دراسة تخصص هندسة الطاقة

0 20

مقدمة عن دراسة تخصص هندسة الطاقة

إن دراسة تخصص هندسة الطاقة حلم لدى الكثير من الطلبة خاصة أن مستقبل هذا التخصص واعد جدا.

وفي التعريف عن هندسة الطاقة نقول بأنها إحدى مجالات الهندسة الواسعة، والتي تعتمد على توليد الطاقة وكيفية نقل أنواع الطاقة المتنوعة بطريقة مثلى وآمنة باعتماد خطة اقتصادية ناجحة.

ويمكن الاعتماد على هندسة الطاقة في مختلف أعمال الصناعة، وأصبح الاهتمام كبير في هذا التخصص نظراً لما له من دور مهم في التطور الحاصل، فأصبحت الطاقة حاجة ضرورية في كافة المجالات وتدفعنا للخوض عن أشكال الطاقة المتجددة.

ماهو تخصص هندسة الطاقة

هندسة الطاقة المتجددة بالإنجليزية: power engineering، هو أحد أفرع الهندسة الكهربائية وتكون الدراسة فيه ضمن مجال الرياضيات والفيزياء وتقنيات الحاسوب.

كل ذلك يساعد في تعلم العمليات المرتبطة بالطاقة، مثل توليد الطاقة وتوزيعها ونقلها، ولها دور في تصميم الأجهزة المتنوعة ولها ارتباط وثيق بهندسة التحكم والإلكترون وأنظمة الطاقة.

ويتساءل عدد من الطلاب كم سنة دراسة هندسة الطاقة المتجددة، تصل عدد سنوات الدراسة في هذا التخصص إلى 5 سنوات كاملة.

معلومات عن دراسة تخصص هندسة الطاقة

مجمل القول إن هندسة الطاقة هي التخصص الذي يهتم بتوليد الطاقة من مصدر متجدد وذلك بطريقة سليمة لتعطي أفضل النتائج وبأقل تكلفة ممكنة، وأيضاً تعمل على نقل هذه الطاقة بعدة طرق.

وبذلك نكون قد استثمرنا الطاقة بأحسن صورة لتكون آمنة الاستخدام وفعالة وبأقل قدر مادي ممكن.

وقد تم اللجوء لهذه الطاقة بكثرة بسبب كثرة مصادرها بالدرجة الأولى مقارنة مع المصادر التقليدية وكما أنها أقل تكلفة.

ولذلك يلقى هذا التخصص إقبال كبير من الطلبة وعند التخرج يجد الطالب فرص عمل متوفرة في أي مكان يذهب إليه فالحاجة إليه أصبحت كبيرة.

وبالنسبة لأكثر الجامعات اهتماماً وتميز في هذا التخصص هي جامعة سويدين الموجودة في السويد.

وبالنسبة لدراسة هذا التخصص في الوطن العربي نجد أن جامعة الملك عبد العزيز الموجودة في السعودية من أكثر الجامعات تقدم الاهتمام لهذا المجال وباتباع أحدث الطرق والمعدات.

معدل قبول هندسة الطاقة المتجددة

حتى يقبل الطالب للدراسة في هندسة الطاقة المتجددة عليه أن يحقق نسبة 60% من الدرجات في شهادة الثانوية العامة، وكذلك في كلية الأعمال وكما هو الحال في كلية الفنون والتصميم وكلية تكنولوجيا المعلومات وأيضاً كلية الآداب والعلوم.

ويقبل في كلية التمريض إذا حقق 70% من درجة علامات القانونية العامة وكذلك الأمر في تخصص التغذية السريرية والحميات.

لذلك فإن دراسة تخصص هندسة الطاقة المتجددة لا يتطلب منك معدلات مرتفعة مثل بقية تخصصات الهندسة، على العكس، معدل جيد سيجعلك مؤهلا للقبول في هذا التخصص مع تحقق شروط أخرى بسيطة.

وفي حال أردت الدراسة في إحدى الجامعات الأجنبية، لابد أن يكون لديك شهادة إتقان لغة بذات اللغة المعتمدة في الجامعة بالإضافة لبعض المستندات الأخرى المطلوبة.

مجالات عمل هندسة الطاقة

يوجد عدة فرص لخريجي هندسة الطاقة للعمل بها في أي مكان يتوجهون إليه وهي:

  1. الشركات الصناعية.
  2. شركات الطاقة.
  3. الشركات الصناعية.
  4. وحدات الطاقة الشمسية.
  5. مجال التعليم.
  6. محطات توليد الطاقة.
  7. الوقود الحيوي.
  8. شركات الكهرباء.

مواد هندسة الطاقة المتجددة

سنعرض المواد التي يتم دراستها في دراسة تخصص هندسة الطاقة المتجددة وهي كما يلي:

  • الإدارة الصناعية.
  • دراسات الطاقة المتجددة.
  • دراسات الطاقة.
  • دراسات الطاقة والبيئة.
  • الأشكال الجديدة من الطاقة المتجددة.

مستقبل هندسة الطاقة المتجددة

وصلت نسبة الطاقة المتجددة التي يتم استهلاكها كطاقة كهربائية إلى 26% في أنحاء العالم، وتقول الدراسات الحديثة أن هذه النسبة قابلة للزيادة لتصل إلى 30% مع مطلع سنة 2024، ويعود ذلك الآثار السلبية التي حصلت عام 2019 من تراجع قيمة تكاليف التكنولوجيا وأيضاً زيادة المخاوف البيئية.

وتشير الدراسات اليوم إلى إمكانية تطور استهلاك الطاقة الشمسية المتجددة في السنوات القادمة بما يقارب 600 جيجاوات، وذلك يصل إلى ضعف قدرة الكهرباء المركبة في دولة اليابان.

وأيضاً بينت الدراسات أن الطاقة المتجددة في تزايد ملحوظ فمن المتوقع أن تصل إلى 1200 جيجاوات في الأعوام القليلة القادمة وهو ما يساوي مجمل الطاقة في أمريكا.

تم تأسيس منظمة الطاقة الدولية عام 1973 وتم تطويرها مع مرور الزمن، والآن هي بمثابة مستشارة بسياسات الطاقة وما يتعلق بها ومكونة من 29 دولة لتؤمن لنا حاجتنا من الطاقة بكل أمانة.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما تعرفنا على دراسة تخصص هندسة الطاقة، يمكنك التعرف أيضاً على أفضل تخصصات الهندسة.

اترك رد