دراسة العلوم السياسية في بريطانيا

0 501

مقدمة عن دراسة العلوم السياسية في بريطانيا

تعتبر دراسة العلوم السياسية في بريطانيا من أكثر الأقسام جذباً للطلاب الدوليين بمختلف الجنسيات حول العالم لجودة التعليم والكادر المهني المتمرن والذي يتبع منهج دولي ضخم.

يتميز قسم العلوم السياسية بالتغير المستمر لتغير الأوضاع السياسية باستمرار لذلك يجب أن يتصف الطالب بالقدرة التحليلية وأن يكون صاحب مهارات عدة في المعرفة العقلية حيث تعد بريطانيا المكان الأمثل لذلك.

لقد درس واحد من كل أربعة من قادة العالم في المملكة المتحدة وقد تخرج منها العديد من الخبرات والعقول الناضجة في العالم، سواء كنت تريد أن تصل إلى طموحك كـ مؤثر في السياسة في بلدك أو في العالم أجمع فإن الخبرات الأمثل ستكسبها في بريطانيا.

لماذا دراسة العلوم السياسية في بريطانيا

كما هو معروف عن بريطانيا بأنها الدولة الأولى التي رسخت السياسة في القرن الثالث عشر أي أنها لها تاريخ حافل في العلوم السياسية.

كما أن أشهر أصحاب الرؤية السياسية والأصوات البارزة وأبرع الناشطين ترعرعوا في بريطانيا أي أنها رائدة في علوم السياسة منذ قرون طويلة من قواد الفكر السياسي جون لوك وتوماس هوبز وإيميلين بانكهورست المعروفين منذ عصر التنوير.

وأيضاً الاهتمام المستمر بقسم العلوم السياسية نتج عنه تطور هائل وبارز في هذا المجال إذ تعد بريطانيا المكان الذي يُقدم النجاح السياسي على طبق من ذهب.

الجامعات التي توفر دراسة العلوم السياسية في بريطانيا

تعد الجامعات البريطانية من أفضل الجامعات لدراسة العلوم السياسية والأكثر جذباً من قبل الطالب الذي يرغب بالحصول على تعليم سياسي عالمي نذكر أفضل ثلاث جامعات لدراسة العلوم السياسية في بريطانيا في العالم:

1.جامعة أكسفورد:

تقدم درجات علمية مختلفة بتخصصات متنوعة كـ البكالوريوس والدراسات العليا.

جامعة أكسفورد من أقوى الجامعات التي تتوفر فيها دراسة العلوم السياسية. وهي تعتبر أيضاً من أشهر الجامعات عالمياً. حيث يعتمد المنهج الدراسي على أساس البحث. وأصبحت جامعة أكسفورد المؤسسة البحثية العلمية الأكثر تميزاً في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

2.جامعة كامبريدج:

تم تأسيس قسم العلوم السياسية في جامعة  كامبريدج في عام 2009. وعلى الرغم من حداثة التأسيس إلا أنه أصبح من أفضل المؤسسات لدراسة السياسة بمختلف تخصصاتها كـالقانون الدولي والاقتصاد السياسي.

3.كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية LSE

إن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية من بين أكثر المؤسسات المرغوبة لأولئك الذين يحرصون على الحصول على تعليم سياسي على مستوى عالمي حقاً.

وتقدم الكثير من البرامج السياسة في درجات علمية مختلفة كـ البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

لكن شروط القبول في كلية العلوم السياسية هذه قد تبدو معقدة نوعا. ما بحيث يجعلك أمام العديد من العوائق التي تمنع من الوصول لمرحلة حجز مقعد جامعي في كلية لندن.

الأوراق المطلوبة لدراسة العلوم السياسية في بريطانيا

على المتقدم أن تتوفر عنده مجموعة من الأوراق اللازمة لدراسة العلوم السياسيـة في بريطانيا نذكرها كالتالي:

  • شهادة المدرسة الثانوية.
  • نسخة عن كشف العلامات.
  • شهادة لغة إنكليزية كـ اختبار IELTS أو TOEFL.
  • كشف حساب بنكي للتأكد من قدرة الطالب على تحمل تكاليف الدراسة الجامعية والإقامة.
  • لا حكم عليه مختوم.
  • رسالة توصية من المعلم.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • السيرة الذاتية على الطريقة الأوروبية.

تكلفة دراسة العلوم السياسية في بريطانيا

فيما يخص تكلفة دراسة العلوم السياسية في بريطانيا فإنها مرتفعة نوعا وتصل إلى ما يقارب 20 ألف جنيه.

وقد تبدو هناك العديد من الخيارات البديلة الأرخص لدراسة العلوم السياسية في دول أخرى.

لكن في المقابل، هناك من يريد الدراسة حصرا في العلوم السياسية، لذلك عليه أن يتحضّر لتحمل التكاليف التي تصل سنويا بين 10 إلى 20 ألف جنيه استرليني.

رواتب العلوم السياسية وما مستقبل هذا التخصص؟

طبعاً لا بد من ذكر أن الطالب المتخرج من قسم العلوم السياسية في بريطانياً يزداد طلب توظيفه على مستوى العالم لما يكتسبه من مهارات تؤهله بالارتقاء أينما ذهب.

يمكن أن يعمل في العديد من الوظائف منها في الحكومة المحلية أو الخدمة المدنية إلى الاستشارات الصحفية أو التجارة أو العمل الخيري أي من هذه الوظائف ستختار سيكون النجاح في انتظارك.

إضافة إلى أكثر الأمور أهمية وهو أن رواتب خريجي العلوم السياسية مرتفع للغاية في بريطانيا. حيث أنه قد يصل لخريجي الدراسات العليا إلى ما يقارب 125.350دولار في عام 2020 وهو راتب يحلم به الكثير.

نشارك معكم فيديو حول دراسة العلوم السياسيـة في بريطانيا:

بعد قراءة معلومات عن دراسة العلوم السياسية في بريطانيا قد يهمكم المزيد في زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟