أفضل وظائف تخصص القانون

0 205

مقدمة عن وظائف خريجي القانون


كثيراً ما تكون الوظائف المتاحة لخريجي القانون قيد بحث لكل طالب يقترب من التخرج أو تخرج فعلاً وسينتقل للحياة العملية.

وفي مقالنا اليوم، نسلط الضوء على وظائف قانون لكل طالب حديث التخرج أو اقترب من ذلك كما نذكر الوصف الوظيفي لوظائف القانون الشائعة ورواتبها ومعلومات وفيرة ستكون بمثابة دليل لخريجي القانون حديثاً.

أفضل وظائف تخصص القانون … تعرف عليها

ليس جميع الطلاب الجامعين يحسمون قرارهم ويعتزمون التخصص في مجال ما منذ بداية دراستهم الجامعية، بل هناك من يهتم في الدراسة من ثم يبحث عما يناسبه بعد التخرج فعلاً.

وبالنسبة لخريجي تخصص الحقوق فإن الوظائف المتاحة قد تكون متشعبة وتحتاج إلى أساس ينبغي بناؤه قبل التخرج بسنة أو سنتين على الأقل.

البعض يبحث عن وظيفة إدارية، وهناك من يحلم بالتسجيل في مسابقة للقضاء، أما خريجو قانون آخرين ينمّون مهاراتهم للبدء بالعمل في مجال المحاماة.

ونذكر هنا لكم أفضل وظائف تخصص القانون مع شرح عنها كما يلي:

وظائف إدارية

من أكثر وظائف خريجي كلية الحقوق للبنات أو للشباب هي الوظائف الإدارية في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.

الموظف الإداري يكون في العادة ذا طابع تنفيذي أو إشرافي أو غير ذلك. أما رواتب خريجي القانون في الوظائف الإدارية فغالباً ما تكون عادية حسب المنصب الإداري، ولكن تبدأ من 3000 دولار أمريكي في عدة دول.

هناك ما يعرف بـ “مدير عام” مؤسسة ما وهذه الوظيفة من أعلى الوظائف الإدارية التي يتطلب التقديم إليها وجود شهادة جامعية في القانون.

وظائف القضاء

قد تكون قاضي جنائي أو تجاري أو مدني أو دولي أو إداري أو عسكري. وبشكل عام تعد وظائف القضاء من أرقى الوظائف المتاحة لخريجي القانون.

رواتب وظائف القانون في سلك القضاء مرتفعة نوعاً ما باختلاف الدول، في أمريكا تعادل ربع مليون دولار سنوياً، علاوة على الرواتب يأخذ القضاة أيضاً مكافآت وتعويضات تزيد من حجم رواتبهم الشهرية.

من مزايا هذه الوظيفة أيضاً، أن القاضي له حصانة في العديد من الدول إضافة لحرس من الشرطة في مقر العمل.

بعض الدول أيضاً، تمنح القضاة منازل وسيارات خاصة بهم وتسهّل لهم كافة اللوجستيات التي تدعم استقلاليتهم في العمل.

وظائف كتّاب عدل

وهي وظيفة حكومية خاصة بخريجي القانون، لكتاب العدل مهام تمثل جانب الدولة في تصديق وتوثيق الأوراق والعقود والاتفاقيات القانونية.

رواتب كتاب العدل أيضاً مرتفعة نوعاً ما خصوصاً في الدول المتقدمة، في السعودية مثلاً، راتب كاتب العدل يزيد عن 3000 دولار أمريكي شهرياً.

وظائف دبلوماسية

من بين الوظائف المتاحة لخريجي القانون أيضاً وظائف تخصص القانون الدولي، كأن يكون موظف دبلوماسي في سفارة دولته في دولة أخرى أو قد يكون السفير نفسه.

أيضاً، تمتد هذه الوظائف لتمثيل الموظف الدبلوماسي دولته في المنظمات الدولية مثل مجلس الأمن والأمم المتحدة وعشرات المنظمات التابعة لها.

راتب سفير لدى الولايات المتحدة الأمريكية يزيد عن 50 ألف دولار شهرياً.

وظائف في سلك الشرطة والجيش

خريجو القانون على عكس المتطوعين في سلك الشرطة على أساس الشهادات الثانوية.

يبدأ التسلسل الوظيفي لخريجي القانون من رتب الضباط والتي عادة تبدأ كملازم أول ويستمر الضابط بنيل الترقيات خلال فترة خدمته.

من مزايا هذه الوظيفة أنها ذات صلاحيات واسعة كما أنها وظيفة مرموقة سواء في الشرطة أو الجيش.

رواتب الضباط في الشرطة والجيش عادة ما تكون مرتفعة قليلاً عن غيرهم، بعض الدول تكون قليلة، مثلاً في أمريكا تعادل 70 ألف دولار وسطياً في السنة للضابط حديث التوظيف، وكلما كان ذا رتبة مرتفعة كلما كان راتبه أكثر.

هناك الكثير من المسميات الوظيفية التي ينحصر التقديم عليها على خريجي القانون أيضاً، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر كما يلي:

  • مستشار قانوني.
  • مدعي عام.
  • محامي دولة.
  • كاتب في المحكمة.
  • محقق قانوني.
  • طبيب شرعي.
  • سكرتير قانوني.
  • معلم في مدرسة.
  • محاضر في كلية القانون.

كما هناك وظائف في مجال تخصص قانون بدون خبرة حيث لا تحتاج من الموظف سوى حفظ بعض الإجراءات. مثل مدير السجل المدني ومدراء الأقسام في المؤسسات الزراعية والصناعية والتجارية الحكومية.

أفضل وظيفة لخريجي القانون

يعود ذلك إلى حسب رغبتك، ولكن من أرقى الوظائف في العالم في مجال القانون هي في مجالي القضاء وسلك الشرطة والجيش والتدريس في الجامعات والسلك الدبلوماسي.

والوظائف الأربعة لها تشعّبات كثيرة وعدة أوصاف وظيفية لكل منها، لكن إن كنت ممن يرغبون في تقلد وظيفة مرموقة في تخصص القانون، عليك أن تكمل دراستك حتى تتقدم على وظائف لمن حاصلين على دبلوم قانون أو ماجستير أو دكتوراه.

إن كنت تخرجت منذ وقت قصيرة، وتبحث عن وظائف قانون تناسب حديث التخرج فعليك بالتدرب لدى محامي مخضرم.

أيضاً، وظيفة المحاماة من الوظائف المرموقة فهناك الكثير من المحامين الذين لهم صيت وسمعة حسنة.

الوظائف الإدارية لخريجي القانوني تمتد أيضاً للبنوك. أما رواتب خريجي القانون في البنوك والمصارف فهي مرتفعة بشكل كبير تصل حتى 200 ألف دولار أمريكي مثلاً في أمريكا سنوياً، خصوصاً أنهم يتقلدون مناصب إدارية في البنوك.

لذلك، ابحث عما تريد إنجازه واحصر رغباتك في مهنة واحدة وابدأ بالتخصص وتطوير ذلك عبر الدراسة والقراءة في ذات التخصص، هكذا ستتميز وستكون من بين أعلى المتقدمين فرصة لنيل وظيفة أحلامك.


بعد قراءة معلومات عن أفضل وظائف تخصص القانون قد يهمكم المزيد عن هذا التخصص، اضغط هنا.
اترك رد