دراسة التمريض في ألمانيا

0 151

مقدمة عن دراسة التمريض في ألمانيا

تقع ألمانيا في قارة أوروبا وهي من الدول المتقدمة جدا في المجال العلمي والصناعي على الصعيد الدولي، ويطمح جميع طلاب العالم إلى الدراسة فيها لما فيها من مميزات كثيرة تقدمها الحكومة الألمانية.

وتعد مهنة التمريض في ألمانيا من أهم المهن الناشئة في ألمانيا، ويحتاج السوق الألماني إلى مهنة التمريض كثيرا، حيث تسعى الحكومة الألمانية لجعل مهنة التمريض أكثر جذبا للطلاب في ألمانيا وخارجها من خلال التطوير والتحديث التي تضيفها على دراسة التمريض.

وتسعى الحكومة الألمانية لنشر دراسة التمريض من خلال العديد من المنح التي تساعد الطلاب على دراستها وتحمل تكاليفها مما يجعلها شبه مجانية في جميع جامعات ألمانيا.

دراسة التمريض في ألمانيا
دراسة التمريض في ألمانيا

مميزات دراسة التمريض في ألمانيا

من أهم مميزات دراسة التمريض في ألمانيا انها تكاد تعتبر مجانية، حيث تعتبر دراسة التمريض في الجامعات الألمانية منخفضة التكاليف جدا، فقط يبقى على الطالب ان يتدبر أمور معيشته في ألمانيا.

وتحقق دراسة التمريض في ألمانيا الاستقلال المادي للطالب حيث توجد منحة تساعد الطلاب في الانفاق على مصاريفهم المعيشية والدراسية، بالإضافة لوجود جامعات ذات جودة تدريسية عالية جدا تمكن الطالب من الخروج منها بأفضل المؤهلات المتاحة في مهنة التمريض بحيث يستطيع العمل مباشرة.

أهم الجامعات الألمانية في دراسة التمريض

تتميز ألمانيا بين دول العالم بوجود جامعات ذات كفاءة عالية وجودة التدريس فيها مرتفعة جدا، وهي حاصلة على تصنيف عالمي مرتفع بين جامعات العالم ونذكر منها:

  1. جامعة بيل فيلد للعلوم التطبيقية.
  2. أليس سالمون HS برلين.
  3. جامعة HS Osnabruck للعلوم التطبيقية.
  4. جامعة HS بریمين للعلوم التطبيقية.
  5. جامعة هوشول بيرمن للعلوم التطبيقية (HSB).
  6. جامعة ولاية بادن فورتم بيرغ الحكومية التعاونية (DHBW).

الأوراق المطلوبة من اجل دراسة التمريض

لكي تحصل على القبول الجامعي في ألمانيا يجب تجهيز الأوراق المطلوبة في الأسفل نذكرها:

  • شهادة اللغة الألمانية A1 لدورة التمريض التمهيدية و B1 للتدريب المهني.
  • السيرة الذاتية (CV) باللغة الألمانية.
  • الشهادات الجامعية (إن وجدت) مع كشوف الدرجات.
  • شهادة الميلاد و بطاقة الهوية الوطنية.
  • جواز سفر.
  •  خطاب التحفيز SOP.
  • دبلوم 12 سنة مع جميع كشوف الدرجات.
  • وصل مالي يثبت أن الطالب حامل لمبلغ بقيمة 11200 دولار.
  • موافقة من الجامعة من الجامعة المراد التقديم اليها.
  • أن يكون الطالب ذو صحة وعقل جيدين.

شروط دراسة التمريض في ألمانيا

يجب على كل طالب يرغب أن يدرس التمريض في ألمانيا أن يحصل عبى قبول جامعي من إحدى الجامعات الألمانية، أو الاشتراك في دورات التمريض التابعة للحكومة الألمانية.

حيث يجب ان يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة وان يكون متقن للغة الألمانية وحاصل على شهادة b2. وتستطيع القيام بذلك عندما تحصل على دورة تحضيرية قبل الدخول إلى الجامعات الألمانية، ويجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 سنة، وهذه تعتبر أهم شروط دراسة التمريض في ألمانيا.

دراسة التمريض والتكاليف المطلوبة

يبلغ متوسط تكاليف دراسة التمريض في الجامعات الألمانية حوالي 300 يورو لكل فصل دراسي، وإذا دخل الطالب في دورات عملية فستكون التكاليف حوالي 300 – 500 يورو.

يستطيع الطالب العمل أثناء دراسة التمريض كمساعد ممرض والحصول على راتب مساعد تمريض يمكنه من تحمل أعباء وتكاليف الدراسة في ألمانيا، حيث يبلغ راتب الممرض حوالي 3000 يورو سنويا.

راتب الممرض في ألمانيا

يحصل الطالب أثناء قيامه بالدورات العملية وأثناء دراسة التمريض على راتب يقدر بين 1000-1200 يورو سنويا، في السنة الأولى 1100 يورو وفي السنة الثانية 1200 يورو وفي السنة الثالثة 1300 يورو.

أما رواتبهم بعد التخرج فتتراوح بين 2500 – 3500 يورو شهريا.

فرص العمل بعد التخرج من التمريض

بعد الانتهاء من دراسة التمريض في ألمانيا يستطيع الطالب العمل في المستشفيات والمراكز الصحية، حيث تشير المصادر الإحصائية إلى أن سوق العمل في ألمانيا سيحتاج إلى حوالي 150000 ممرض وممرضة بحلول عام 2025.

يبلغ معدل البطالة في ألمانيا 5% وهو معدل منخفض جدا بالنسبة للدول الأخرى، ويستطيع الطالب بعد التخرج أن يعمل لمدة 3 سنوات ويحصل على الإقامة الدائمة في ألمانيا ومن ثم الحصول على جواز السفر الألماني.

رواتب الممرضين في ألمانيا

وأي شيء تريدون معرفته بخصوص الدراسة في أي جامعة في أي مكان في العالم من تفاصيل دراسية تجدونه على موقعنا زوادة الطالب التعليمية.

نقترح عليكم: دراسة التمريض في فرنسا.

اترك رد