أفضل جامعات الأمن السيبراني في العالم

0 429

ما هو الأمن السيبراني

يمكن تعريف الأمن السيبراني على أنه قسم من أقسام الأمن التكنولوجي أو أمن المعلومات الرقمية، ويهدف إلى استخدام أدوات وخطط من أجل حماية المعلومات من السرقة والاختراق والكوارث وغير ذلك.

وبات تخصص الأمن السيبراني من أكثر التخصصات المطلوبة حاليا في مجال الوظائف مقابل ندرة أولئك الذين يتقنون هذا التخصص ما يترجم مدى مستقبل الأمن السيبراني الجيد لمن يخطط لدراسته اليوم.

في مقالنا اليوم، نتحدث عن أفضل جامعات الأمن السيبراني في العالم بحيث يكون لدى الطالب معرفة بسيطة حول الموضوع.

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني

تختلف نسبة قبول تخصص الأمن السيبراني والشروط اللازم تحققها من أجل الدخول في هذا التخصص من دولة لأخرى ومن جامعة لأخرى أيضا.

دراسة تخصص الأمن السيبراني في السعودية على سبيل المثال، يشترط أن يكون المعدل 40% في الامتحان التحصيلي، و30% في امتحان القدرات، و30% في الثانوية العامة (علمي).

أما نسب قبول تخصص الأمن السيبراني في الكويت فيتطلب مثلا ما لا يقل عن 75% في شهادة الثانوية العامة العلمية.

لذلك، ينبغي معرفة أي الدول التي تريد دراسة تخصص الأمن السيبراني فيها وأي الجامعات التي تريد التقديم إليها ومعرفة ما هي الشروط المطلوبة لذلك.

قائمة أفضل جامعات الأمن السيبراني في العالم

قد يلجأ البعض للبحث عن جامعات حول العالم يتوفر فيها تخصص الأمن السيبراني، وهنا سنتحدث عن أهم جامعات الأمن السيبراني في العالم كما يلي:

1. أفضل جامعات الأمن السيبراني في بريطانيا

تعد جامعة امبريال كوليدج ومدرسة لندن للاقتصاد ونوتنجهام ترنت في المملكة المتحدة من أفضل الجامعات التي تُقدّم تخصص أنظمة الكمبيوتر (الأمن السيبراني).

2. أفضل جامعات الأمن السيبراني في مصر

تعتبر جامعة مصر للمعلوماتية أهم جامعات مصر لدراسة الأمن السيبراني والتي تقدم برامج متقدمة في التقنيات الحديثة والأمن السيبراني لتلبية.

وتعمل الجامعة على عقد شراكات واتفاقيات دولية مع جامعات عالمية للحصول على شهادتين الأولى من جامعة مصر المعلوماتية والثانية من الجامعة الأجنبية المتعاقدين معها.

3. أفضل جامعة من أجل دراسة الأمن السيبراني في ألمانيا

حسب طلبة يتابعون دراستهم في ألمانيا ضمن ذات المجال، فإنه من أفضل جامعات الأمن السيبراني في ألمانيا هي جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ.

وتعد الجامعة السابقة الذكر من أفضل جامعات الأمن السيبراني في العالم.

4. دراسة الأمن السيبراني في الهند

من أهم الجامعات في الهند لدراسة الأمن السيبراني هي جامعة دراسات البترول والطاقة (UPES) في الهند، حيث تُقدّم تخصص الأمن السيبراني والطب الشرعي.

5. أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني في السعودية

من أفضل جامعات الأمن السيبراني في السعودية، هي جامعات الملك سعود والأمير سلطان ودار الحكمة والأمير مقرن وغيرها.

ويتطلب الدخول لهذه الجامعات وجود شروط أبرزها معدلات معينة في امتحانات القدرات والتحصيلية والشهادة الثانوية العلمية.

6. أفضل جامعة من أجل دراسة الأمن السيبراني في روسيا

تعد جامعة الأبحاث الوطنية “معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا أهم جامعة روسية في تخصص الأمن السيبراني.

إذ يدرس الطلاب هندسة أنظمة الحوسبة ولغات البرمجة وبرامج تشغيل النظام.

وأيضاً جامعة نوفوسيبيرسك الوطنية الحكومية وهي تصنف ضمن أفضل جامعات الأمن السيبراني في العالم.

7. أفضل جامعة لدراسة الأمن السيبراني في اليمن

أهم جامعة في اليمن في هذا المجال هي الجامعة الوطنية في اليمن والتي تهدف إلى توفير بيئة تعليمية متميزة لرفع مستوى الطالب في الجانب النظري والعملي على حد سواء.

وتهدف أيضاً إلى إعداد كوادر من المتخصصين في العلوم الهندسية والحاسوبية والتقنية تلبي مختلف جوانب التنمية والحياة المستقبلية وسوق العمل.

هل تخصص الأمن السيبراني له مستقبل

فيما يخص مستقبل تخصص الأمن السيبراني، فهو واعد ولا شك في ذلك أبدا، هذه الرؤية تأتي لدينا تزامنا مع التقدم التقني وزيادة أصول الأملاك التقنية مع مرور الوقت.

اليوم، جميعنا نسمع بوجود مواقع الكتروني باتت قيمتها تساوي مليارات الدولارات، هذه المواقع بحاجة إلى حماية على مدار الساعة.

لماذا الحماية؟ لأن أي موقع الكتروني ضخم ويملك قيمة كبيرة من الطبيعي أن يتعرض لمحاولات القرصنة والهجوم الالكتروني والاختراق والتخريب.

مما سبق نفهم مدى أهمية الأمن السيبراني اليوم، حيث أنه مع مرور الوقت سيصبح هذا المجال لازم التطبيق في الشركات حتى المتوسطة منها.

بعد قراءة معلومات حول أفضل جامعات الأمن السيبراني في العالم قد يهمكم ما يلي:

أفضل الدول لدراسة الأمن السيبراني.

اترك رد