منح لدراسة الطب في هولندا

0 297

هل تود التعرف على منح لدراسة الطب في هولندا، إليك عزيزي الطالب مقال يتضمن كافة المعلومات عن هذه المنح، وكيفية الحصول على منحة للدراسة في هولندا والمزيد من التفاصيل.

قائمة منح لدراسة الطب في هولندا

تقدم جامعات هولندا عدد من المنح المجانية، وهي على الشكل التالي:

برنامج الزمالة الهولندية NFP

يتخصص هذا البرنامج بتقوية وتعزيز القدرات والخبرات في المؤسسات بأكثر من 50 بلد، وهذا يكون عن طريق توفير منح الزمالة المتخصصة بتدريب وتأهيل المهنيين.

ويتم تمويل هذا البرنامج من قبل وزارة الشؤون الخارجية الهولندية عن طريق ميزانية التعاون لتطوير، ويقوم أيضاً بتوفير منح في مرحلة الماجستير، والدكتوراه، بالإضافة إلى البرامج القصيرة في جامعات ومعاهد هولندا.

منحة برنامج ايراسموس موندوس

تقوم الجامعات الهولندية بالمشاركة في برامج دراسية، ويتم تمويلها من قبل برنامج ايراسموس موندوس، ومن خلال هذه المنحة يستطيع الطلاب الأجانب الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل في الخارج.

منح جامعة لايدن للتميز

يستطيع الطلاب الدوليين المتميزين والمتفوقين بالتقديم على هذه المنحة، إذا كانوا يرغبون بالدراسة في هذه الجامعة التي تشتهر ببرامجها المختلفة، وتكون هذه المنحة غير ممولة بالكامل.

وهي تقدر ب10000 يورو من أصل 15000 يورو من أجل الرسوم الجامعية المخصصة لدراسة، أو تكون متكفلة بكافة الرسوم الدراسية الجامعية ولكن دون مصاريف السكن.

منح جامعة ماستريخت للقدرات العالية

تكون هذه المنحة مخصصة للطلاب الموهوبين والمحترفين من خارج المنطقة الأوروبية، وهذا من أجل الالتحاق بإحدى برامج الماجستير أو الدراسات العليا، ولكن هذه المنحة لا تشمل كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال.

وتعمل هذه المنحة على دفع تكاليف الدراسة، والمعيشة الشهرية، والتأمين وحتى تكاليف الفيزا.

برنامج جامعة رادبود للمنح

تقوم هذه الجامعة على تقديم عدد كبير من الفرص للطلاب الذين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وهذه المنحة تكون مخصصة لدراسة الماجستير باللغة الإنجليزية بشكل كامل.

وتتضمن هذه المنحة تنازل جزئي عن الرسوم الدراسية وليس تحويل مبلغ مالي إلى حسابك البنكي.

ويتم تكليفك بهذه الرسوم حتى لو كنت تملك جنسية أوروبية، وتتميز هذه المنحة بأنها تغطي رسوم الفيزا، وتكاليف الإقامة، وبالإضافة إلى أشياء أخرى ومنها التأمين الصحي، والتأمين ضد المسؤولية.

منح جامعة أوتريخت للتميز

منحة جامعة أوتريخت من أفضل منح لدراسة الطب في هولندا تعمل على تقديم فرص مخصصة للطلاب المتميزين والمتفوقين، من أجل الحصول على شهادة بكالوريوس أو ماجستير، في العديد من المجالات الدراسية المقدمة من قبل الجامعة.

ويستفيد الطلاب الفائزين بهذه المنحة بالحصول على منحة تغطي تكاليف الدراسة بمبلغ يقدر 10000 يورو سنوياً.

منح اريك بلومينج من جامعة جرونينجن

تكون هذه المنحة للطلاب الذين يودون دراسة الماجستير لمدة سنة أو سنتين أو برامج الدكتوراه التي تكون مدتها 4 سنوات في هذه الجامعة.

وتتكفل المنحة بالرسوم الدراسية وتكاليف السفر أيضاً، والإقامة، والعيش، وبالإضافة إلى التأمين الصحي.

منح أمستردام للتميز

تكون هذه المنحة للطلاب المتميزين من خارج الأراضي الأوربية بشكل خاص من أجل أن يتمكنوا الالتحاق بهذه المنحة لدراسة الماجستير، وهي مقدمة من قبل جامعة أمستردام.

وتكون هذه المنحة كاملة وتقدر ب25000 يورو، وهي ممولة للكامل تكاليف الدراسة والمعيشة.

منح جامعة توينتي

تكون هذه المنحة مخصصة للطلاب الذين من الاتحاد الأوروبي أو من خارجه يتمكنوا من التقديم إلى برامج الماجستير في جامعة توينتي، وتكون قيمة هذه المنحة من 6000 يورو إلى 25000 يورو في السنة الواحدة.

هل الدراسة في هولندا مجانية

تحدثنا في فقرتنا السابقة عن قائمة منح لدراسة الطب في هولندا، سنتحدث في هذه الفقرة عن تكلفة الدراسية فيها.

تعد الدراسة في الجامعات الهولندية ليست مجانية وتقدر رسوم الدراسة للطلاب في الجامعات الهولندية العامة ما بين 6000 إلى 15000 يورو سنوياً بالنسبة لشهادة البكالوريوس، وتكون التكلفة ما بين 8000 إلى 20000 يورو في السنة الواحدة من أجل درجة الماجستير.

وإن المعدل المطلوب لدراسة الطب في هولندا من أجل التسجيل المباشر يجب الحصول في امتحان VWO أكثر من معدل 8 في كافة المواد.

منحة الحكومية الهولندية

تقدم الحكومة الهولندية منح جامعية ممولة بالكامل، بحيث تمنح الطلاب الذين يرغبون بدراسة في أفضل الجامعات الهولندية فرصة للحصول على أكثر من 35 منحة.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما تعرفنا على منح لدراسة الطب في هولندا، يمكنك التعرف أيضاً على منحة الحكومة الألمانية 2022.

اترك رد