أفضل جامعات الطب في العالم العربي

0 67

لعل أكثر ما يهتم به الطالب العربي هو اختيار جامعة ضمن أشهر أو أفضل جامعات الطب في العالم العربي، من أجل تأمين مستقبل مهني ناجح.

وأغلب الطلاب يقع محط أنظارهم على الجامعات الخليجية بسبب البرامج التعليمية المميزة التي تقدمها، والهيئة التدريسية فيها والأبحاث العلمية للدراسات العليا.

قائمة أشهر جامعات الطب في العالم العربي

إن خيار البحث عن جامعة من أجل دراسة الطب فيها قد يبدو مؤرقا لدى العديد من الطلبة، خصوصا أن دراسة الطب الطويلة تحتاج من الطالب أن يدرس خياراته بشكل جيد قبل المضي والتسجيل في أية جامعة.

هنا سنتعرف على ترتيب هذه الجامعات وتصنيفها اعتماداً على ال QS العالمي للطب، وهي على الشكل التالي:

1. جامعة القاهرة

تأسست جامعة القاهرة في عام 1908م وتقع في الجيزة في مصر، وهي تحتل المرتبة رقم 201 – 250 حسب تصنيف ال QS العالمي لعام 2021، وتعد جامعة القاهرة من أفضل جامعات الطب في العالم العربي.

تضم جامعة القاهرة 26 كلية تقوم بتدريس كافة المجالات العلمية، ويقدر إجمالي عدد طلابها حوالي 220.000 طالب وطالبة.

تعتبر جامعة القاهرة مؤسسة كاملة وشاملة للتعليم العالي، وتقدم مرافقها التعليمية والبحثية لكل من الطلاب والعلماء العرب والأجانب وأصبحت معروفة في على مستوى العالم.

وتقوم بإعداد طلاب مستعدين لمواجهة كافة التحديات العمل من خلال ما تقدمه من تعليم مميز ومعلومات غنية وتقنيات حديثة.

2. جامعة عين شمس

تأسست هذه الجامعة في عام 1950م وهي من أفضل جامعات الطب في العالم العربي، وحازت جامعة عين شمس على المرتبة 301 – 350 في مجال الطب تبعاً لتصنيف ال QS العالمي لعام 2021.

تضم الجامعة سبع مواقع في الحرم الجامعي، أربعة منها تقع في العباسية، و واحدة منها تقع في شبرا الخيمة، واثنان منها في مصر الجديدة، وتقدم جامعة عين شمس كل من البكالوريوس والدراسات العليا.

تهتم جامعة عين شمس من ناحية العلمية على مزج المهارات النظرية والعملية وتعمل على تقوية التعاون مع مراكز الأبحاث العلمية على الصعيد المحلي وعلى الصعيد الدولي.

3. جامعة الإسكندرية

تأسست جامعة الإسكندرية في عام 1938م، كانت في بداياتها على شكل كتلتين تابعتين لجامعة فؤاد الأول، وكانتا في مجال الآداب والقانون، وفي سنة 1941 أصبحت كياناً منفصل وفي سنة 1942 أصبحت تتكون من أربع كليات إضافية وهم الطب والعلوم والتجارة والزراعة.

احتلت المرتبة 301 في مجال الطب حسب تصنيف ال QS العالمي لعام 2021.

وتضم جامعة الإسكندرية عدد كبير من الطلاب، بالإضافة إلى الطلاب الدوليين يصل عددهم إلى أكثر من 6500 طالب وطالبة من جميع أنحاء العالم، وتضم أيضاً هيئة تدريسية تتألف من 10071 عضو.

4. جامعة المنصورة

تأسست جامعة المنصورة في عام 1972، وهي أفضل جامعة ضمن ترتيب جامعات الطب في العالم العربي.

احتلت المرتبة رقم 351 في التصنيف العالمي ال QS في مجال الطب لعام 2021.

تضم جامعة المنصورة عدد من الطلاب، بالإضافة إلى الطلاب الدوليين من كل أنحاء العالم الذين تصل نسبتهم إلى أكثر من 4850 طالب دولي، كما تضم أكثر من 7000 عضو في الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى أكثر من 18000طالي دراسات عليا.

5. جامعة أسيوط

جامعة أسيوط تأسست هذه الجامعة في عام 1957م وهي من أفضل جامعات الطب في العالم العربي، واحتلت المرتبة رقم 401 في مجال الطب للتصنيف ال QS العالمي.

وحصلت على وكالة الجامعة الفرنكوفونية، وبذلك كانت أول جامعة تنضم إلى عضوية الوكالة على صعيد مصر، وبذلك أصبحت تضم عدد كبير من الجامعات الناطقة بالفرنسية.

أفضل جامعات الطب في العالم العربي

أفضل دولة عربية في دراسة الطب

تعد مصر هي أفضل دولة عربية لدراسة الطب، ويعود السبب في وجود 9 جامعات في مصر تتركز في المراتب ما بين 201 إلى 600 حسب تصنيف ال QS عالمياً لعام 2021 في موضوع الطب.

انظر هذا الفيديو أيضا، قد يهمك:

في الختام عزيزي الطالب قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا في عالم الجامعات، ويصعب علينا أن نحصر لك أفضل جامعات الطب في العالم العربي في قائمة.

ونتمنى أن نكون قدمنا لك معلومات كافية تساعدك في اختيار الجامعة المناسبة لك.

اترك رد