فروع علم الآثار

0 12

قبل الخوض في فروع علم الآثار ينبغي التعريج على تعريف الآثار القديمة ويشمل باختصار كل ما تركه الإنسان القديم من بقايا إنسانية أو أدوات أو حضارات بناها في زمن من الأزمان، “اقرأ المزيد هنا“.

وتختلف فروع علم الآثار حسب كل بلد، ففي مصر تعد الآثار الفرعونية إحدى فروع الآثار بينما في اليونان تعد الآثار الإغريقية وفي السعودية الآثار الإسلامية وفي تركيا الآثار العثمانية وهكذا.

نشأة علم الآثار

تاريخ علم الآثار يعود للقرن الخامس عشر عندما بدأ التنقيب عن الآثار القديمة يأخذ حيزا من اهتمامات الناس.

وكانت قد تشكلت في تلك الحقبة مجموعات عديدة هدفها الكشف والتنقيب عن الآثار الإغريقية والرومانية القديمة التي كانت منتشرة في أصقاع أوروبا.

وبعد قراءة 300 سنة، شهد علم الآثار تطورا وخصوصا في إيطاليا. وكانت قد بدأت عمليات التنقيب عن آثار متروكة في كل من مدينتي بومبي وهيركولانيوم.

ويعتبر هاينريش شليمان من أقدم علماء الآثار في العالم، وهو من مواليد 1822م ألماني الجنسية.

وكان قد درس علم الآثار في باريس من ثم انتقل للاستقرار في اليونان. وأكمل بقية حياته وهو يركز على دراسة تركات الحضارات القديمة.

اقرأ أيضا: معلومات عن تخصص علم الإنسان.

ما هي فروع علم الآثار الأساسية

بغض النظر عن تقسيم الفروع الخاصة بعلم الآثار حسب منهاج كل بلد، هناك فرعين أساسين يمكن التركيز عليهما وهما كما يلي:

الفرع الأول

يركز على دراسة الآثار التي جمعت وأثبت أنها تعود لما قبل تدوين التاريخ. أي تعود للعصور القديمة جدا وقبل نشوء الحضارات المتقدمة.

مثال على ذلك: آثار هياكل عظمية وجدت في جبل أرجود في المغرب والتي تعود لنحو 300 ألف سنة.

الفرع الثاني

هذا الفرع يركز على دراسة تلك الحضارات التي نشأت وتطورت وانتقلت وتوسعت في عصر من العصور وذلك بعد بدء تدوين التاريخ.

مثال على ذلك: الآثار الإسلامية كالجامع الأموي في دمشق وأسوار بغداد وقصور الحمراء في الأندلس وغيرها الكثير.

شاهد في المقطع المصور أدناه، تفاصيل أكثر عن الآثار البشرية التي وجدت في إحدى جبال المغرب.

ما هي أهمية دراسة علم الآثار

سؤال وجيه ويبدو في مكانه لشخص بدأ من جديد بدراسة علم الآثار ويتساءل ما أهمية ذلك. كما يتساءل لماذا ندرس علم الآثار ونحن في عصر التطور وتسارع الاختراعات والتقنيات وغير ذلك.

الإجابة باختصار ومن خلال بحث عن علم الآثار، نجد أن ذلك يفيدنا في معرفة نشوء الحضارات التي سبقتنا وكيف كانوا يعيشون وإلى ماذا توصلوا في زمانهم.

كما يعد علم الآثار من أهم مرتكزات الدول اليوم، غالبا ما نرى أن هذا المجال يتم الاهتمام به بشكل كبير من قبل بعض الدول من أجل إثبات مدى قدم حضاراتها وأحقيتها في الأرض التي بنت دولتها عليها.

كما أن لدراسة علم الآثار أهمية كبيرة في مجال تحليل أصول البشر المادية قديما وبنيتهم الجسمانية والغذاء الذي كانوا يعتمدون عليه وأماكن تركزهم ولماذا انقرضت هذه الحضارات واكتشاف أجوبة للعديد من إشارات الاستفهام الأخرى.

خاتمة عن علم الآثار

لو كنت تريد دراسة علم الآثار فننصحك بذلك لأنه من التخصصات الممتعة والتي لا يتخللها أي روتين بل تحتوي دائما على اكتشافات جديدة.

إن كان لديك شغف في هذا التخصص فننصحك به أيضا لكونه لا يندرج ضمن المجالات التي قد تنقرض لاحقا.

ما سبق يتعلق بمجالات تخصص علم الآثار وفرص العمل المتوفرة باستمرار لهذا التخصص.

كما تولي الكثير من الدول والمنظمات الاهتمام بشكل كبير لمجال الآثار لذلك نرى أن هناك مشاريع مستمرة حول دعم المتاحف والمسارح وغير ذلك مما يتعلق بالآثار.

بعد قراءة مقالنا حول أبرز الفروع لعلم الآثار قد يهمكم: مجالات تخصص علم الآثار.

اترك رد