تكاليف الدراسة في جامعات ماليزيا

0 18

معلومات عن الدراسة في ماليزيا

الكثير منا يود الاطلاع على تكاليف الدراسة في جامعات ماليزيا، لكن في البداية سأتحدث عن تجربتي في الدراسة في ماليزيا، تتميز دولة ماليزيا بمناظرها الخلابة التي تجذب الطلاب للإقبال على جامعاتها والدراسة فيها، إضافة إلى اعتمادها على أساليب علمية متطورة في جامعاتها.

وتقدم برامجها الجامعية باللغة الإنجليزية حيث أصبحت الوجهة المفضلة لدى كثير من الطلبة كون شهادتها معترف بها دولياً.

أما سلبيات الدراسة في ماليزيا قد يعاني المتخرجين من جامعة ماليزيا من إيجاد فرص عمل بسهولة، بسبب ندرة الوظائف للخريجين الأجانب، ولا يوجد مرافقة طلابية جيدة داخل الحرم الجامعي للطلاب.

كما يصعب على الطلاب الوافدين من الدول الأخرى إيجاد سكن في ماليزيا، وأيضاً يقل الاعتماد على الدراسة الجامعية بواسطة المنح.

متى تبدأ الدراسة في ماليزيا؟

تم وضع برنامج لتحديد مواعيد بدء الدراسة في جامعات ماليزيا، حيث تم تحديد أوقات دوام الطلاب الجامعيين في الجامعات الحكومية في بداية الشهر الثاني والتاسع من كل سنة.

أما موعد الدراسة في الجامعات الخاصة يبدأ في الشهر الثاني والخامس والتاسع من كل سنة، وتختلف مواعيد الدوام من جامعة إلى أخرى.

ما هي تكاليف الدراسة في جامعات ماليزيا

تتميز جامعات ماليزيا باتباعها نظام متطور للتعليم وبتكلفة مقبولة مقارنة مع الجامعات الأخرى في باقي الدول، حيث تصل قيمة تكاليف الدراسة في جامعاتها 4000 دولار إلى 9300 دولار خلال السنة.
وتختلف التكلفة من تخصص إلى تخصص آخر وحسب أيضاً الجامعة التي يختارها الطالب والدرجة التي سيدرسها سواء كانت دراسة جامعية أو درجة ماجستير أو دكتوراه.

اقرأ أيضاً:تكاليف الدراسة الجامعية في تركيا.

تكاليف الدراسة في ماليزيا 2022

تصل قيمة مصاريف الدراسة بجامعة Uaiversity UCSI في ماليزيا ما يقارب 4500 دولار أمريكي.

أما دراسة السنة التحضيرية في ماليزيا تصل تكلفة الدراسة فيها إلى 5100 دولار، وذلك لسنة كاملة لطلاب القادمين من دول أخرى.

تكاليف الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي

تؤمن الجامعات الماليزية لطلابها مستوى عالي من التعليم لطلابها، بتوفير المستلزمات والمعدات كافة لتأمين الاحتياجات اللازمة للطلبة خلال دراستهم.

وتبين أن تكاليف الدراسة في جامعات ماليزيا للطلاب الدوليين والمحليين تكون ما بين 6000 إلى 1000 دولار أمريكي، أي ما يساوي من 22500 إلى 3750 ريال سعودي خلال السنة الواحدة، وتختلف التكلفة من كلية إلى أخرى وحسب الدرجة التي يدرسها الطالب.

أرخص جامعات ماليزيا

سنعرض أسماء الجامعات في ماليزيا التي يتجه نحوها الطلاب الدوليين والمحليين بأسعار مقبولة وهي:

  • جامعة مالايا.
  • جامعة الدفاع الوطني الماليزية.
  • الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
  • جامعة ماليزيا كيلانتان.
  • جامعة ملقا للتكنولوجيا، ماليزيا.
  • جامعة ماليزيا صباح.
  • جامعة ساراواك ماليزيا.

اقرأ أيضاً: منحة جامعة كندا الغربية 2022.

الدراسة في ماليزيا مجاناً

لقد تحدثنا في الأعلى عن تكاليف الدراسة في جامعات ماليزيا، سننتقل للإجابة عن السؤال الذي يراود الكثير من الطلاب هل الدراسة في ماليزيا مجاناً.

تقع جامعة مالايا في كوالالمبور عاصمة الدولة، وتعد من أعرق وأقدم الجامعات في ماليزيا ويطلق عليها أيضاً اسم UM، حيث تم بناءها سنة 1905 وكان يطلق عليها كلية الملك إدوارد السابع للطب، ويصل عدد الطلاب الدوليين المقبلين على الدراسة فيها إلى 4000 طالب.

ولا تتطلب هذه الجامعة شروط خاصة لدراسة بها حيث يتم التسجيل فيها من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت، فتقبل الذكور والإناث من الطلاب المقبلين على هذه المنحة، وتطلب معدل قبول مرتفع لقبول الطلاب فيها وهو 90%.

بعد ما تعرفنا على تكاليف الدراسة في جامعات ماليزيا، يمكننا التعرف أيضاً على أغلى الجامعات حول العالم.

اترك رد