أفضل جامعات الطب في ألمانيا

0 64

هل ترغب في تخصص الدراسات الطبية في أفضل جامعات الطب في ألمانيا، صُنّفت ألمانيا واحدة من أفضل جامعات الطب في العالم لتمتعها بتقاليد طبية معترف عليها، إضافة إلى إشراف وزارة التعليم الوطني ووزارة الصحة على القبول وعلى تنظيم الدراسات الطبية.

سنقدم لك في مقالنا اليوم قائمة بأفضل جماعات ألمانيا التي تتوفر على تخصصات طبية متنوعة.

قائمة أفضل جامعات الطب في ألمانيا

تضم ألمانيا قائمة بأفضل الجامعات الطبية، ونظراً لرغبة عدد كبير من الطلاب في التخصص بدراسة الطب.
ومن أهم الجامعات التي تقوم بتدريس الطب ما يلي:

1. جامعة هايدلبيرغ

يعود تأسيس هذه الجامعة إلى القرن الخامس عشر، وصُنّفت من أعرق الجامعات على مستوى نطاق ألمانيا.

وتعتبر إجازة جامعة هايدلبيرغ مميزة من خلال المعلومات الهامة التي تطرحها بالإضافة إلى عراقتها وتميز طلابها.

ويقصد هذه الجامعة عدد ضخم من الطلاب بسبب جودة تعليمها، وبسبب إنشاء مركز تعليمي خاص للقيام بإجراء الاختبارات والبحوث فيه، ولمتابعة الدروس بشكل دقيق.

2. جامعة آخن

تأسست جامعة آخن في عام 1870 وتعد واحدة من أفضل جامعات الطب في ألمانيا، وتقع هذه الجامعة في مدينة آخن الألمانية.

تتميز جامعة آخن بوجود كلية الطب البشري والتي تعد واحدة من أشهر الكليات التي تدرس الطب.

يقصدها عدد كبير من الطلاب يصل إلى حوالي 2700 طالب وطالبة، إضافة إلى بعض الطلاب الدوليين نظراً لوجود فيها عدد من المراكز العلمية للدراسات النظرية وإجراء البحوث والخبرات العلمية وطريقة تقديم المحاضرات بشكل مميز لكافة الاختصاصات الطبية.

3. جامعة هيرديكيه ويتتين

تأسست جامعة هيرديكيه ويتتين في عام 1983، وتعد هذه الجامعة من أفضل جامعات الطب في ألمانيا لتميزها الرفيع بالمستوى الذي تقدمه.

وأكثر ما يميز هذه الجامعة عن غيرها لا يستطيع الطالب بالدخول إليها عند تقديم الأوراق والوثائق فحسب، بل يجب عليه أن يقنع الدكاترة ما الهدف وراء اختياره الفرع الذي يريد دراسته وما هو حلمه وهل قادر على تحقيقه.

وعند انتهاء المقابلة يتم اتخاذ القرار بقبوله أو عدم قبوله، وأهم عامل للقبول هي شخصية الطالب التي تلعب دور في اختياره أو رفضه من قبل الدكاترة.

وبالرغم من هذه الإجراءات الصعبة إلا أن يبلغ عدد طلابها حوالي 12 ألف طالب وطالبة يدرسون مختلف فروع الطب.

4. جامعة ماغديبورغ

تأسست جامعة ماغديبورغ في عام 1993، وتعد هذه الجامعة من أفضل جامعات الطب في ألمانيا الحديثة، والتي تدرس كافة الفروع الطبية بكفاءة نظراً لوجود فيها أحدث الأجهزة الطبية.

أكثر ما يميز جامعة ماغديبورغ هي العلاقات والتعامل المريح التي تربط الطالب والدكتور، وتستقبل هذه الجامعة جميع المرضى من كل الفئات.

يتخرج من جامعة ماغديبورغ بما يقارب 1300 طالبة وطالب سنوياً.

5. جامعة مونستر

تأسست جامعة مونستر في عام 1780 وتعد هذه الجامعة ثاني أفضل جامعات الطب في ألمانيا وأقدمها وأعرقها، وتتميز جامعة مونستر بتدريس الفروع الطبية بكفاءة مرتفعة.

يقصد هذه الجامعة عدد كبير جداً من الطلاب يصل إلى حوالي 37 ألف طالب وطالبة، وتضم أيضاً بعض من الطلاب الدوليين، ويبلغ عدد الموظفين فيها بما يقارب 5000 موظف.

وتعد جامعة مونستر من أكثر الجامعات التي تهتم بالاختبارات العلمية، وتعد الجامعة الوحيدة التي تخصص جزء كبير من ميزانيتها لإجراء البحوث العلمية.

كم مدة دراسة الطب في ألمانيا

باختصار، فإن مدة مدة دراسة الطب في ألمانيا تصل إلى ما يقارب ست سنوات وثلاثة أشهر هذا على الأقل، حسبما رصدناه.

كم هي تكاليف دراسة الطب في ألمانيا

إن تكاليف دراسة الطب في ألمانيا ليست مرتفعة مقارنة بجامعات أخرى حول العالم، قد تكون 500 يورو في الفصل الدراسي الواحد أو 1500 يورو أو أكثر بقليل.

ما يميز جامعات ألمانيا عن غيرها، أن الدولة تدعم بشكل خاص قطاع التعليم من التعليم الأساسي إلى الجامعات، ومن ضمن الدعم هو قلة تكاليف الدراسة في المدارس والجامعات الألمانية.

دراسة الطب في ألمانيا بأي لغة

هناك من يدرس الطب البشري في ألمانيا باللغة الإنجليزية، ولكن بشكل عام، فإن معظم الجامعات تدرس الطب باللغة الألمانية.

ويجب أن يصل المتقدم إلى مستوى جيد من تعلم اللغة الألمانية، حتى يتمكن من بدء الدراسة في إحدى جامعات ألمانيا بتخصص الطب.

ألمانيا أفضل دولة في دراسة الطب

تتميز الدراسة في ألمانيا من خلال قوة البرامج التعليمية التي تطرحها في جامعتها، وبالإضافة إلى استخدام أفضل البرامج لإجراء البحوث العلمية في العالم.

وأيضاً جودة نظام الرعاية التي تقدمه وأكثر ما يميزها وجود بنيتها التحتية في جامعتها، وأن الجامعات الألمانية ملزمة في تخصيص نسبة 8% من مقاعدها للطلاب الأجانب.

في الختام عزيزي القارئ تعد مهمة الطب من أفضل المهن العالمية، فمن خلالها يتم إنقاذ حياة عدد كبير من الأشخاص بشكل يومي.

وتوجهت أنظار الطلاب نحو ألمانيا من كافة أنحاء العالم وذلك نظراً ما تقدمه من خدمات مساعدة للطلاب من خلال توفير السكن وتساعده على تحمل أعباء الدراسة.

وتعده على أن يكون طبيب ناجح في المستقبل لذلك تعد ألمانيا من أفضل جامعات الطب في العالم.

نشارك معكم فيديو حول دراسة الطب في المانيا 2022 تفاصيل شاملة شروط وتكاليف الدراسة المنح الدراسية المقدمة من الحكومة

ترقبوا مقالات أخرى سنعدها عن شروط دراسة الطب في جامعات ألمانيا وما هو معدل القبول المطلوب للقبول في إحدى جامعات ألمانيا وما هي أفضل جامعات الطب في برلين وغير ذلك من معلومات تخص أولئك المهتمين في دراسة الطب في ألمانيا.

اقرأ أيضاً أفضل جامعات الطب في مصر.

اترك رد