اختصارات الألقاب العلمية

0 399

مقدمة عن اختصارات الألقاب العلمية

اليوم سنتحدث للطلاب عن اختصارات الألقاب العلمية في الجامعات ومعناها والمغزى من وجودها ومهام الأشخاص الذين يحملونها في الجامعات لنتمكن من إيصال فكرة جيدة عن هذه الاختصارات لمن يريد من الطلاب الوصول إلى هذه المراتب الجامعية المهمة.

توجد العديد من الاختصارات التي نستخدمها لوصف الألقاب الجامعية والتي تسهل علينا لفظ هذه الألقاب وأستخدمها في حياتنا اليومية واليوم سنذكرها بالتفصيل للطلاب.

يسعى العديد من الطلاب للوصول إلى هذه المراتب العلمية المهمة في الجامعات والتي تحتاج إلى الكثير من الجهد والتعب والتفكير والتميز.

الألقاب العلمية لأساتذة الجامعات

سنذكر في مقالنا اختصارات الألقاب العلمية الألقاب العلمية لأساتذة الجامعات وهي تعبر أيضا عن تسلسل الألقاب العلمية، حيث نذكرها من أعلى رتبة للأقل.

نذكرها لكم كما يلي:

  • الأستاذ الجامعي أ.د : هو أعلى رتبة بين الأساتذة الجامعيين.
  • الأستاذ أ.د : رتبة تعطى لشخص لديه خبرة في تخصص معين حيث تدل هذه الرتبة على شخص مهني لديه سنوات كبيرة من الخبرة في مجال معين بالإضافة لامتلاكه مهارات أكاديمية ويشترط لهذه الرتبة الحصول أن يكون الشخص حاصلاً على درجة الدكتوراه.
  • الأستاذ المساعد أ.م : يطلق لقب الأستاذ المساعد على شخص حاصل على درجة الدكتوراه وما يعادلها كما يتصف بالتزامه بالتدريس والعمل المهني والعملي ذي الكفاءة العالية كما أنه يشارك في شؤون الجامعة على مستوى القسم على الأقل كما أنها رتبة أعلى من المحاضر وأقل من الأستاذ المشارك.
  • الأستاذ المشارك م.م: يمتلك الأستاذ المشارك سمعة وطنية كباحث علمي، كما أنه يمتلك درجة عالية من الكفاءة والالتزام في التدريس كما أنه يقوم بخدمة عامة وجامعية خارج القسم.

رموز الألقاب العلمية

توجد العديد من الرموز التي نستخدمها لوصف الألقاب العلمية والتي سنذكرها في مقالنا اليوم على النحو التالي:

  • درجة الزمالة: وتعرف باسم Associate’s degree، ورمزها AA.
  • درجة البكالوريوس: وتعرف باسم Bachelor’s degree، ورمزها BA.
  • درجة الماجستير: وتعرف باسم Master’s degree، ورمزها MA.
  • درجة الدكتوراه: وتعرف باسم Doctoral degree، ورمزها PHD.

معنى م م قبل الاسم

الأستاذ أو بروفيسور هو لقب يطلق على الأستاذ الجامعي المختص في علم ما وهو أعلى مرتبة علمية في الجامعة.

ينص قانون تنظيم الجامعات المصري على أن الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس تبدأ من لقب (مدرس) ويتم الحصول عليه بالحصول على درجة الدكتوراه.

أقرا أيضا تخصصات جامعية ممتعة لها مستقبل على موقع زوادة الطالب التعليمية.

الرتب العلمية في الجامعات

توجد العديد من الرتب العلمية في الجامعات والتي سنذكرها في مقالنا اختصارات الألقاب العلمية على النحو التالي:

  • مرمم.
  • المحاضر.
  • مدرس مساعد.
  • معلم.
  • الأستاذ.
  • الرتب الأكاديمية في الجامعات لأعضاء هيئة التدريس.
  • ماجيستير.
  • دكتوراه.

اختصارات الألقاب العلمية بالإنجليزي

توجد العديد من اختصارات الألقاب العلمية والتي سنذكرها للطلاب على شكل الألقاب العلمية باللغة الإنجليزية على النحو التالي:

  1. الأستاذ المساعد Assistant Professor.
  2. الأستاذ المشارك Associate Professor.
  3. أستاذ (بروفيسور) Full Professor.
  4. أستاذ (محاضر) غير متفرغ Adjunct Professor.
  5. أستاذ متفرغ Tenured Professor.
  6. أستاذ متمرس (كرسي) Emeritus Professor.

ماذا يرمز للدكتور؟

كاختصار «د» أو “Dr” فهي تستخدم دائماً لأي شخص تحصّل على درجة الدكتوراه، وهي أعلى درجة علمية يمكن الوصول إليها وأولى الدرجات الأكاديمية كانت في القانون.

أطلع أيضا على فوائد الدراسة على الأنترنت على موقع زوادة الطالب التعليمية.

ما الفرق بين MD و PhD؟

يشير اختصار MD إلى درجة دكتور في الطب، وهي درجة علمية تمنحها الكليات الطبية للأطباء ولا يمكن الحصول عليها سوى في عالَم الطب.

أما عن اختصار PhD فهو يرمز إلى درجة الدكتوراه في الفلسفة وهي درجة أكاديمية يمكن منحها في جميع المجالات العلمية ومن ثَم يكون الفرق بين MD و PhD واضحًا.

كم هي مخصصات اللقب العلمي؟

يمنح موظف الخدمة الجامعية المستمر في البحث العلمي وفق ضوابط تضعها الوزارة حيث تكون مخصصات اللقب العلمي بنسبة 15 % للمدرس المساعد و 25 % للمدرس و 35 % للأستاذ المساعد و 50 % للأستاذ من الراتب الرسمي.

متى يمنح اللقب العلمي؟

منح اللقب العلمي لحاملي شهادة الماجستير او الدكتوراه يكون بعد التحقق من توافر شروط شمولهم بقانون الخدمة الجامعية بالإضافة الى شروط عضو الهيئة التدريسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وحيث أن المستوضح عنهم لم يمنحوا القابا علمية خلال مدة خدمتهم في وزارة التربية.

يمكنكم متابعة فيديو تعريفي عن اختصارات الألقاب الجامعية والفرق فيما بينها من هنا.

الألقاب العلمية

رأي شخصي

ذكرنا للطلاب اختصارات معظم الألقاب العلمية والتي توجد في الجامعات وأنصح الطلاب بالبحث أكثر والتوسع في معرفة هذه الاختصارات بسبب وجود الكثير من هذه الاختصارات المهمة والمفيدة للطلاب.

يمكنكم متابعة أهم الجامعات العالمية والتخصصات المهمة على موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد