أرخص الجامعات الحكومية في تركيا

0 30

مقدمة عن أرخص الجامعات الحكومية في تركيا

سنتحدث اليوم عن دولة مهمة جدا في عالمنا وخاصة بالنسبة لعالمنا العربي حيث يرغب الكثير من الطلاب من كافة أرجاء الوطن العربي في الدراسة فيها والدراسة في جامعاتها ذات التعليم العالي والسمعة الطيبة على المستوى التعليمي.

تمتلك تركيا الكثير من الجامعات المهمة والتي لها شأن كبير في العالم على المستوى التعليمي إن كانت جامعات حكومية أو خاصة فهي تمتلك الكثير من الإمكانيات المهمة على المستوى التعليمي والأكاديمي.

واليوم سنتكلم للطلاب وخاصة طلاب المنطقة العربية عن أرخص الجامعات الحكومية في تركيا في مقالنا هذا وعن المميزات التي تمتلكها هذه الجامعات ودولة تركيا بشكل عام وعن أسعار الجامعات الحكومية في تركيا 2022.

مميزات الدراسة في تركيا وجامعاتها الحكومية

توجد العديد من المميزات المهمة التي تتمتع بها دولة تركيا بشكل عام وجامعاتها الحكومية بشكل خاص والتي سنذكرها في مقالنا أرخص الجامعات الحكومية في تركيا على النحو التالي:

  • وجود مستوى تعليم عالي الجودة وأكاديمي مهم في أغلب جامعاتها.
  • وجود أهم الشهادات التعليمية المعترف عليها في أغلب بلاد العالم.
  • انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا.
  • البيئة التحتية الممتازة في جامعات ومدن تركيا.
  • الأمن والاستقرار في المدن التركية.
  • التنوع الثقافي في تركيا.

الجامعات الحكومية في تركيا واسعارها

سنذكر للطلاب في مقالنا هذا أسعار الجامعات الحكومية في تركيا بالنسبة للطلاب والتي تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية التركية بين 250 الى 2500 دولار امريكي للسنة الواحدة.

وهناك مصاريف أخرى مثل الكتب والرسوم الإدارية التي تدفع كل فصل وتتراوح بين 100 الى 150 دولار امريكي.

بينما تبلغ رسوم الجامعات الحكومية في تركيا للأجانب حوالي 2000 دولار أمريكي للجامعات الحكومية و2500 للجامعات الخاصة وسطيا وتختلف هذه الرسوم حسب اختلاف الجامعة والتخصص.

وتبلغ رسوم الجامعات الحكومية في تركيا للسوريين حوالي 1000 دولار أمريكي سنويا في الجامعات الحكومية في وقتنا الحالي وقبل ذلك كانت مجانا للطلاب السوريين أما الجامعات الخاصة فتبلغ حوالي 2500 ألف دولار أمريكي.

أقرا أيضا دراسة إدارة الأعمال في تركيا على موقع زوادة الطالب التعليمية.

أهم الجامعات الحكومية في تركيا وأرخصها

توجد العديد من الجامعات الحكومية التي تهم الطلاب والتي سنذكرها في مقالنا أرخص الجامعات الحكومية في تركيا على النحو التالي:

1- جامعة موغلا سيتكس كوكمان:

تعتبر جامعة موغلا من أرخص الجامعات الحكومية للدراسة في تركيا على مستوى الدولة وتم تأسيسها عام 1975 في موغلا وهي تعتبر من أرخص الجامعات الجزمية في تركيا لدراسة الطب حيث إن تكلفة الدراسة في مرحلة البكالوريوس بين 30 و 85 دولار أمريكي للسنة الواحدة.

2- جامعة إيجة:

تعتبر جامعة إيجة من أهم الجامعات الحكومية التركية وأفضلها وخاصة للطلاب العرب فهي من جامعات تركيا الحكومية بدون يوس وتم تأسيس هذه الجامعة في عام 1955 في ثالث أكبر مدينة في تركيا وهي مدينة أزمير.

إن أغلب البرامج والاختصاصات كلفة الدراسية السنوية فيها أقل من 135 دولار ما عدا دراسة الطب حيث إن تكلفة السنة الوحدة حوالي 200 دولار أمريكي أما بالنسبة للدراسات العليا فتتراوح تكاليف الدراسة فيها بين 165 إلى 280 دولار أمريكي.

3- جامعة دجلة:

تعد هذه الجامعة واحدة من أضخم و أقدم مؤسسات التعليم العالي في جنوب شرق الأناضول وهي من جامعات تركيا الحكومية باللغة الإنجليزية تدرس بعض البرامج فيها.

بلغت تكلفة السنة الدراسية الواحدة في مرحلة البكالوريوس بين 165 إلى 330 دولار أمريكي في مختلف الاختصاصات ماعد كلية الطب فقد بلغت تكلفة الدراسة فيها 665 دولار أمريكي.

4- جامعة عمر خالص دمير:

تصنف هذه الجامعة على أنها رابع أرخص جامعة حكومية في تركيا وتم تأسيسها عام 1992 في نيفدة وسط مدينة الأناضول.

تكاليف الدراسة في هذه الجامعة فقد بلغت تكلفة الدراسة في مرحلة البكالوريوس عن مختلف الاختصاصات حوالي 225 دولار أمريكي ما عدا دراسة الطب فتكلفة الدراسة في كلية الطب مرتفعة بالمقارنة مع باقي الكليات حيث بلغت 2250 دولار سنوياً أما بالنسبة للدراسات العليا فقد بلغت تكلفة الدراسة بين 165 إلى 280 دولار أمريكي سنوياً.

5- جامعة جلال بايار:

هي جامعة حكومية بحثية قع في مدينة مانيسا وتعتبر من أكبر الجامعات في تركيا ومن ناحية التكاليف فقد تم تصنيفها في المركز الخامس على مستوى تركيا حيث بلغت وسطيا 500 دولار أمريكي.

أطلع أيضا على جامعة إسطنبول التجارية في تركيا على موقع زوادة الطالب التعليمية.

شروط القبول في الجامعات التركية

توجد العديد من الشروط التي تفرضها أرخص الجامعات الحكومية في تركيا والتي سوف نذكرها على النحو التالي:

  • بعض الجامعات التركية الحكومية يمكن أن تقبلك فقط بشهادة الثانوية اذا كان معدلك مرتفع لدراسة تخصص غير طبي.
  • وجود شهادة اجتياز اختبار اليوس أو السات.
  • وجود جواز سفر ساري المفعول.
  • اجتياز المقابلات الشخصية الخاصة بكل كلية.
  • وجود صور شخصية.
  • اجتياز اختبارات القبول.

متى يبدأ التسجيل في الجامعات الحكومية في تركيا؟

يبدأ التقديم في أغلب الجامعات الحكومية التركية في شهر مارس ويتم الانتهاء في 10 أكتوبر من السنة نفسها ويتم تقديم العديد من التسهيلات للطلاب من أجل الدراسة في هذه الجامعات.

يمكنكم مشاهدة فيديو تعريفي عن أرخص الجامعات الحكومية في تركيا من هنا.

أرخص الجامعات في تركيا

رأي شخصي

إن الدراسة في تركيا وجامعاتها فرصة لا تعوض وخاصة بالنسبة للطلاب العرب لذلك أنصح جميع الطلاب في الدراسة في جامعات تركيا وعدم تضييع الفرصة على أنفسهم بسبب الإمكانيات الهائلة التي تمتلكها هذه الجامعات على الصعيد العالمي.

يمكنكم متابعة أهم الجامعات العالمية والتخصصات المهمة على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد