أكثر التخصصات المطلوبة في العالم

0 486

نقدم لكم في هذا المقال أكثر التخصصات المطلوبة في العالم، لتساعدكم في اختيار التخصص المناسب لتطلعاتكم ومهاراتكم.

ويُعد اختيار التخصص الجامعي من أهم القرارات التي يتخذها الطالب في حياته، حيث يتم تحديد مستقبله المهني بناءً على اختيار تخصص ما.

ونتيجة تطور العلم الحاصل في الحاضر و المتوقع تطوره واتساعه أكثر في المستقبل، بات من الضروري اختيار التخصص الجامعي بناءً على ما يتوقع من هذا التخصص في المستقبل من تطور وثبات في سوق العمل.

ما هي أكثر تخصصات الهندسة طلباً في العالم

قد تختلف أهمية هذه التخصصات من دولة لأخرى، لكن نتيجة للدراسات وتطور العلم أصبحت التخصصات التالية من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم.

وكما أنها تناسب الشباب فهي أيضا تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات وهي:

1- تخصص إدارة الأعمال والعلوم المالية

يعد هذا التخصص من أوسع التخصصات وأكثرها انتشاراً في العالم، حيث يضم هذا التخصص عدة تخصصات فرعية ومهارات وقدرات شخصية تجعل لهذا التخصص سوق عمل واسع ومطلوب.

2- الهندسة وعلومها

يعتبر تخصص الهندسة من بين أفضل التخصصات الجامعية في العالم كما أن الهندسات من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم والمستقبل أيضاً هذا ما تثبته المعطيات الحالية.

ويعتبر تخصص الهندسة المعمارية وهندس الحواسيب والاتصالات من بين أهم تخصصات الهندسة طلباً في سوق العمل الحالي.

كما يعتبر تخصص هندسة البرامج والتكنولوجيا ومطوري الروبوتات والهندسة الكيمائية من أهم تخصصات الهندسة في المستقبل.

3- أمن المعلومات

يعتبر هذا التخصص من العلوم الحديثة التي ظهرت نتيجة التطور التكنولوجي التي بات من أهم العلوم الحديثة الت يعتمد عليها العالم اليوم.

لذلك لا بد من وجود تخصص يستطيع الحفاظ على سرية وأمن المعلومات والبيانات المتعلقة بالشبكات والاتصالات في الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة.

4- مطوري البرامج

كذلك يعتبر هذا التخصص حديث نسبياً، وبدأ ينتشر ويتطور بسرعة كبيرة وذلك في سبيل تطوير البرامج للشركات والمؤسسات والأفراد.

شاهد الفرق بين المبرمج والمطور ومهندس البرمجيات

5- الاقتصاد

يعد علم الاقتصاد من العلوم القديمة، ويعتبر من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم، من حيث إعداد الخطط المالية للمشاريع، ووضع ودراسة الميزانية العامة للمشروعات والبحث عن الموارد وموازنتها مع الإنتاج والاستهلاك.

ولا تخلو شركة أو مؤسسة خاصة أو عامة إلا ونجد متخصص بالاقتصاد يعمل على تطوير الشركة من الناحية الاقتصادية والمالية.

6- الجراحة العامة

يعتبر من أهم التخصصات في مجال الطب، وكذلك يعتبر تخصص الجراحة العامة من أكثر التخصصات تطوراً وتزداد تخصصات الجراحة العامة كلما تطور العلم وكلما تطورت المجتمعات.

لذلك يعتبر تخصص الجراحة العامة من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم.

7- مهندسي البترول

كانت وما زالت من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم، حيث يعتبر تخصص هندسة البترول من التخصصات الضرورية لتقدم المجتمعات في إيجاد وإنتاج أهم مصادر الطاقة فالوقت الحالي وهو النفط.

ويعمل هذا التخصص على استخراج النفط وتطوير آليات البحث والإنتاج.

8- القانون والعلاقات الدولية

من المتوقع أن يزداد الطلب في سوق العمل على تخصص القانون، كما تسعى جميع الشركات أيًا كان مجال عملها لتواجد قسم بها يهتم بالأعمال القانونية وذلك تجنبًا للمشكلات التي من الممكن الوقوع بها مستقبلًا.

9- اللغات والترجمات

بات من الضروري تعلم اللغات في وقتنا الحالي، حيث تشير أغلب الدراسات المستقبلية إلى أن دخول سوق العمل يحتاج لعدة عوامل أهمها اللغات والترجمات.

10- التسويق

أصبح لهذا التخصص علم خاص به وبدأ يدخل في شروط أغلب الوظائف في الشركات التجارية، لذا يعتبر تخصص هام وضروري في سوق العمل الحالي.

أفضل التخصصات في العالم من حيث الراتب

بعد معرفة أكثر التخصصات المطلوبة في العالم، سنتحدث هنا عن أفضل التخصصات من حيث الراتب والدخل السنوي وأهمها ما نذكره كما يلي:

1- هندسة البترول

من أعلى التخصصات دخلا في العالم حيث يصل متوسط الدخل لهذا التخصص إلى 180 ألف دولار سنوياً.

2- الهندسة الكهربائية والحواسيب

تعتبر ثاني أعلى التخصصات دخلا حيث يصل متوسط الدخل إلى ما يقارب 90 ألف دولار.

3- الإدارة والاقتصاد

يصل راتب المديرين والاقتصاديين إلى مايقارب 60 ألف دولار سنوياً في أغلب دول العالم ويزيد هذا الدخل في الدول المتقدمة.

4- التخصصات الطبية

وهي بين أفضل تخصص جامعي له مستقبل حيث يعتبر تخصص الجراحة من أكثر التخصصات الطبية دخلاً، حيث يصل في بعض الدول إلى 160 ألف دولار سنوياً.

5- الإعلام

يعتبر هذا التخصص من التخصصات ذات الدخل العالي، حيث يصل بشكل تقريبي إلى 100 ألف دولار سنويا، ويزيد هذا الدخل في الشركات والمؤسسات الإعلامية الضخمة.

وفي الختام، أرجوا أن يكون موضوعنا أكثر التخصصات المطلوبة في العالم قد أضاف شيئاً مفيداً لمعلوماتكم عن التخصصات الجامعية.

قد يهمكم: أصعب التخصصات في العالم.

اترك رد