دراسة التمريض في ألمانيا

0 634

مقدمة عن دراسة التمريض في ألمانيا

تعد مهنة التمريض في ألمانيا من أهم المهن الناشئة في ألمانيا، ويحتاج السوق الألماني إلى مهنة التمريض كثيرا، حيث تسعى الحكومة الألمانية لجعل مهنة التمريض أكثر جذبا للطلاب في ألمانيا وخارجها من خلال التطوير والتحديث التي تضيفها على دراسة التمريض.

وتسعى الحكومة الألمانية لنشر دراسة التمريض من خلال العديد من المنح التي تساعد الطلاب على دراستها وتحمل تكاليفها مما يجعلها شبه مجانية في جميع جامعات ألمانيا.

دراسة التمريض في ألمانيا
دراسة التمريض في ألمانيا

مميزات دراسة التمريض في ألمانيا

من أهم مميزات دراسة التمريض في ألمانيا انها تكاد تعتبر مجانية، حيث تعتبر دراسة التمريض في الجامعات الألمانية منخفضة التكاليف جدا، فقط يبقى على الطالب ان يتدبر أمور معيشته في ألمانيا.

وتحقق دراسة التمريض في ألمانيا الاستقلال المادي للطالب حيث توجد منحة تساعد الطلاب في الانفاق على مصاريفهم المعيشية والدراسية، بالإضافة لوجود جامعات ذات جودة تدريسية عالية جدا تمكن الطالب من الخروج منها بأفضل المؤهلات المتاحة في مهنة التمريض بحيث يستطيع العمل مباشرة.

انظر جامعات ألمانية رائعة من أجل دراسة التمريـض في ألمانيا، اضغط هنا.

أهم الجامعات الألمانية في دراسة التمريض

تتميز ألمانيا بين دول العالم بوجود جامعات ذات كفاءة عالية وجودة التدريس فيها مرتفعة جدا. وهي حاصلة على تصنيف عالمي مرتفع بين جامعات العالم ونذكر منها:

  1. جامعة بيل فيلد للعلوم التطبيقية.
  2. أليس سالمون HS برلين.
  3. جامعة HS Osnabruck للعلوم التطبيقية.
  4. جامعة HS بریمين للعلوم التطبيقية.
  5. جامعة هوشول بيرمن للعلوم التطبيقية (HSB).
  6. جامعة ولاية بادن فورتم بيرغ الحكومية التعاونية (DHBW).

الأوراق المطلوبة من أجل دراسة التمريض

لكي تحصل على القبول الجامعي في ألمانيا يجب تجهيز الأوراق المطلوبة في الأسفل نذكرها:

  • شهادة اللغة الألمانية A1 لدورة التمريض التمهيدية و B1 للتدريب المهني.
  • السيرة الذاتية (CV) باللغة الألمانية.
  • الشهادات الجامعية (إن وجدت) مع كشوف الدرجات.
  • شهادة الميلاد و بطاقة الهوية الوطنية.
  • جواز سفر.
  • خطاب التحفيز SOP.
  • دبلوم 12 سنة مع جميع كشوف الدرجات.
  • وصل مالي يثبت أن الطالب حامل لمبلغ بقيمة 11200 دولار.
  • موافقة من الجامعة من الجامعة المراد التقديم اليها.
  • أن يكون الطالب ذو صحة وعقل جيدين.

شروط دراسة التمريض في ألمانيا

يجب على كل طالب يرغب أن يدرس التمريض في ألمانيا أن يحصل عبى قبول جامعي من إحدى الجامعات الألمانية، أو الاشتراك في دورات التمريض التابعة للحكومة الألمانية.

حيث يجب ان يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة وان يكون متقن للغة الألمانية وحاصل على شهادة b2. وتستطيع القيام بذلك عندما تحصل على دورة تحضيرية قبل الدخول إلى الجامعات الألمانية. ويجب أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 سنة، وهذه تعتبر أهم شروط دراسة التمريض في ألمانيا.

دراسة التمريض والتكاليف المطلوبة

يبلغ متوسط تكاليف دراسة التمريض في الجامعات الألمانية حوالي 300 يورو لكل فصل دراسي. وإذا دخل الطالب في دورات عملية فستكون التكاليف حوالي 300 – 500 يورو.

يستطيع الطالب العمل أثناء دراسة التمريـض كمساعد ممرض والحصول على راتب مساعد تمريـض يمكنه من تحمل أعباء وتكاليف الدراسة في ألمانيا، حيث يبلغ راتب الممرض حوالي 3000 يورو سنويا.

راتب الممرض في ألمانيا

يحصل الطالب أثناء قيامه بالدورات العملية وأثناء دراسة التمريض على راتب يقدر بين 1000-1200 يورو سنويا. في السنة الأولى 1100 يورو وفي السنة الثانية 1200 يورو وفي السنة الثالثة 1300 يورو.

أما رواتبهم بعد التخرج فتتراوح بين 2500 – 3500 يورو شهريا.

فرص العمل بعد التخرج من التمريض

بعد الانتهاء من دراسة التمريـض في ألمانيا يستطيع الطالب العمل في المستشفيات والمراكز الصحية، حيث تشير المصادر الإحصائية إلى أن سوق العمل في ألمانيا سيحتاج إلى حوالي 150000 ممرض وممرضة بحلول عام 2025.

يبلغ معدل البطالة في ألمانيا 5% وهو معدل منخفض جدا بالنسبة للدول الأخرى. ويستطيع الطالب بعد التخرج أن يعمل لمدة 3 سنوات. ويحصل على الإقامة الدائمة في ألمانيا ومن ثم الحصول على جواز السفر الألماني.

وأي شيء تريدون معرفته بخصوص الدراسة في أي جامعة في أي مكان في العالم من تفاصيل دراسية تجدونه على موقعنا زوادة الطالب التعليمية.

نقترح عليكم أيضا: دراسة التمريض في فرنسا.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟