أفضل تخصصات المعاهد التقنية في تركيا

0 23

مقدمة عن المعاهد التقنية في تركيا

موضوعنا اليوم حول أفضل تخصصات المعاهد التقنية في تركيا، وهي مجالات دراسية لا تستغرق سوى سنتين أو ثلاثة، ويفضّل الكثير من الطلاب اختصار وقت الدراسة والمضي نحو دراسة تخصص بدرجة دبلوم عوضا عن بكالوريوس.

وتشتهر الجامعات التركية باحتوائها على تنوع ملحوظ في التخصصات التقنية والطبية وغيرها ضمن المعاهد المتوفرة فيها، بل بعض الجامعات تحتوي على عشرات التخصصات بدرجة دبلوم.

اليوم، نتحدث عن أفضل تخصصات المعاهد التقنية في تركيا، ولماذا هذه التخصصات عوضا عن غيرها. والمزيد من التفاصيل المهمة للطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا.

ما هي تخصصات المعاهد التقنية الموجودة في تركيا؟

نشارك معكم نبذة عن أفضل التخصصات التقنية ضمن المعاهد المتوفرة في الجامعات التركية، مع شرح بسيط كما يلي:

المرتبة الأولى: برمجة الحاسوب

من المميز في الجامعات التركية، أن العديد منها توفر تدريس تخصص برمجة الحاسوب بدرجة دبلوم. أي تحتاج لثلاث سنوات مع وجود سنة تحضيرية لتعلم لغة التدريس.

ويركز دارسو هذا التخصص على تعلم لغات البرمجة وكيفية التعامل مع الأنظمة الحاسوبية وكتابة الأوامر البرمجية وإصلاح الخلل البرمجي في بعض الأوامر وغير ذلك، بينما لهذا التخصص فرصاً كثيرة في العمل بعد التخرج.

المرتبة الثانية: تكنولوجيا التكييف والتبريد

يعتبر من أكثر التخصصات التقنية التي يهتم بها الطلاب. ويركز دارسوه على مواضيع مرتبطة بأنظمة التبريد والتدفئة. مثل تركيب وتشغيل وصيانة الأجهزة والأنظمة الخاصة بتكييف الهواء وغيرها.

هذا التخصص، يتوفر في العديد من الجامعات التركية مثل جامعة غازي عنتاب، بدرجة دبلوم، وهو تخصص مهني تقني متميز.

المرتبة الثالثة: تكنولوجيا السيارات

يصنف تخصص تكنولوجيا السيارات ضمن التخصصات المهنية التقنية. حيث يهتم الطلاب بدراسة تصميم وصيانة وتطوير قطع غيار السيارات وتسويق وإدارة المبيعات الخاصة بالسيارات والهياكل المرتبطة بموديلات السيارات وغيرها.

ومن مميزات دراسة تخصص تكنولوجيا السيارات في تركيا. هو أنك كطالب ستخضع لدروس عملية مكثفة مما يسهل اندماجك في سوق العمل بعد التخرج.

المرتبة الرابعة: تكنولوجيا التحكم والأتمتة

يعتبر تخصص تكنولوجيا التحكم والأتمتة باعتباره إحدى التخصصات التقنية في المعاهد التركية، بين أفضل التخصصات.

ويدخل هذا التخصص في القطاع الصناعي بشكل كبير، من خلال تصميم وإدارة وصيانة أنظمة التحكم والأنظمة الكهربائية المسؤولة عن تشغيل الآلات.

كما للتخصص مستقبل باهر، خاصة في حال أردت كطالب العمل بعد التخرج. في إحدى دول أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا، حيث أن الرواتب مرتفعة حسبما رصدناه.

المرتبة الخامسة: تكنولوجيا إنتاج الملابس

تشتهر تركيا بكونها من أكثر البلدان في العالم تصديرا للملابس، وذلك بفضل تقنيات متقدمة يتم استخدامها في المعامل والمصانع الخاصة بالألبسة.

لذلك، أنت ستدرس تكنولوجيا يتم استخدام أحدث التقنيات فيها عند اختيار هذا التخصص، ستتعلم كيفية إدارة برامج إنتاج الملابس والتصميم وصيانة آلات الملابس وغيرها.

في السياق، إن الحصول على شهادة مهنية في تركيا ضمن القطاع التقني، لن يتطلب منك الكثير من الوقت، ففي الجامعات التركية، قد تحتاج ربما لسنتين فقط في حال تجاوزت امتحان المعافاة الخاص باللغة.

ويجدر الذكر أن الكثير من الطلاب يفضل معاهد تركيا في جامعات إسطنبول، خاصة أن المدينة تعتبر تجمع العرب الأول في البلاد.

مميزات دراسة تخصصات المعاهد التقنية في تركيا

هناك جملة من المميزات التي يمكن رصدها خلال دراسة أفضل تخصص تقني في تركيا، ونذكرها كما يلي:

  • أنت كطالب ستختصر المزيد من الوقت عند دراسة إحدى تخصصات المعاهد التقنية في تركيا. سنتان أو ثلاثة كحد أقصى وتنتهي من الدراسة.
  • غالبية المعاهد التقنية تحتوي على دروس عملية، وبالتالي يسهل عليك كطالب الاندماج بسوق العمل بعد التخرج.
  • أنت تتعلم بلغة ثانية قد تكون التركية أو الإنجليزية، وهذا سيعطيك كطالب مميزات إضافية عند البحث عن عمل بعد التخرج.
  • إن رسوم التخصصات التقنية في المعاهد التركية ليست بالمرتفعة، فقد لا تتجاوز حاجز الـ 500 دولار أمريكي سنويا.
  • ستحصل على شهادة أكاديمية بدرجة دبلوم معترف بها في معظم دول العالم، خاصة إن درست في أقوى الجامعات التركية.
  • مسألة الحصول على قبول جامعي في إحدى معاهد تركيا التقنية في الجامعات. أسهل مما هو عليه عند التقديم على الجامعات لدراسة إحدى برامج البكالوريوس.
  • هناك العديد من الفرص التي تتاح للطلاب المتفوقين لإكمال دراستهم بعد التخرج، خاصة إن حصدوا درجات مرتفعة في تخصصاتهم التقنية.

بعد قراءة موضوعنا حول أفضل تخصصات المعاهد التقنية في تركيا قد يهمكم:

دراسة السنة التحضيرية في تركيا.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟