أفضل جامعات مصر بالترتيب

0 28

مقدمة عن أفضل جامعات مصر بالترتيب

سنتحدث اليوم عن التعليم في دولة عريقة وذات تاريخ كبير في التعليم منذ أقدم العصور إلى يومنا هذا وتعد هذه الدولة محط أنظار العديد من الطلاب لما تمتلكه من مقومات تعليمية مهمة جدا في منطقتنا العربية وأفريقيا وهذه الدولة هي دولة مصر العربية.

تمتلك دولة مصر الكثير من المقومات المهمة على المستوى التعليمي وخاصة أنها مشهورة بجامعاتها العريقة والمتميزة والتي لها سمعة طيبة في المجال التعليمي محليا وإقليميا وعالميا.

يدرس كل عام الألاف الطلاب في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ويستفيدون من المميزات الكثيرة التي تقدمها هذه الجامعات لطلابها والشهادات المعترف عليها في أغلب بلاد العالم بالإضافة إلى وجود التخصصات المهمة المتنوعة التي يستطيع الطالب دراستها بكل سهولة واليوم سنذكر أفضل جامعات مصر بالترتيب في مقالنا هذا.

مميزات الدراسة في مصر

توجد الكثير من المميزات المهمة التي يستطيع الطالب الاستفادة منها عند دراسته في الجامعات المصرية والتي سوف نذكرها على النحو التالي:

  • الجامعات المصرية معتمدة عالميا وتقع بعض الجامعات في أوائل التصنيف العالمي للجامعات.
  • لغة الدراسة الأساسية هي اللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.
  • انخفاض تكاليف الدراسة في مصر مقارنة بالدراسة في دول أخرى مثل أوروبا وأمريكا.
  • انخفاض تكاليف المعيشة في مصر.
  • الأمن والاستقرار التي تشهده البلاد بشكل عام.
  • جودة التعليم المرتفعة في أغلب تلك الجامعات.
  • وجود كوادر تعليمية متميزة في أغلب جامعاتها.

ترتيب الجامعات في مصر في 2022

تمكنت 11 جامعة من الوجود بين الألف جامعة الأولى في ترتيب الجامعات المصرية عربيا وعالميا وهي جامعات كفر الشيخ والمنصورة وقناة السويس في المرتبة “501-600″ ثم القاهرة “601-800″ وبعدها الجامعة الأميركية وجامعات بنها وبني سويف والمنوفية وجنوب الوادي والزقازيق وزويل للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة “801-1000”.

تكاليف الدراسة في جامعات مصر

تبلغ الرسوم السنوية حوالي 6000 دولار بالنسبة لكليات الطب البشري وطب الأسنان، 5000 دولار رسوم سنوية لكليات الهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي، 4000 دولار كرسوم سنوية للطلاب الذين يدرسون في كليات العلوم والطب البيطري والزراعة والتمريض، 3000 دولار للكليات والمعاهد الأخرى.

أقرا أيضا أفضل الجامعات الحكومية في مصر على موقع زوادة الطالب التعليمية.

أفضل وأهم جامعات مصر بالترتيب

سنذكر للطلاب أفضل جامعات مصر بالترتيب الحكومية والخاصة على النحو التالي:

1- الجامعة الأمريكية في القاهرة:

حصلت الجامعة الأمريكية في القاهرة على المتربة 411 على المستوى العالمي والمرتبة 9 على المستوى العربي حسب أهم التصنيفات العالمية وهي جامعة بحثية خاصة تقدم برامجها باللغة الإنكليزية.

تتصدر هذه الجامعة ترتيب الجامعات الخاصة في مصر عالميا.

2- جامع القاهرة:

احتلت هذه الجامعة المرتبة 561 عالميا والمرتبة 11 على المستوى العربي حسب أقوى التصنيفات العالمية والمحلية وتعد جامعة القاهرة من أقدم الجامعات المصرية العامة وتتصدر ترتيب جامعات مصر من حيث المساحة.

3- جامعة عين شمس:

يبلغ ترتيب جامعة عين شمس عالميا المرتبة 800 ويبلغ ترتيبها عربيا 10 حسب أقوى التصنيفات العالمية والعربية وتعد هذه الجامعات من اهم الجامعات المصرية وتتصدر ترتيب الجامعات المصرية في الطب.

4- جامعة الإسكندرية:

حصلت هذه الجامعة على المرتبة 801 عالميا والمرتبة 16 عربيا حسب تصنيف أهم التصنيفات العالمية والعربية حيث تأسست في سنة 1938م وتعد من الجامعات الحكومية المهمة في مصر.

5- جامعة أسيوط:

احتلت هذه الجامعة المرتبة 32 عربيا وتأسست في عام 1957م وتقدم هذه الجامعة لطلابها العديد من البرامج الدراسية المهمة والتي يستطيع طلابها الحصول على شهادات معترف عليها في أغلب بلاد العالم.

ما هي افضل كلية طب في مصر؟

تعد كلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وكلية الطب جامعة بدر الخاصة وكلية الطب جامعة السادس من أكتوبر الخاصة وكلية الطب جامعة النهضة الخاصة من أفضل الكليات الطبية في مصر.

أطلع أيضا على أرخص الجامعات الخاصة في مصر على موقع زوادة الطالب التعليمية.

كم تكلفة المعيشة في مصر للطلاب؟

سنذكر في مقالنا أفضل جامعات مصر بالترتيب التكلفة المعيشية في دولة مصر والتي تتلخص على النحو التالي:

يحتاج الطالب في المتوسط الى 400 دولار شهريا شاملا السكن وتكاليف المعيشة و بينما السكن الجامعي والسكن الخاص (يتراوح بين 900 إلى 1700 جنيه للغرفة الواحدة).

شروط القبول في جامعات مصر

توجد العديد من الشروط التي يجب على الطالب تطبيقها قبل الحصول على مقعد دراسي في إحدى الجامعات المصرية والتي سوف نذكرها على النحو التالي:

  • الحصول على حد أدنى 65 % للقسم العلمي و55 % للقسم الأدبي في اختبار الشهادة الثانوية.
  • النجاح في اختبارات القدرات للكليات العملية مثل كليات التربية الرياضية والفنون الجميلة.
  • تجاوز اختبار المعادلة للثانوية العامة بالنسبة لطلاب المملكة العربية السعودية.
  • وجود جواز سفر ساري المفعول.

يمكنكم مشاهدة فيديو تعريفي عن أفضل جامعات مصر بالترتيب من هنا.

أفضل جامعات مصر

رأي شخصي

أنصح جميع الطلاب العرب في الدراسة في دولة مصر وجامعاتها الكثيرة والمتنوعة بسبب الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها لذلك سارعوا بالدراسة ولا تضيعوا الفرصة على أنفسكم.

يمكنكم متابعة أهم الجامعات العالمية والتخصصات المهمة على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد