جهات تقدم منح دراسية في السعودية

0 79

مقدمة عن جهات تقدم منح دراسية في السعودية

أصبح التعلم من ضروريات الحياة للفرد في كافة المجتمعات، فهناك فرق كبير بين الإنسان المتعلم المثقف والإنسان غير المتعلم في كل مجالات الحياة، فالعلم هو الأساس لبناء الأوطان وازدهارها والحاجة إليه أصبحت ضرورية، لذلك نجد إن العلم صار من الأولويات في كل الدول المتطورة.

ويتم ذلك بتقديم الاهتمام والدعم من مرحلة التعليم الأساسي حتى التعليم الثانوي وصولاً إلى التعليم الجامعي بكافة فروعه واختصاصاته ومرحلة التعليم العالي.

معلومات عن جهات تقدم منح دراسية في السعودية

نلاحظ الدول التي أهملت الجانب التعليمي فيها تردي بالجانب الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمجتمع، ومعاناة في الجانب الصحي كقلة الكوادر الطبية وعدم كفاءتها، ولا تتوفر بنية عاملة لتحسين أوضاع البلاد ورقيها، فنحدها دائماً في لجوء مستمر إلى البلدان المجاورة.

ونظراً للحاجة الكبيرة للعلم لكافة أفراد المجتمع هناك سعي دائم لدى الطلاب لإكمال دراستهم والعمل في مجال تخصصهم لتقديم النفع لنفسه ولمجتمعه.

لكن قد يواجه الطلاب بعض الصعوبات التي تعيق طريقهم وخاصة من الناحية المادية، لذلك نجد جهات تقدم منح دراسية في السعودية للطلبة الدوليين لدراسة بجامعاتها ومن أهمها منح دراسية في جدة.

اقرأ أيضاً: منح لدراسة الطب في الكويت.

قائمة جهات تقدم منح دراسية في السعودية

الجهات في السعودية تقدم منح دراسية من أجل مواصلة الطلاب دراستهم، وهي ما يلي:

منحة جامعة الملك عبد الله لدراسة الماجستير والدكتوراه

تقدم جامعة الملك عبد الله منح دراسية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتقنية المعلومات، وهي من أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية التي تقدم الفرصة للطلاب السعوديين وكذلك الطلاب القادمين من مختلف دول العالم تفتح لهم بوابة المنح لغير السعوديين.

وتتميز هذه المنحة بعدة ميزات كتأمين السكن المناسب للطلاب وتوفير كافة المصاريف الخاصة للطالب وتأمين مستلزماتهم.

وأيضاً تكون رسوم التسجيل في جامعة الملك عبد الله مجانية مع توفير التأمين الصحي لكافة الطلبة.

منحة الحكومة السعودية لدراسة مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

كما تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية بتقديم طلب منحة دراسية للطلبة الدوليين والمحليين لإكمال دراستهم لنيل درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في مجال تخصصهم.

وذلك بشكل مجاني كامل مع تأمين السكن الجيد للطلبة خلال فترة دراستهم وتأمين الرعاية الصحية لهم، كما أن هذه المنحة تتكفل بكافة مصاريف السفر في طريق الذهاب والرجوع للطلبة الدوليين.

كما يحصل الطالب الدارس بهذه الجامعة على راتب شهري ومكافئات مالية كل فترة لسد كافة احتياجاتهم خلال فترة الدراسة، وحصولهم على ميزات أخرى.

منح دراسية في السعودية لغير السعوديين 2022

تهتم المملكة السعودية بالناحية التعليمية بشكل كبير، فهي تعمل كل عام على تقديم عدد كبير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين القادمين من مختلف الدول في العالم.

وأبرز هذه منح دراسية في السعودية لغير السعوديين 2022-2023:

  • منحة جامعة الأمير سلطان لدراسة الماجستير والدكتوراه في السعودية.
  • منحة جامعة الحدود الشمالية في السعودية.
  • منحة جامعة تبوك في دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في السعودية.
  • منحة جامعة نجران السعودية الممولة بالكامل.
  • منحة جامعة الملك عبد الله في السعودية.
  • منحة جامعة الملك سعود لغير السعوديين ممولة بالكامل.
  • منحة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • منحة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية.
  • منحة جامعة الأميرة نورا لغير السعوديات المقيمات في المملكة العربية السعودية.
  • منحة جامعة القيس في السعودية للسعوديين وغير السعوديين.
  • منحة جامعة الملك عبد العزيز للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

ويوجد منح ماجستير في السعودية للأجانب يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

منحة الحكومة السعودية 2022

إلى كل من لديه رغبة بإكمال دراسته الجامعية في أفضل الجامعات التوجه لتسجيل بمنحة جامعة الملك سعود في السعودية، والتي تستقبل الطلاب الوافدين من كافة الدول وذلك للعام الدراسي 2022- 2023.

برنامج المنح الداخلية

توفر الجامعات الخاصة داخل المملكة منح دراسية للمقيمين في السعودية وذلك عن طريق تقديم طلب المنحة الدراسية من وزارة التعليم العالي لكافة الطلبة الذين يرغبون في الدراسة في منح جامعية.

ويتم ذلك من خلال المؤسسة التعليمية بتطبيق كافة الخطوات المحددة للتقدم للمنحة الدراسية على أن يستوفي كافة الشروط المقترحة.

في الختام عزيزي بعد ما تعرفنا على جهات تقدم منح دراسية في السعودية، يمكنك الاطلاع أيضاً على معلومات عن منحة تشيفنينج للبكالوريوس.

اترك رد