الدراسة في جامعة ماكماستر

0 191

مقدمة عن جامعة ماكماستر

إن الدراسة في جامعة ماكماستر أو كما يكتبها البعض: جامعة ماك ماستر وتعرف بالإنجليزية: McMaster University هي إحدى الجامعات الحكومية التي تستقبل عدد ضخم من الطلبة في كل عام في جميع التخصصات المقدمة من قبل الجامعة.

وتعتبر جامعة ماكماستر من الجامعات القديمة حيث أنها تأسست في النصف الثاني من القرن الثاني عشر من عام 1887 في مدينة بابتيست ولكن تم تأسيسها على أنها مؤسسة وليست جامعة وفي عام 1890، وفي عام 1930 تم نقلها من بابتيست إلى هاملتون.

ومع مرور الوقت تم تصنيف جامعة ماكماستر من ضمن أفضل الجامعات في كندا وتحوذ على المرتبة 140 عالميا لعام 2022 وليومنا هذا هي تعد في المرتبة 140 من بين أفضل جامعات العالم من حيث مجال العلوم الطبية.

تكاليف الدراسة في جامعة ماكماستر

إن تكلفة الدراسة في كندا بشكل عام مرتفعة إذا ما قارناها بتكاليف الدراسة في معظم دول العالم، لكنها طبيعية لمن يقيم في كندا.

وتختلف التكاليف الدراسية على حسب التخصص الذي يود الطالب الدخول اليه بالإضافة إلى المعدل حيث أن تكاليف مرحلة البكالوريوس تختلف كثيرا عن تكاليف الاختصاص ودرجة الماجستير. أي ما يعني أن متوسط الرسوم في الجامعة تعتبر بالعملة الكندية.

على سبيل المثال، فإن تكاليف مرحلة البكالوريوس 14000 دولار كندي بشكل تقريبي، كما أن تكاليف مرحلة الماجستير تضل إلى ما يقارب 16000 دولار كندي.

ومع ذلك كون أن جامعة ماكماستر حكومية فهي تتلقى الدعم من الحكومة بشكل مستمر مما يقلل التكاليف الدراسية على الطلبة والذي من الممكن أن يصل إلى ما يقارب 5000 دولار كندي سنويا.

هل تعلم ماهي شروط القبول في جامعة ماكماستر

هناك شروط معينة لكل جامعة ويجب أن تكون هذه الشروط متوفرة عند الطلبة المتقدمين للحصول على المقعد الجامعي لذلك دعنا نتعرف على هذه الشروط:

  • يجب على الطالب الذي يرغب في الدراسة في جامعة ماكماستر إجراء اختبار لقياس إتقان اللغة الإنجليزية وتتنوع شهادة اللغة الإنجليزية التي يحملها الطالب بين IELTS أو TOEFL أو PTE اعتمادا على الكلية.
  • يجب أن يكون لدى الطلاب وثائق هوية مثل شهادات الميلاد وشهادات المدرسة الثانوية والوثائق الداعمة الأخرى.
  • يجب إكمال استمارات القبول من خلال الموقع خاصة إذا كان مقدم الطلب من خارج كندا.
  • يتم قبول بعض الاختبارات والاعتراف بها من قبل جامعات متعددة يمكنك مراجعة موقع الجامعة الرسمي لمزيد من المعلومات.
  • يجب على الطلاب الحصول على تأشيرة كشرط للقبول.
  • ويجب أن تعلم أن معدل القبول في جامعة ماكماستر ليس مرتفعا لكن درجة القبول منخفضة نسبيا ويمكن قبول الطلاب في الجامعة طالما اجتازوا المدرسة الثانوية.

أبرز التخصصات الجامعية في جامعة ماكماستر

لمن يريد دراسة الهندسة في كندا أو الطب أو التمريض أو تخصصات أخرى، فهذه الجامعة الكندية العريقة يتوفر فيها العديد من التخصصات.

نذكر لكم أبرز هذه التخصصات كما يلي:

  1. العلوم الطبيعية.
  2. الطب والعلوم الطبيعية المساندة.
  3. إدارة الأعمال.
  4. الإعلام والاتصالات.
  5. الهندسة.
  6. الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  7. الرياضة والعناية الصحية.
  8. العلوم الإنسانية.
  9. علوم البيئة.

كما هناك تخصصات عديدة ضمن برامج الماجستير في جامعة ماكماستر، حيث أن التخصصات الجامعية المذكورة أعلاه يوجد لها برامج ماجستير متعددة.

منح جامعة ماكماستر في كندا

بالنسبة إلى المنح الموجودة للطلاب الأجانب في جامعة ماكماستر فأبرزها كما يلي:

  • منحة وكيل رئيس الجامعة.
  • منحة فاميلي الدولية للقبول ومنح الدخول.
  • منح بيتر جورج للقبول لخريجين مامكماستر الصينيين.
  • منحة تبادل الوصول.
  • منحة لوزان.
  • منحة شوليش ليدر.
  • منحة الجامعة للتفوق والتميز.
  • منحة التميز الخاصة بالكلية.

وتختلف المعايير الأهلية على حسب كل منحة من المنح هذه ولكن من أجل التسجيل على أي من هذه المنح فيتوجب عليه البحث من خلال الموقع الرسمي للجامعة من أجل التأكد من صحة المعلومات لأن جامعة ماكماستر كثيرة القوانين المتبدلة.

فيديو عن جامعة ماكماستر نشاركه معكم

بعد قراءة مقال عن الدراسة في جامعة ماكماستر قد يهمكم مقالات مشابهة، نقترح عليكم:

اترك رد