلومات حول تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب تعد من أرخص الدول التي قد يعيش فيها الطلاب بشكل مريح ومصاريف أقل كما أن المعيشة في تركيا للمصريين ولبقية طلاب الدول العربية مناسب جدا.

وإن من مميزات وعيوب العيش في تركيا هي سهولة التعامل في البلاد ولكن المشكلة هي اللغة التركية ليست متداولة عالميا كالدول الأوروبية.

لذا فإن العيش في تركيا للجزائريين و العيش في تركيا للعراقيين وغيرهم مناسب جدا مقارنة مع الأوضاع الاقتصادية الدولية، ولذلك فإن سلبيات العيش في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب لا وجود لها.

علاوة على ذلك، فإن أسعار إيجار الشقق في تركيا ليست مرتفعة حتى أن أسعار الشقق في تركيا يعتبر بمثابة قسط فصل جامعي في أوروبا.

أسعار السكن في تركيا للطلاب

من حيث تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب من ناحية السكن فإن الأسعار في تركيا تختلف على حسب الأماكن والمدن التي من الممكن أن تستأجر فيها.

ويختلف باختلاف الشقق إن كانت مفروشة أو غير مفروشة وسنوضح ضمن قائمة لمن يتساءل عن كم تكلفة السكن الجامعي في تركيا؟ أسعار الإيجارات والشقق في تركيا وهي كما يلي:

  • إن إيجار الشقة التي تتألف من غرفتين والتي تتواجد في المدن الساحلية ومطلة على البحر بين 2000 و 4000 ليرة تركية.
  • ولكن في حال إن أردت التعمق إلى العاصمة أو إلى إسطنبول فمن الممكن أن تكون الأسعار مرتفعة أكثر, قد يكون سعر إيجار منزل صغير في إسطنبول بشكل تقريبي بين 1500 و 2400 ليرة تركية في الشهر.
  • أما بالنسبة للمنازل التي تتكون من 4 أو 5 غرف فقد يكون متوسط إيجارها بين 2500 و 5000 ليرة تركية في الشهر.
  • وفي حال أردت التسجيل في السكن الطلابي الحكومي في تركيا فإن التكاليف لن تتجاوز حاجز الـ 2000 ليرة تركية شهريا.

لذلك، بالنسبة إلى تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب من ناحية أسعار إيجار الشقق في تركيا من ناحية الإيجارات، فهي متوسطة نوعا ما ويكفي ما يعادل 150 دولار أمريكي وسطيا بشكل شهري لتحصل على سكن.

شاهد على موقع صاحبندن أسعار الإيجارات في تركيا وهي تهم من يبحث حول تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب

من مميزات المعيشة في تركيا للطلاب

ونظرا لأن تركيا مجاورة جغرافيا لمعظم الدول العربية وهي دولة إسلامية. فإن عاداتها وتقاليدها قريبة من عادات وتقاليد الدول العربية في معظم مناطقها. ويتوافد الكثير من الشباب العربي لإيجاد فرص عمل أفضل, أو بحثا عن الدراسة الأفضل.

ويبدو أن العيش في تركيا للمغتربين العرب منسجما كثيرا مع معظمهم, لكن قد يواجه الكثير منهم مساوئ, والمواجهات في المجتمع التركي التي لا تعتبر سلبية.

ولهذا السبب نريد إلقاء الضوء على الإيجابيات والسلبيات من العرب الذين يعيشون في تركيا. وهذا بناء على بحث حول تجارب العديد من العرب القادمين إلى تركيا.

تختلف الحياة في تركيا في الواقع عما يقوله الكثير من الناس, وخاصة أولئك الذين يأتون إلى تركيا بغرض السياحة.

وتعتبر تركيا للإقامة فيها مختلفة بالنسبة للكثيرين، خاصة لمن لديهم عائلات, مما يعني المتزوجين ولديهم أطفال

يعد الانتقال إلى تركيا تحديا وله العديد من التداعيات على الأطفال في مراحل استقرارهم ودراساتهم. ولكن الأمر لا يحتاج إلا فهم هذا المجتمع واحترام القوانين والعادات والتقاليد.

تكلفة المعيشة في تركيا للطالب بشكل وسطي

فيما يخص تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب، فإن تكلفة المعيشة في تركيا للطلاب متواضعة ومتوسطة.

ولأنها الوجهة الأفضل للعديد من الدول العربية بالنسبة للدراسة فإن تركيا من أكثر البلاد المقصودة من الناحية التعليمية والناحية العملية.

كم تحتاج شهريا للعيش في إسطنبول؟

تعتبر مدينة إسطنبول أغلى مدينة في تركيا وهي مدينة صناعية كبيرة جدا. بينما تعتبر أنطاليا من أرخص المدن في تركيا. ويأتي ذلك على الرغم من أنها أكثر مدينة سياحية والأغنى بالمرافق الكبيرة والمخدمة ومليئة بالاستثمارات الدولية.

كما أن من يبحث عن أرخص مدينة للمعيشة في تركيا للطلاب. فيبدو أن مثل مدينة قيصري أو قونيا أو ماردين أو أورفا من أرخص المدن للمعيشة بالنسبة للطلاب.

يستطيع الطالب أن يعيش في تركيا سواء بإسطنبول أو غيرها بدخل شهري ليس أقل من 400 دولار ولا أكثر من 700 دولار.

أيضا تكاليف الدراسة في تركيا الجامعات الحكومية تبدو مقنعة إلى حد كبير على عكس الجامعات الخاصة. لذلك إن تم قبول الطالب في جامعة حكومية فهو أفضل له.

هل الجامعات الحكومية في تركيا مجانية؟

لا على العكس، حيث هناك رسوم رمزية تقع على عاتق الطلاب. ويمكن ملاحظة أيضا أن أسعار الجامعات الحكومية في تركيا 2023 تختلف عن عام 2022 أو قبله.

السبب فيما سبق هو أن ذلك يتعلق بالليرة التركية فمع انخفاض قيمتها خلال الأشهر الماضية أثّر ذلك على أقساط الجامعات الحكومية في تركيا.

لكن على العموم، فإن الجامعات التركية الحكومية أسعارها رخيصة جدا مقارنة بالجامعات الخاصة.

تفاصيل عامة حول الدراسة في تركيا

تقدم الجامعات التركية الكثير من المنح والتي تشمل منح دراسية في تركيا لليمنيين و منح دراسية في تركيا للمصريين والعديد من الدول العربية والدول الأوروبية حتى.

إن الدراسة في تركيا تعتبر شبه مجانية بالنسبة لبقية الدول العربية والأجنبية. حيث أن التكاليف الدراسية في تركيا تعتبر بمثابة مصاريف شخصية لطالب يدرس في إحدى الجامعات الأوروبية. وهذا مما يجعل الجامعات التركية مليئة بالجنسيات المختلفة.

قد يكون هناك مشكلة في المرحلة الدراسية في تركيا بالنسبة للطلاب الأجانب وهي تعلم اللغة الغير معتادة عالميا.

ولكن يمكننا أن نقول أن اللغة التركية من أسهل اللغات في العالم. حيث أن الطالب يستطيع تعلمها في غضون مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تطول أكثر من سنة واحدة كافية لتعلمها بشكل ممتاز جدا.

وبعد قراءة تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب قد يهمكم: كيفية التسجيل في المنحة التركية.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟