طرق الدراسة الصحيحة

0 21

طرق الدراسة الصحيحة

إن الدراسة الصحيحة هي أحد الحلول المثالية للحصول على مستويات عالية من الفائدة في الدراسة وتحصيل مستوى علمي جيد، حيث توجد الكثير من الطرق والمهارات الخاصة التي يمكن الاعتماد عليها في الدراسة مما يوفر فرصة تحقيق نتائج أعلى وأفضل للتميز الدراسي.

مما يلي بعض النصائح و طرق الدراسة الصحيحة التي يمكن أن تفيد كل طالب يسعى للتفوق:

  1. الانتباه الشديد أثناء تلقي الدروس والمحاضرات لكسب أفضل المعلومات مما يسهل على الطالب الفهم الجيد وسرعة الحفظ والمراجعة لاحقاً.
  2. تجنب كل ما يشتت الانتباه أثناء الدرس سواء التحدث مع الأصدقاء، الهاتف المحمول، الالتهاء بشيء وغيرها من التصرفات التي تصرف تركيز الطالب وتحول بينه وبين فهم موضوع الدرس.
  3. القيام بتدوين الملاحظات وكتابة أهم النقاط المحورية في الدرس، لأن التدوين والكتابة أثناء الدرس هو أفضل طريقة لثبات المعلومات وترسيخها في العقل حيث تساهم هذه الطريقة بشكل كبير في انتقال المواد من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.
  4. من أهم طرق الدراسة الصحيحة هي الاستفسار عن جميع الأسئلة المتعلقة بالدراسة عند عدم الفهم لضرورة وصول المعلومة بشكل صحيح للطالب، ويمكن اللجوء إلى توجيه الأسئلة إلى المعلم منفرداً إذا كان الطالب لا يشعر بالراحة من طرح أسئلته أمام الجميع.
طرق الدراسة الصحيحة
طرق الدراسة الصحيحة

أفضل طرق الدراسة الصحيحة للامتحانات

من أهم طرق الدراسة الصحيحة قبل الامتحان لتحقيق أعلى وأفضل النتائج في الاختبارات الجامعية:

أولاً: إن أفضل طريقة الدراسة الصحيحة للامتحانات هي عمل خطة للدراسة من خلال جدول زمني يساعد على تحديد الأهداف والمقررات المفروض أن تنتهي في وقت معين للانتقال الى المواد الأخرى، وبذلك تكون الدراسة صحيحة وبشكل منظم وأيضاً تمنع اهدار الوقت الضائع.

ثانياً: من أهم طرق الدراسة الصحيحة قبل الامتحان أن تكون مدة الجلسة الدراسية قصيرة، وتحديد مدة للاستراحة بين الجلسات الدراسية مما يساعد على الاسترخاء وتنشيط الدماغ والذاكرة وتحقيق أعلى معدلات للاستفادة من وقت الدراسة.

ثالثاً: واحدة من أمتع طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ قبل الامتحان هي اختيار منطقة الدراسة، حيث أنه ينبغي على كل طالب أن يجد لنفسه مكان مناسب يشعر فيه بالراحة ويوفر له مكان مساحة كافية للكتابة والدراسة بشكل جيد، وأيضا ينبغي أن يتمتع المكان بالإضاءة الجيدة والهدوء التام مما يساعد الطالب على إتمام حفظ ودراسة المواد المقررة عليه.

طرق الدراسة الصحيحة
طرق الدراسة الصحيحة

أهم النصائح للنجاح في الدراسة

بعد ذكرنا طرق الدراسة الصحيحة وتنظيم الوقت ومعرفة كيفية الدراسة بدون ملل فـ من الأجدر بنا أن نذكر مفاتيح وخطوات النجاح في الدراسة التي هي:

-أهم قواعد الدراسة هي معرفة أن الطموح كنز لا يفنى ومنه تتحقق أهداف الفرد، ومن منح طموحه صبراً وعملاً وجداً حصد نجاحاً وثماراً وهذا عمر بن عبد العزيز يقول معبراً عن طموحه: “إن لي نفساً تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنيت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها”.

-غيّر رأيك في نفسك وامسح كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل “لا أستطيع – لست قادراً – لا يمكنني، وردّد باستمرار” أنا أستحق الأفضل -أنا مبدع -أنا ممتاز -أنا قادر”. 

-التفوق والنجاح الدراسي هو ما تصنعه أنت، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح -بإذن الله -من أجل أن يكتب لك، الناجحون لا ينجحون وهم جالسون ينتظرون النجاح لأنه ليس فرصة أو حظ، وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم، أما الفشل هو مجرد حدث وتجارب، مثل أديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع، ولم ييأس بل كان يعتبرها دروساً تعلم من خلالها قواعد علمية، ” الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل “.

-املأ نفسك بالإيمان والأمل بالله لأنه أساس كل نجاح فهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق، وتذكر دائماً أن طالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقروناً بمتعة العبادة.

للاطلاع على كيفية الدراسة الصحيحة للثانوية العامة وعلى أفضل طرق الدراسة الصحيحة للتوجيهي تابع الرابط.

نشارك معكم فيديو عن طرق الدراسة الصحيحة:

بعد قراءة معلومات عن طرق الدراسة الصحيحة قد يهمكم الاطلاع على أفضل التخصصات الجامعية المهمة في موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد