دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا

0 553

مقدمة عن هندسة البرمجيات في ألمانيا

من ينصحك بـ دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا فهو حتما يريد مصلحتك لكون راتب مهندس البرمجيات في ألمانيا مرتفع فضلا عن تكلفة دراسة الهندسة في ألمانيا ضمن الجامعات الحكومية تكاد تكون مجانية.

لذلك، فإنها فرصة للطلاب الدوليين الذين يفكرون بالدراسة في ألمانيا وضمن مجالات متخصصة لها مستقبل جيد جدا في ألمانيا.

لماذا دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا مهمة؟

مع مرور الوقت، تزداد الشواغر الوظيفية في ألمانيا مما يتحتّم على الحكومة الألمانية سد هذه الشواغر بموظفين جدد ويحملون خبرات في مجالات معينة.

ولكون هناك أزمة واضحة ليس فقط في ألمانيا بل في العديد من الدول المتقدمة والتي تتلخص في نقص اليد العاملة في المجالات التقنية بالتزامن مع التطور التقني الحاصل في العالم، فإن فرصة دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا لها مستقبل مزدهر.

وتتوفر بيئة كبيرة لدارسي هندسة البرمجيات أو البرمجة في ألمانيا من حيث غزارة فرص العمل ومرتبات العمل الجيدة. فضلا عن التطور الوظيفي الذي ستلاحظه مع استمرارك في العمل لدى شركة أو مؤسسة ما في ألمانيا.

باختصار، بهذا التخصص ستضمن لحياتك طريقا آخرا في ألمانيا قد لا تتخيله بسبب النجاحات والحالة المادية. ولكونك تعمل في تخصص يعتبر من تخصصات المستقبل في ألمانيا.

ما هي شروط الدراسة لهندسة البرمجيات في ألمانيا؟

هناك متطلبات لابد من تحقيقها من أجل التسجيل في هندسة البرمجيات في ألمانيا والبدء في الدراسة بعد الحصول على القبول الجامعي.

ونذكر لكم أكثر المتطلبات من الطلاب الدوليين وهي كما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها: عادةً ما تحتاج إلى شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (مثل شهادة البكالوريا) للتقديم لبرامج هندسة البرمجيات.
  • شهادة اللغة الإنجليزية: إذا كانت الدورة مقدمة باللغة الإنجليزية، قد تحتاج إلى إثبات مهارتك في اللغة الإنجليزية من خلال اختبارات مثل IELTS أو TOEFL.
  • شهادة اللغة الألمانية: إذا كانت الدورة مقدمة باللغة الألمانية وكنت لا تجيد اللغة الألمانية بمستوى كافٍ، قد تحتاج إلى اجتياز اختبارات اللغة الألمانية مثل TestDaF أو DSH.
  • رسالة تحفيزية أو خطاب تعريفي: قد تحتاج إلى تقديم رسالة تحفيزية تبين لماذا ترغب في دراسة هندسة البرمجيات وما هي أهدافك واهتماماتك.
  • سجل أكاديمي جيد: في بعض الأحيان، قد تطلب بعض الجامعات سجلًا أكاديميًا جيدًا من المدرسة الثانوية أو الجامعة إذا كنت قد درست بالفعل.
  • اختبارات القبول: بعض الجامعات تطلب اجتياز اختبارات قبول معينة، سواء كانت اختبارات رياضيات أو اختبارات لتقييم مهارات البرمجة.
  • شهادات إضافية: بعض الجامعات قد تقدم ميزات إضافية للطلاب الذين يمتلكون شهادات أخرى مثل شهادات في مجالات مرتبطة بالبرمجة أو الهندسة.

ويفضل دائمًا التحقق من متطلبات القبول المحددة لكل جامعة عند التقديم، حيث تتطلب بعض الجامعات شروطا إضافية.

أفضل جامعات هندسة البرمجيات في ألمانيا

من أجل اختيار أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة البرمجة في ألمانيا، فنحن ننصحك بالجامعات الخمس التالية، حيث أن إحداها يعتبر أفضل خيار لك وهي كما يلي:

كم سنة دراسة البرمجة في ألمانيا؟

تصل عدد سنوات دراسة البرمجة في ألمانيا إلى ثلاث سنوات، يسبقها سنة تحضيرية من أجل دراسة اللغة، حيث ستمر في الدراسة بعد اللغة بستة فصول دراسية.

وتعد هذه الفترة قصيرة للغاية مقارنة بجامعات أخرى في دول ثانية، حيث يتطلب في بعض الدول أربع سنوات وبعضها الآخر خمس سنوات.

كم تكلفة دراسة الهندسة البرمجية في ألمانيا؟

ليست تكلفة دراسة هندسة البرمجة في ألمانيا مرتفعة لحد كبير، حيث أن الجامعات الحكومية تتقاضى رسوما قليلة للغاية.

تصل بعض رسوم الجامعات السنوية لهندسة البرمجة إلى حوالي 2000 يورو سنويا، بعضها الآخر يصل لحوالي 350 يورو سنويا.

كم هو راتب مهندس برمجيات في ألمانيا؟

إن تمكن أحد الخريجين من التعاقد فورا على إحدى شركات البرمجة في ألمانيا. ويكون مطلع بشكل كبير على لغات البرمجة المطلوبة في ألمانيا فإنه سيبدأ براتب من 56 ألف يورو سنويا.

وتزيد رواتب المبرمجين في ألمانيا مع مرور الوقت، فقد يصل لما يزيد عن 80 ألف يورو سنويا، بينما يتعلق ذلك بالعديد من الظروف.

من بين هذه الظروف، الشركة المشغّلة ونوعية عملك وهل هو دوام كامل أم جزئي ومدى قدمك في الوظيفة ومدى خبراتك.

أسئلة شائعة حول دراسة هندسة البرمجة في ألمانيا

نذكر لكم هنا أهم الأسئلة الشائعة حول دراسة تخصص هندسة البرمجيات في ألمانيا وهي كما يلي:

هل يمكنني دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

نعم، حيث هناك 43 جامعة توفر لك دراسة تخصص هندسة البرمجة باللغة الإنجليزية، تصفحها هنا.

هل شهادة هندسة البرمجيات في ألمانيا معترف بها عالميا؟

إن ترتيب الجامعات الألمانية في هندسة البرمجة مرتفع جدا، خصوصا الجامعات الحكومية. لذلك حصولك على شهادة في هذا المجال من إحدى هذه الجامعات يعني أن شهادتك معترف بها عالميا.

كم مدة دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا؟

تقريبا، عدد سنوات دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا يصل إلى ثلاث سنوات. حيث يمر الطالب عبر ستة فصول دراسية وهذا هو النظام المتبع لدى أغلب جامعات ألمانيا.

هل لهندسة البرمجيات مستقبل في ألمانيا؟

نعم بالطبع، حيث أن هناك توجه كبير لاستقدام مهندسي البرمجيات من الخارج أو إتاحة الفرصة لهم للدراسة في ألمانيا من ثم العمل في البلاد.

كم راتب مهندس البرمجيات في ألمانيا؟

يتجاوز راتب مهندس البرمجة في ألمانيا حاجز الـ 56 ألف يورو سنويا وهو راتب جيد جدا، يجعلك توفر منه المزيد من المال شهريا، راجع هنا.

شاهد هذا الفيديو فقد يهمك حول دراسة البرمجة في ألمانيا

بعد قراءة معلومات عن دراسة هندسة البرمجيات في ألمانيا، قد يهمك: دراسة طب الأسنان في ألمانيا.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟