أفضل جامعات الهندسة في الجزائر

0 205

مقدمة عن أفضل جامعات الهندسة في الجزائر

يعتبر تخصص الهندسة واحد من أهم التخصصات التي يبحث عنها الطلاب ويرغبون في دراسته والاطلاع عليه لأنه العمود الفقري التي تقوم عليه جميع المشاريع الإنتاجية والقطاعات الحديثة بكافة أنواعها.

ولهذا السبب أخترنا أن نذكر لكم اليوم أفضل جامعات الهندسة في الجزائر حيث تعتبر الجزائر من الدول العربية المهمة التي تحتوي على مستوى تعليم مهم ومتقدم حيث تنتشر فيها جامعات الهندسة المعمارية وجامعات الهندسة الكهربائية في الجزائر والهندسة المدنية للبنات.

وتتميز الجامعات الجزائرية بجودة التعليم الموجود فيها والكوادر العلمية المتواجدة هنالك ونظامها التعليمي القوي بالإضافة إلى وجود شهادات علمية قوية ومعترف عليها في العديد من البلدان العربية والأجنبية.

معدل قبول تخصص الهندسة

سنذكر للطلاب في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في الجزائر عن معدل القبول الذي يسمح به للطالب بالدخول إلى إحدى الكليات الهندسية في الجزائر حيث يكون الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة هو 80% للقبول في برامج كلية الهندسة .

مثلا هندسة المناجم جامعة تبسة 12.00. كهرو تقني جامعة بسكرة 12.38. كهرو تقني جامعة البليدة 13.53. تعدين جامعة العلوم والتكنولوجيا وهران – جامعة عنابة 12.00.

تكاليف دراسة الهندسة في الجزائر

يجب على الطالب قبل دراسة تخصص الهندسة معرفة التكاليف الدراسية في الجزائر حيث أنه تكون هذه التكاليف حسب جنسية المتقدم بطلب دراسة في الجزائر، وكذلك حسب الجامعة والمجال المراد دراسته في الجامعات الجزائرية.

إجمالا فقد تصل تكلفة الرسوم الدراسية في الجزائر، التي تعتبر منخفضة إلى 1000 يورو في السنة. لتذكير فأنا عدد مهم من الجامعات التي تقدم منح، وتخفيضات على الرسوم الدراسية بنسب تصل إلى 75% .

ثمن أدوات الهندسة المعمارية في الجزائر

سنذكر للطلاب في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في الجزائر ثمن أدوات الهندسة المعمارية حيث يبلغ ثمنها وسطيا حوالي 100 دينار جزائري تقريبا وهو مبلغ جدا معقول للطلاب هنالك.

أقرا أيضا أفضل جامعات الطب في الجزائر على موقع زوادة الطالب التعليمية.

أهم الجامعات الهندسية في الجزائر

توجد العديد من الجامعات المهمة في الجزائر والتي سنقوم بذكرها في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في الجزائر على النحو التالي:

1- جامعة هواري بومدين بباب الزوار USTHB:

جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا على حجم مدينة مصغرّة تضم جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين أكثر من 24.130 طالب في 2007م وتحتوي على أفضل تخصصات الهندسة المدنية وتضم عدة اختصاصات وأهمها الهندسة:

كلية الهندسة المدنية، كلية الهندسة الميكانيكية و هندسة الطرائق، كلية المعلوماتية و الالكترونيات، كلية الفيزياء.


2- جامعة فرحات عباس بسطيف:

تعد جامعة فرحات عباس بسطيف أحد الأقطاب العلمية الهامة التي تزخر بها الجزائر وتحتوي على الكثير من الكليات والمعاهد الهندسية المهمة نذكرها:

معهد الهندسة المعمارية و علوم الأرض، كلية الطب، كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

3- جامعة عنابة:

جامعة عنابة أو جامعة باجي المختار هي جامعة حكومية جزائرية تقع بمدينة عنابة شرق البلاد. تضم الجامعة سبع كليات و تحتوي على أفضل تخصص الهندسة المعمارية في البلاد نذكر كلياتها:

 كلية الهندسة المعمارية، كلية العلوم الاقتصادية، كلية الطب، كلية العلوم، كلية علوم الأرض.

4- جامعة البليدة:

جامعة البليدة أو جامعة سعد دحلب بالبليدة هي جامعة تقع في مدينة البليدة الجزائرية. تأسست في 20 جوان 1977 في شكل مركز جامعي وتضم العديد من الكليات المهمة مثل الكليات الهندسية والتي نذكرها:

معهد الهندسة المعمارية والعمران، كلية العلوم الطبيعية و الحياة، كلية الطب، كلية التكنولوجيا.

رواتب الهندسة في الجزائر

سنذكر في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في الجزائر الرواتب التي يتقاضاها المهندسون عند مزاولة العمل حيث أن الموظف في مهنة مهندس مدني في الجزائر يكسب راتب قدره 166,000 دينار في الشهر (المعدل الشهري).

تتراوح الرواتب بين 79,900 دينار (الحد الأدنى) إلى 261,000 دينار (الحد الأعلى).

الراتب المبين يشمل امتيازات العمل مثل السكن و التنقل والراتب يعتمد بشكل كبير على خبرة الشخص و عوامل أخرى.

أطلع أيضا على منح لدراسة الطب في الإمارات على موقع زوادة الطالب التعليمية.

شروط القبول في كليات الهندسة في الجزائر

توجد العديد من الشروط التي يجب على الطالب تنفيذها من أجل دراسة الهندسة ببرامجها البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حيث يرغب الكثير من الطلاب في الحصول على دكتوراه هندسة معمارية الجزائر نذكر أهم تلك الشروط:

  • وجود شهادة ثانوية أو ما يعادلها.
  • الحصول على معدل يساوي أو يفوق 14 من 20 للحصول على شهادة مهندس معماري في التكوين “ليسانس + ماستر”.
  • صورة عن جواز السفر للطلاب الأجانب.
  • اجتياز المقابلات الشخصية الخاصة في كلية.
  • صور شخصية.

يمكنكم مشاهدة فيديو تعريفي عن أفضل جامعات الهندسة في الجزائر من هنا.

أفضل جامعات الهندسة في الجزائر

رأي شخصي

إن الدراسة في دولة الجزائر مهمة جدا بسبب القوة التعليمية للجامعات الجزائرية ونظامها القوي وأنصح الطلاب بدراسة الهندسة المعمارية بسبب مستقبلها المهم في الجزائر واهتمام الجامعات كثيرا بها.

يمكنكم متابعة اهم الجامعات العالمية والتخصصات المهمة على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد