تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب

0 57

حسب ما رصدناه من معلومات فإن تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب سنقدمها لكم من خلال هذه المقالة التي قد تهم الكثير من الطلاب الذين يريدون الالتحاق في الجامعات الألمانية.

إن كنت من الأشخاص المهتمين حول التعليم في ألمانيا التي هي من أبرز الدول الأوروبية تابع معنا في هذه المقالة عن تكاليف المعيشة في ألمانيا ونتطرق لهذا الموضوع من الناحية التعليمية وللطالب بشكل خاص.

كما أنها تعد تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب متواضعة في المقارنة مع بقية دول الاتحاد الأوروبي, فإن الجامعات الألمانية ليس لها رسوم حتى لو كانت الجامعات تتقاضى رسوم فإنها خدمات للطلاب فقط.

سلبيات وإيجابيات العيش في ألمانيا للطلاب

نورد لكم معلومات تخص الطلبة فيما يتعلق بالمعيشة في ألمانيا من ناحية المساوئ والإيجابيات على حد سواء وهي كما يلي:

مساوئ العيش في ألمانيا

إن تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب لا تعتبر من المساوئ وإنما المساوئ سنذكرها على الشكل التالي:

  • الشعب الألماني لا يستطيع تكوين الصداقات بسهولة ويستغرقون وقتا طويلا لبناء الصداقات مع أشخاص جدد.
  • بالنسبة للأشخاص الأجانب سوف يواجهون صعوبة كبيرة بالمعيشة بدون تحدث اللغة الألمانية وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يبنون مستقبلهم في ألمانيا من الناحية العلمية أو العملية.
  • إن مشكلة الضرائب في ألمانيا مشكلة كبيرة بالنسبة للبلدان الأخرى فإن ألمانيا لديها الكثير والكثير من الضرائب التي يتم تحصيلها من الشعب.

إيجابيات العيش في ألمانيا

قد تتفوق النقاط المذكورة في الإيجابيات على ما ذكر من سلبيات أعلاه، هناك العديد من الإيجابيات للمعيشة في ألمانيا نذكر بعضها كما يلي:

  1. إن ألمانيا تقع في في منتصف أوروبا وهي محطة رائعة للسياحة والسفر ولذلك فإن السفر منها وإليها سهل للغاية وتعتبر كثروة رائعة لمحبي السفر.
  2. التأمين الصحي في ألمانيا من أفضل الرعاية الصحية حول العالم والتأمين يتضمن كل نفقات العلاج ويخصم التأمين الصحي من الراتب الشهري بقيمة 7% فقط.
  3. يوجد الوقت للحياة وللعمل فإن من يسعى لمستقبل في ألمانيا يستطيع تحقيقه في أوقات قصيرة ولذلك فإن الدولة تقدم للجميع المساعدة لتطوير الذات.
  4. ومن الجدير بالذكر أن الشعب الألماني شعب أمين وجدير بالثقة ومن الشعوب الدقيقة في المواعيد والعمل وحتى علاقاتهم الشخصية والعائلية.
  5. سهولة التنقل في ألمانيا ووسائل النقل المعتنين بها كثيرا أكثر من أي وسيلة نقل خاصة.
  6. أيام العطل التي تقدمها الدولة بشكل سنوي كثيرة ماعدا العطل التي قد يقدمونها أصحاب العمل كمكافئات.

تكلفة المعيشة في ألمانيا للطلاب باختصار

إن متوسط تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب بشكل تقديري هو 800 يورو في الشهر, كما أن الطالب لا يدفع رسوم دراسية فإن 800 يورو شهريا مبلغ مقبول جدا بالنسبة لتكلفة المعيشة في ألمانيا.

  • أيضا في حال إن كان الطالب يسكن في أحد المدن الكبيرة في ألمانيا فإنه مجبر على استخدام وسائل النقل وتتراوح قيمتها شهريا بين 60 و 150 يورو شهريا على حسب المدينة وكثرة استخدام البطاقة.
  • أما بالنسبة للهاتف وتكاليفه يستطيع الطالب شراء باقة انترنت واتصال بمبلغ قدره من 10 إلى 20 يورو شهريا.
  • بالنسبة للتأمين الصحي فجميع الطلاب مجبرون على التأمين وخاصة في فترة دراستهم وتبلغ قيمة التأمين الصحي شهريا بين 50 و 100 يورو.

كم هي أسعار إيجار الشقق في المانيا

مقارنة بمعظم الدول الأوروبية الأخرى فإن ألمانيا من الدول التي عقاراتها رخيصة الإيجار والأسعار حتى.

فإن السعر يعتمد على المكان الذي ستعيش فيه, إن كان سكن طلاب أو شقة أو منزل مستقل, فهو خيار جيد للمتزوجين أو للأشخاص الذين يحبون العيش دون مشاركة, فالشقق مثالية لمن يريدون العيش داخل المدينة.
حجم الشقة ومكانها ومساحتها, فإن إيجار شقة في ألمانيا بين 500 و 2000 يورو شهريا.

وأيضا لمن يريد العيش بين المجتمع فإن أسعار الشقق تتراوح بين 600 و 800 يورو بشكل شهري لغرفة واحدة في منتصف المدينة وهذا يعطي الطالب شعبية كبيرة.

كم تبلغ رواتب المهن في ألمانيا

على الرغم من أن ألمانيا من البلاد التي هي أكثر مساواة بين الرجال والنساء إلا أن النساء تتقاضى أجور أقل من الرجال بنسبة ونظرا للدول الأخرى فإن النساء حقوقهم محفوظة أكثر من أي دول أخرى.

  • متوسط الراتب الشهري للطبيب في ألمانيا بين 75,000 و 92,000 يورو شهريا.
  • متوسط الراتب الشهري لخريجي المحاماة يبلغ حوالي 75,000 يورو في الشهر.
  • إن راتب موظف البنك في ألمانيا يبلغ حوالي 65,000 يورو في الشهر بشكل تقريبي.
  • أما بالنسبة للمهندس فإن متوسط الراتب يكون حوالي 64,000 يورو شهريا.

شاهد هذا الفيديو قد يهمك:

وبعد قراءة تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب قد يهمك قراءة مقالة تخص إحدى الجامعات الألمانية مثلا معلومات عن جامعة بازل.

اترك رد