الفرق بين التوفل والايلتس

0 20

الفرق بين التوفل والايلتس

التوفل والأيلتس يُعدان أشهر اختبارين في اللغة الإنجليزية وبشكل عام لا توجد جامعة عالمية إلا وتطلبهما معاً أو واحد منهما على الأقل كشرط للقبول الجامعي.

في هذا المقال سنتناول أهم المواضيع التي توضح الفرق بين التوفل والايلتس.

ما هو اختبار الايلتس IELTS؟

هو نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي International English Language Testing System وهو مُصنّف لقياس كفاءتك وقدرتك ومهارتك التواصلية في اللغة الإنجليزية، ويثبت أن لديك مستوى معين في اللغة الإنجليزية، سواء لأغراض العمل أو الدراسة فهو اختبار في اللغة الإنجليزية يقيّم جميع مهارات اللغة الأربعة: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن اختبار الايلتس تابع هنا.

الفرق بين التوفل والايلتس
الفرق بين التوفل والايلتس

ما هو امتحان التوفل TOEFL؟

يُعرف اختبار التوفل بأنه اختبار اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لغير الناطقين بها، أو بمعناه الحرفي: اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية (Test of English as Foreign Language) وهو اختبار عالمي يهدف إلى قياس مدى تمكن الممتحن في اللغة الإنجليزية ويتضمن اختبار التوفل 4 أنواع من الأسئلة: الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة.

من أنواع امتحان التوفل أيضاً: اختبار التوفل اونلاين (امتحان توفل ibt).

الفرق بين التوفل والايلتس
الفرق بين التوفل والايلتس

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس

بشكل عام يمكن ذكر عدة اختلافات بين الاختبارين كـالتالي:

اللكنة الأمريكية هي الغالبة في اختبار التوفل بينما الإنجليزية (البريطانية) هي الأكثر شيوعاً في الايلتس.

هناك بعض الجامعات الأمريكية التي تطلب التوفل فقط وهناك بعض الجامعات البريطانية أو الأوروبية التي تقبل الايلتس فقط لذلك من المهم مراجعة الجامعات التي تنوي التقديم عليها أولاً ومعرفة أي نوع من الاختبار مقبول لديها.

هناك الكثير من المواد المتاحة لمذاكرة كلا الاختبارين لكن مواد الايلتس على الإنترنت أكثر شيوعاً بشكل نسبي من التوفل.

الفرق بين التوفل والايلتس من حيث محتوى الاختبار:

اختبار التحدث: حيث يعتبر اختبار التحدث هو الفرق الأكبر بين الاختبارين فمثلاً في اختبار الايلتس سوف تتحدث إلى شخص حقيقي يقوم بتقييم مدى معرفتك باللغة، بينما في اختبار توفل سوف يتم إجراء العديد من اختبارات التحدث باستخدام جهاز كمبيوتر وهو ما قد يفضله البعض.

اختبار الكتابة: في اختبار الايلتس يتم كتابة الإجابة على ورق عادي أما في اختبار التوفل فـ يتم كتابة الإجابة على جهاز الكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح.

اختبار الاستماع: يبلغ طول اختبار التوفل 60 دقيقة بينما اختبار الايلتس 30 دقيقة فقط، كما أن اختبار التوفل هو اختيار من متعدد فقط أما اختبار الايلتس يحتوي على أسئلة مختلفة مثل إكمال الجملة، مطابقة العناوين، تحديد الصواب والخطأ وغيرها.

في اختبار التوفل سيتم تكليفك بالإجابة على 6 أسئلة في 20 دقيقة فقط وسيتم طرح سؤالين حول مواضيع مألوفة مثل بلدتك أو منزلك وسيُطلب منك الإجابة من نص أو حوار وتقديم رأيك في النهاية سيُطلب منك تلخيص المعلومات الواردة في المحادثة القصيرة.

الفرق بين التوفل والايلتس من حيث المدة:

أما بالنسبة لاختبار الايلتس فهو ينقسم إلى ثلاثة أجزاء مدتها 15 دقيقة سيُدار الاختبار من قبل شخص حقيقي وسيكون الاختبار حول مواضيع مألوفة مثل منزلك أو وظيفتك أو عائلتك.

اختبار الايلتس ساعتان و45 دقيقة، بينما مدة اختبار التوفل حوالي 4 ساعات ونصف.

أوجه التشابه بين التوفل والايلتس

بعد معرفة الفرق بين التوفل والايلتس لا بد من ذكر أن هناك تشابه كبير بين الاختبارين حيث أن كلا الاختبارين يقومان بقياس مدى المهارات اللغوية الرئيسية الأربعة لدى الفرد وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث وكلاهما اختباران معياريان.

الهدف من الاختبارين واحد وهو تقييم كفاءة المختبر اللغوية وقدرته على الدراسة أو التعايش مع اللغة الإنجليزية.

الفرق بين التوفل والايلتس (الرسوم)

إن التوفل والايلتس من أهم وأشهر الاختبارات وأكثرها طلباً من قبل الطلاب لتوفيرهما قبول جامعي في أغلب جامعات العالم وتعد الرسوم مقبولة ومناسبة لجميع الطلاب بكافة المستويات حيث تتراوح أسعار الاختبارين ما بين 150 دولار إلى 250 دولار فلا يوجد فرق كبير في السعر بينهم.

مدة صلاحية شهادة الايلتس والتوفل

بعد ما ذكرنا أعلاه عن الفرق بين التوفل والايلتس نرى أن هناك تشابه أيضاً حيث أن مدة انتهاء صلاحية شهادة الايلتس والتوفل عامين فقط حيث لا يمكن التأكد من صحة الشهادتين بعد مرور أكثر من عامين على إجراء الاختبار وهنا يجب على الطالب أن يسارع خلال هذين العامين بتأمين قبول جامعي في التخصص الذي يحلم به.

نشارك معكم فيديو عن الفرق بين التوفل والايلتس:

بعد قراءة معلومات عن الفرق بين التوفل والايلتس قد يهمكم الاطلاع على أفضل التخصصات الجامعية المهمة في موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد