أفضل تخصصات الهندسة

0 1٬258

يسعى الكثير من الشباب في العالم دخول إحدى تخصصات الهندسة، حيث سوق العمل المفتوح، والمكانة المرموقة، والدخل العالي.

وفي مقالنا هذا حول أفضل تخصصات الهندسة، سنتعرف معكم على تخصصات الهندسة وأقسامها، وسنتعرف على أفضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب أخيراً سنتعرف على أهم تخصصات الهندسة في المستقبل.

أفضل تخصصات الهندسة بشكل عام

لا يمكن الاستغناء عن تخصص من تخصصات الهندسة، لان الهندسة تعتبر علم كامل يعتمد على عدة علوم مندمجة ومكملة لعم الهندسة، وسنتعرف هنا على أفضل تخصصات الهندسة:

1- الهندسة المدنية:

تعتبر الهندسة المدنية من أقدم علوم الهندسة وأكثرها انتشاراً، حيث تعتمد كل الدول ومؤسساتها وشركاتها العامة والخاصة على تخصص الهندسة المدنية.

ويعتبر هذا التخصص مطلوباً في سوق العمل، ومتى وجدت مشاريع البنى التحية ( طرق – مطارات – منشآت – مدن ) وجدَ تخصص الهندسة المدنية.

2- الهندسة المعمارية:

تخصص الهندسة المعمارية هو أقرب التخصصات بالنسبة للهندسة المدنية وهذا التخصص يعد من أفضل تخصصات الهندسة، وأكثرها مواكبة للتطور والنمو.

3- هندسة الحواسب والاتصالات:

يعد تخصص هندسة الحواسيب والاتصالات من أهم تخصصات الهندسة في الوقت الحالي، فهو المشغل الأكبر لقسم وعلوم التكنولوجيا والشبكات وبرمجتها وتطويرها.

ويعد هذا التخصص جديد وسريع التطور، لذا يعد من أفضل تخصصات الهندسة في الوقت الحالي والمستقبل.

4- هندسة البترول:

هندسة البترول تخصص هندسي مختص بتطوير طرق البحث و التنقيب عن الزيت الخام والغاز الطبيعي، ويتم في هذا المجال تدريس مواد متعلقة بالتنقيب و الجيولوجيا و الطوبولوجيا و علوم الحاسوب و أخرى كالرياضيات والكيمياء.

وتعتبر هندسة البترول من أكثر تخصصات الهندسة من حيث الدخل.

5- الهندسة النووية:

وتختص الهندسة النووية في تصميم و تطوير واستعمال أنظمة الطاقة النووية. و العمل في المراكز البحثية المتخصصة المتعلقة بكل الأسلحة وتطويرها.

6- الهندسة الكيمائية:

يهتم تخصص الكيمياء الحديثة بتحويل المواد الأولية إلى مواد ذات منفعة، لذلك يعتبر هذا التخصص مهم في شتى مناحي الحياة و التخصصات.

7- الهندسة الكهربائية:

الهندسة الكهربائية من أفضل تخصصات الهندسة، كما أنها من أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب حيث تأتي في المرتبة الأولى.

تعتبر الهندسة الكهربائية تخصصاً حديثاً نسبياً حيث ظهر بعد ظهور الكهرباء، ويختص في العمل على الطاقة والمولدات والآلات الكهربائية وتطويرها.

ويتوقع أن يصبح تخصص الهندسة الكهربائية من أهم تخصصات الهندسة في المستقبل القريب والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

8- هندسة البيانات:

يمكن تعريف هندسة البيانات باختصار بأنها الهندسة التي تحاول إيجاد حلول لمشكلات تتعلق ببرمجيات معينة وتحلل بيانات ضخمة عن تلك المشاكل، وتحافظ وتطور هذه البرمجيات بما يناسب حجم البيانات الضخمة.

وتعد أيضاً من أهم تخصصات المستقبل بشكل عام حيث أن هندسة البيانات لها علاقة أيض بتطوير الروبوتات وما إلى ذلك.

9- هندسة الفضاء:

بالنسبة إلى هندسة الفضاء فهي الهندسة التي تختص بصناعة وتطوير المركبات الفضائية وإجراء التجارب والأبحاث المستمرة عن الفضاء الخارجي والكون.

شاهد فقد يهمك:

أفضل تخصصات الهندسة في المستقبل

نشارك معك من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك غنيًا ورغم أنها تصنف أيضا بين أصعب تخصصات الهندسة ولكنها من أكثرها طلبا سواء في الخليج أو دول أوروبا أو أمريكا أو غيرها.

نذكر لكم هذه التخصصات مع بعض الشرح كما يلي:

1- الهندسة التكنولوجية:

تعتبر أهم تخصصات المستقبل، لان معظم الصناعات الكبرى ستعتمد عليها في المستقبل.

2- هندسة الأدوات الطبية:

قد يستغرب البعض من وجود هذا التخصص ضمن قائمة أفضل تخصصات الهندسة في المستقبل، حيث يعتمد هذا التخصص على الدمج بين الطب والهندسة لتسهيل العمليات الطبية في المشافي ودور الرعاية الصحية وتطوير تلك الأدوات بما يتناسب مع التطور الحاصل في التكنولوجيا في كل مجالات الحياة.

3- هندسة البيئة:

تعتبر هندسة البيئة من أوسع التخصصات الهندسية، ذلك يعود لكثرة فروعها وكثرة العلوم والمناهج التي تعتمد عليها.

يُعد هذا التخصص من أفضل التخصصات الهندسية في المستقبل، وذلك لاتجاه كثير من الدول الاهتمام بالبيئة ومحاربة التلوث البيئي وإيجاد حلول للمشكلات البيئية المختلفة.

4- الهندسة الكيميائية:

هو تخصص واسع يعتمد على عدة علوم أهما الكيمياء والتفاعلات بين العناصر ودراستها وتطويرها، حيث سعتبر من أهم علم الكيمياء وهندسته من أهم العلوم المستقبلية.

5- الهندسة الكهربائية والالكترونية:

ترتبط هذه الهندسة مع هندسة التكنولوجيا وعلم الحاسوب، حيث ستشكل هذه الهندسة نواة الصناعات والتقدم العلمي في المستقبل.

6- الهندسة الميكانيكية

من أفضل تخصصات الهندسة الميكانيكية حيث هي النتيجة النهائية من الهندسة الكهربائية والتكنولوجية التي تتظافر مع بعضها لإنتاج الآلات المستقبلية وتطويرها.

أفضل التخصصات الهندسية للبنات

من الأمور الهامة بالنسبة للبنات هو اختيارها للتخصص الهندسي الذي يتناسب مع وضعها الجسدي والصحي.

لذلك تعتبر بعض التخصصات الهندسية غير مناسبة للبنات نظراً لصعوبتها وخطورتها، وسنذكر لكم أفضل التخصصات الهندسية للبنات:

1- الهندسة المعمارية

تعتبر هذه الهندسة مناسبة للبنات وخصوصا فيما يتعلق بالتخصصات المكتبية التي لا تتطلب النزول إلى مكان العمل الميداني.

2- هندسة الحاسوب والبرامج

تعد من أفضل التخصصات الهندسية للبنات حيث يقتصر عملها على البرامج وعلم الحاسوب.

3- الهندسة المدنية

لا تزال الهندسة المدنية من أكثر التخصصات الهندسية شعبية حيث أنها تدخل في النظام العمراني ووظائفها متنوعة بشكل كبير وتناسب الفتيات في الكثير من الدول.

4- الهندسة الكيميائية

من يتساءل، هل الهندسة الكيميائية مناسبة للبنات؟ فالإجابة نعم بالتأكيد، حيث أنها من التخصصات التي تلتحق بها الكثير من الفتيات كل سنة.

مجالات العمل في تخصص الهندسة الكيميائية تتناسب مع الفتيات، كما لها مستقبل واعد ومن أكثر التخصصات الهندسية المطلوبة في العالم.

5- هندسة الكهرباء

وفي النهاية يجب القول أن الطالب هو من يختار تخصصاته الهندسية التي تتوافق مع تطلعاته للمستقبل، وأرجو ان يكون مقالنا هذا عن أفضل التخصصات الهندسية يساعدك في اختيار نوع التخصص المناسب.

قد يهمكم أصعب التخصصات في العالم.

اترك رد