دراسة تخصص الهندسة في تركيا

0 57

مقدمة عن دراسة الهندسة في تركيا


يعتبر دراسة تخصص الهندسة في تركيا من بين أكثر الرغبات شيوعاً بين الطلاب الأجانب، في الوقت الذي تنخفض فيه تكاليف دراسة الهندسة في تركيا الجامعات الحكومية ما يعطي للطلبة فرصة بدراسة إحدى تخصصات الهندسة في البلاد.

وللعلم هناك أكثر من 40 تخصص في مجال الهندسة ضمن جامعات تركيا، فيما تختلف شروط دراسة الهندسة في تركيا في الجامعات الحكومية أو الخاصة حسب كل تخصص.

معدل قبول الهندسة في جامعات تركيا

إن القبول في الجامعات التركية الخاصة بتخصصات الهندسة أسهل وأسرع من التقديم على الجامعات الحكومية.

ولا يعني ذلك أن الجامعات الخاصة أقل شأناً من الجامعات الحكومية في تركيا، بل لها أيضاً ترتيب متقدم على مستوى جامعات تركيا.

وإن أردت التسجيل في إحدى تخصصات الهندسة في جامعات تركيا عليك توفير الأوراق التالية:

  • شهادة الثانوية العامة مترجمة ومصدقة.
  • صورة عن جواز السفر أو الكيملك.
  • شهادة سات أو يوس بمعدل جيد.
  • إتقان اللغة التركية أو دراستها خلال السنة التحضيرية في ذات الجامعة المقبول بها.

وتختلف الوثائق المطلوبة للتسجيل في إحدى تخصصات الهندسة حسب التخصص الذي تريد التقدم إليه والجامعة التي تنوي التسجيل فيها.

تكاليف دراسة تخصص الهندسة في تركيا

فيما يخص التسجيل في الجامعات الخاصة بتخصصات الهندسة، فإن تكاليف أو رسوم التسجيل السنوية تكون بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي وسطياً.

وتوفر الجامعات التركية دراسة تخصصات الهندسة باللغتين الإنجليزية والتركية، أما تكاليف دراسة الهندسة في تركيا ضمن الجامعات الحكومية فتبدأ من 200 دولار حتى 3000 دولار أمريكي حسب الجامعة.

ويبدو أن تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في تركيا أو تكلفة دراسة الهندسة الطبية في تركيا أو الهندسة المدنية مرتفع بعض الشيء عن تخصصات الهندسات الأخرى لكن ليس بالشكل الكبير.

أنت أيضاً بحاجة إلى 400 دولار أمريكي وسطياً كمصروف شهري لقاء الإقامة والغذاء ومصاريف الكتب والمراجع وغيرها.

مدة دراسة تخصصة الهندسة في تركيا

حسب التخصص، تختلف مدة الدراسة في تخصصات الهندسة في جامعات تركيا، لكن بشكل عام فهي تستغرق أربع أو خمس سنوات دراسية.

ويتطلب منك أيضاً، سنة تحضيرية لدراسة اللغة ما يجعلك أمام خمس أو ست سنوات بالنسبة إلى عدد سنوات دراسة التخصصات الهندسية في تركيا.

وينبغي القول، أن هناك ما لا يقل عن 200 جامعة تركية وتوفر معظمها دراسة تخصصات الهندسة بينما التخصصات الشائعة هي الهندسة المدنية والعمارة والحاسوب والصناعية وغيرها.

أفضل تخصصات الهندسة في تركيا

حسب رغبة الطلاب وميولهم نحو دراسة تخصص هندسة معين لكن من أفضل التخصصات الهندسية في تركيا أو أفضل الهندسات في تركيا نذكرها لكم كما يلي:

معلومات عامة عن دراسة تخصص الهندسة في تركيا

نشارك معكم بعض المعلومات حول دراسة الهندسة باختلاف تخصصاتها في جامعات تركيا ونذكرها كما يلي:

  • تعتبر جامعة الشرق الأوسط التقنية من أفضل الجامعات لدراسة الهندسة كما هناك جامعات أخرى مثل جامعة يلدز التقنية أو جامعة إسطنبول أوكان أو غيرها تتميز بتوفير دراسة تخصصات الهندسة.
  • عند دراسة إحدى تخصصات الهندسة في تركيا فأنت قد تدرس في جامعات تركية تعتبر ضمن أفضل 1000 جامعة حول العالم.
  • 70% فما فوق هو المعدل المطلوب لدخول الهندسة في الجامعات التركية.
  • إن كنت مهندساً بالأصل وتريد العمل في تركيا، فعليك تعديل شهادتك الجامعية في مجلس التعليم العالي من ثم تسجل في نقابة المهندسين.
  • رواتب تخصصات الهندسات بشكل عام مرتفعة في تركيا مقارنة برواتب التخصصات الأخرى.
  • بالنسبة إلى من يتساءل هل دراسة الهندسة في تركيا صعبة أم سهلة فالإجابة إنها صعبة نوعاً ما ولكنك ستحصل على تعليم عالي ممتاز يؤهلك لتحصل على شهادة جامعية معترف بها في مختلف أنحاء العالم.

في النهاية يجب القول، إن الهندسة من أرقى التخصصات العلمية في العالم، وفي تركيا يتم التركيز على تخصصات الهندسة بشكل كبير كما تدعم الجامعات هذه التخصصات بالأدوات والتقنيات والأبحاث المساعدة لتطوير تخصصات الهندسة بشكل عام.


بعد قراءة معلومات عن دراسة تخصص الهندسة في تركيا قد يهمكم مواد أخرى، نقترح عليكم:

اترك رد