أبرز وظائف تخصص الكيمياء

0 825

مقدمة عن أبرز وظائف تخصص الكيمياء

تعتبر الكيمياء أم العلوم وهو العلم الذي يساعد البشرية في التأقلم مع الحياة والتطور كثيرا في مختلف المجالات المهمة حيث لا يمكن للبشرية الاستغناء عن علم الكيمياء بسبب أهميته التي لا توصف مهما حاولنا وصفها والحديث عنها.

يعتبر تخصص  الكيمياء من التخصصات العلمية والذي يركز بشكل عام على الدراسة العلمية لتكوين المادة وسلوكها والتفاعلات الحاصة بداخل المادة بين ذراتها وجزيئاتها.

وتتطلب معظم وظائف الكيمياء الحصول على مستوى معين من المؤهل في الكيمياء من الجامعات المتخصصة بتدريس هذا العلم ويكون هذا المؤهل إما بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه.

وتكون معظم وظائف الكيمياء في المختبر حيث تحدث عمليات التحليل الكيميائية وفصل المواد وتصنيعها وإجراء الألاف من التفاعلات الكيميائية.

واليوم سنذكر أبرز وظائف تخصص الكيمياء في مقالنا للطلاب من أجل معرفة المستقبل الذي سيكون في انتظارهم عند تخرجهم من الجامعات بعد دراستهم تخصص الكيمياء.

أبرز وظائف تخصص الكيمياء
أبرز وظائف تخصص الكيمياء

هل قسم الكيمياء له مستقبل؟

إن الطالب الذي يدرس الكيمياء سوف تفتح أمامه العديد من مجالات العمل في جميع مجالات الحياة حيث أن للكيمياء دور كبير في جميع صناعات الحياة.

كما أنه يحق للطالب بعد تخرجه تأسيس مشاريع خاصة فيه تهتم في مجال الكيمياء ويستطيع الحصول على منح هامة تساعدهم في هذه المشاريع.

وسنذكر في مقالنا اليوم أبرز وظائف تخصص الكيمياء.

ما هو افضل تخصص في الكيمياء؟

يعتبر أفضل تخصص في علم الكيمياء هو تخصص الكيمياء العضوية حيث تعد من أكثر التخصصات شهرة في سوق العمل العالمي وتهتم الكيمياء العضوية بدراسة كل الأمور المتعلقة في الأرض.

مقررات قسم الكيمياء

يجب على الطالب معرفة المقررات الدراسية التي سيدرسها في الجامعات العالمية لكي يتجهز لدراستها والتفوق فيها ومن أهم تلك المقررات الدراسية:

  • كيمياء عامة.
  • مختبرات الكيمياء العضوية.
  • مختبرات الكيمياء العامة.
  • كيمياء عضوية.
  • حساب التفاضل والتكامل.
  • الكيمياء الفيزيائية والمختبر.
  • الكيمياء الحيوية.
  • مختبر الكيمياء العضوية.
  • رياضيات.
  •  فيزياء.

أقرا أيضا معلومات عن الكيمياء الحيوية على موقع زوادة الطالب التعليمية.

أهم وأبرز وظائف تخصص الكيمياء

يحتوي علم الكيمياء على العديد من الوظائف المهمة في مختلف مجالات الحياة المتنوعة والمهمة والتي سنذكرها في مقالنا اليوم أبرز وظائف تخصص الكيمياء:

1- كيميائي تحليلي:

يستخدم الكيميائيون التحليليون مهاراتهم وخبراتهم لتحليل المواد، وتحديد المكونات الموجودة في المواد ويمكن أن يشمل ذلك تحليل الأدوية والأغذية والمنتجات الأخرى لتحديد الفعالية والجودة.

يبلغ راتب أخصائي الكيمياء التحليلية حوالي 90 ألف دولار أمريكي سنويا وأكثر.

2- مهندس كيميائي:

يشارك المهندسون الكيميائيون في تصميم وتطوير منتجات جديدة من المواد الخام، ويساعدون في إنتاج منتجات مبتكرة وعالية الجودة مثل الأقمشة فائقة القوة أو الغرسات المتوافقة حيويًا.

يبلغ راتب المهندس الكيميائي حوالي 75 ألف دولار أمريكي سنويا وأكثر.

3- مدرس كيمياء:

يعمل مدرسو الكيمياء في المدارس والجامعات وينقلون معرفتهم بالكيمياء إلى الجيل التالي ويساعدونهم لكي يصبحوا من أبرز علماء الكيمياء.

يبلغ متوسط رواتب مدرسين الكيمياء حوالي 60 ألف دولار أمريكي سنويا وأكثر.

4- عالم في الطب الشرعي:

يبحث علماء الطب الشرعي عن مواد الطب الشرعي الموجودة في مسرح الجريمة ويحللونها مثل الدم وسوائل الجسم يمكنهم بعد ذلك تقديم هذه الأدلة لاستخدامها في التحقيقات القانونية والمحاكم.

ويبلغ راتب العالم الشرعي حوالي 100 ألف دولار أمريكي سنويا وأكثر.

5- صيدلاني كيميائي:

يقوم علماء الصيدلة بتطوير واختبار الأدوية وتحليل كيفية تفاعلها مع الأنظمة البيولوجية، غالبًا ما تعتمد وظائف علم الأدوية على المختبر وقد تتضمن ساعات غير قياسية من أجل مراقبة التجارب الجارية.

ويبلغ مرتب الكيميائي الصيدلاني حوالي 80 ألف دولار أمريكي سنويا وأكثر.

يوجد العديد من الوظائف المهمة التي يمكن للكيميائيين العمل فيها والتي سنذكرها في مقالات أخرى على موقعنا زوادة الطالب التعليمية.

أبرز وظائف تخصص الكيمياء
أبرز وظائف تخصص الكيمياء

هل مادة الكيمياء صعبة؟

تعتبر الكيمياء من المواد العلمية الصعبة بسبب كثرة المركبات الكيميائية والنظريات والقوانين المهمة التي يتوجب على الطالب حفظها والتعرف عليها ودراستها.

كم عدد سنوات دراسة الكيمياء؟

سنذكر في مقالنا أبرز وظائف تخصص الكيمياء عدد السنوات الدراسية التي يقضيها الطالب في دراسة هذا الاختصاص المهم حيث يقضي حوالي أربع سنوات دراسية وقد تزيد عن دراسة الماجستير أو الدكتوراه.

أطلع أيضا على أهمية الكيمياء في حياتنا على موقع زوادة الطالب التعليمية.

الجامعات التي تدرس الكيمياء

توجد العديد من الجامعات التي تدرس الطلاب علم الكيمياء وتمنحهم الشهادات المهمة والمعترف عليها وتؤهلهم للحصول على أفضل فرص العمل في العالم نذكر أهمها:

  • جامعة هارفارد.
  • جامعة كامبريدج.
  • جامعة طوكيو.
  • جامعة أكسفورد.
  • المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • جامعة نانيانغ التكنولوجية.

شاهد فيديو تعريفي عن أبرز وظائف تخصص الكيمياء من هنا.

أبرز وظائف تخصص الكيمياء

رأي شخصي

تعتبر الكيمياء من أهم العلوم وأمتعها ولا يمكن الاستغناء عنها مهما فعلنا والوظائف المتعلقة بهذا العلم كثيرة ولا تعد بسبب تدخل علم الكيمياء في جميع مجالات الحياة.

نصيحة

أنصح جميع الطلاب بدراسة علم الكيمياء والتمتع في دراسته من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة فسارعوا بدراسة هذا العلم ولا تضيعوا الفرصة على أنفسكم.

يمكنكم متابعة أهم الأخبار عن جميع جامعات العالم على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد