أفضل جامعات الهندسة في صربيا

0 87

مقدمة عن أفضل جامعات الهندسة في صربيا

سنتحدث اليوم عن واحد من الاختصاصات المهمة التي يرغب في دراسته أغلب الطلاب حول العالم ويبحثون عن أفضل الدول وأفضل الجامعات من أجل هذا الغرض وهذا الاختصاص هو اختصاص الهندسة وهذه الدولة هي دولة صربيا وسنذكر للطلاب أفضل جامعات الهندسة في صربيا.

تنتشر في صربيا العديد من الجامعات المهمة والمعترف فيها في أغلب بلاد العالم ويوجد في هذه الجامعات اختصاصات مهمة جدا للطلاب ومن هذه التخصصات المرغوبة لدى الطلاب دراسة الطب في صربيا ودراسة الهندسة في صربيا.

تتميز جامعات صربيا بتدريس الهندسة بكافة أنواعها للطلاب ويوجد في هذه الجامعات كوادر تعليمية مهمة جدا ومتميزة بالإضافة لتوفيرها أفضل المعدات والأجهزة والتقنيات التي تتيح للطلاب الدراسة بشكل أفضل.

واليوم سنذكر للطلاب قائمة أفضل جامعات الهندسة في صربيا.

مقدمة عن أفضل جامعات الهندسة في صربيا
مقدمة عن أفضل جامعات الهندسة في صربيا

تكاليف دراسة الهندسة في صربيا

تبلغ تكلفة دراسة اختصاص الهندسة في صربيا بين 1000 و 3000 يورو سنويا وهي تكلفة وسطية وقد تزيد أو تنقص بحسب الجامعة واختصاص الهندسة وهذه التكلفة تشبه نوعا تكاليف دراسة الطب في صربيا.

وتعتبر تكاليف الدراسة في صربيا بشكل عام منخفضة مقارنة بباقي الدول الأوروبية أو الدول العالمية لهذه السبب تعد مرغوبة كثيرا للدراسة فيها من قبل الطلاب وخاصة الطلاب العرب.

عدد سنوات دراسة الهندسة في صربيا

سنذكر في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في صربيا عدد سنوات دراسة الهندسة والتي نذكرها على النحو التالي:

  • الدراسات الأكاديمية الأساسية (بكالوريوس) تستمر 3-4 سنوات.
  • دراسات الماجستير تستمر لمدة 1-2 سنة مع 60 إلى 120 ECTS.
  • دراسات الدكتوراه (PhD) بحد أدنى ثلاث سنوات دراسية أو 180 ECTS.

تكاليف الدراسة في جامعة بلغراد

سنذكر للطلاب تكاليف دراسة الهندسة في جامعة بلغراد الصربية المشهورة والتي تبدأ رسوم الدراسة في الجامعة من 1200 دولار الى 7500 دولار، ويتم تدريس تخصص الهندسة باللغتين الإنجليزية والصربية.

وهذه المصاريف هي نفسها مصاريف جامعة بلغراد 2022 وجامعة بلغراد الروسية.

أقرا أيضا جامعة نوفي ساد في صربيا على موقع زوادة الطالب التعليمية.

أهم جامعات الهندسة في صربيا

توجد العديد من الجامعات المهمة في مجال تخصص الهندسة والتي سوف نذكرها في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في صربيا على النحو التالي:

1- جامعة بلغراد:

وتعتبر جامعة بلغراد من أهم الجامعات أشهرها في دولة صربيا والتي تهتم بتدريس تخصص الهندسة وتمنح طلاها شهادات معترف عليها في صربيا وجميع دول العالم.

نذكر ترتيب جامعة بلغراد عالميا 401 حسب أهم التصنيفات العالمية.

2- جامعة يو بيوغرادو:

تأسست جامعة بلغراد في عام 1905 وتقدم جامعة يو بيوغرادو دورات وبرامج تؤدي إلى شهادات معترف بها رسميا في التعليم العالي مثل درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير، ودرجة الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.

3- جامعة نيش صربيا:

جامعة نيش صربيا هي جامعة عامة في صربيا. تم تأسيسها في عام 1965 وتتكون من 13 كلية وتشتهر بتدريس تخصص الهندسة وتمنح طلابها شهادات معترف عليها في جميع بلاد العالم.

4- جامعة يو نوفوم سادو:

تأسست جامعة نوفوم سادو (جامعة نوفي ساد) في عام 1960 وهي جامعة عامة لا تستهدف الربح ولكن هدفها نشر العلم والمعرفة وتهتم بتدريس اختصاص الهندسة بشكل خاص وتجهز له كافة الإمكانيات والتجهيزات الممكنة.

5- جامعة يو نيسو:

تأسست جامعة نيش في عام 1965، وهي مؤسسة عامة للتعليم العالي غير ربحية وتمتلك هذه الجامعة العديد من البرامج الدراسية المهتمة بتدريس اختصاص الهندسة بكافة فروعها المختلفة مع وجود شهادات معترف عليها في أغلب بلاد العالم.

6- جامعة بيلغورود الحكومية كلية الهندسة:

تعد جامعة بيلغورود الحكومية من الجامعات المشهورة في صربيا وخاصة كلية الهندسة الموجودة فيها والتي يرغب جميع الطلاب في الدراسة فيها والحصول على شهادتها.

الدراسة في صربيا للسوريين

تعد صربيا من الدول التي يقصدها الطلاب السوريين والطلاب من كافة أنحاء العالم بشكل عام حيث يتواجد فيها العديد من الطلاب السوريين الذين أرادوا دراسة في جامعاتها وخاصة كليات الهندسة بسبب تكاليف المعيشة المنخفضة في صربيا وتكاليف الدراسة أيضا.

أطلع أيضا على جامعة بلغراد في صربيا على موقع زوادة الطالب التعليمية.

التسجيل في جامعات صربيا

سنذكر للطلاب في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في صربيا شروط التسجيل في جامعات صربيا ومنها الجامعات الهندسية ونذكر أهم تلك الشروط:

  • يبدأ الطالب في تقدم المستندات والوثائق اللازمة مثل شهادة اجتياز الثانوية العامة أو شهادة البكالوريوس أو الماجستير.
  • تقديم خطاب توصية من أحد الأساتذة أو المشرفين السابقين على الطالب تؤيد طلب التحاقه بالجامعة.
  • تقديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية او اللغة الخاصة بالبرنامج الدراسي.
  • اجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية لكل كلية وجامعة من جامعات صربيا.
  • صورة عم جواز سفر ساري المفعول.

لغات تدريس اختصاص الهندسة في صربيا

الميزة الجميلة في جامعات صربيا بشكل عام وكليات الهندسة بشكل خاص هو أن الطالب يستطيع الدراسة فيها باستخدام لغتين اللغة الصربية واللغة الإنكليزية وهذه ميزة تجعل الطلاب يرغبون بالدراسة في هذه الجامعات.

مستقبل دراسة الهندسة في صربيا

سنذكر للطالب في مقالنا أفضل جامعات الهندسة في صربيا المستقبل الذي ينتظره عندما ينتهي من دراسة الهندسة في إحدى كليات أو جامعات صربيا حيث تتوفر له فرص عمل عديدة في مختلف المجالات في دولة صربيا وخارجها بالإضافة لمردود مادي مرتفع وممتاز يحصل عليه الطالب عند العمل.

يمكنكم مشاهدة فيديو تعريفي عن أفضل جامعات الهندسة في صربيا من هنا.

أفضل جامعات الهندسة في صربيا

رأي شخصي

أنصح الطلاب بدراسة الهندسة بكافة أنواعها في دولة صربيا بسبب الميزات الكثيرة التي تحتويها وتتميز بها فسارع بالدراسة ولا تضيع الفرصة على نفسك.

يمكنكم متابعة أهم الجامعات العالمية والتخصصات المهمة على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد