فوائد الدراسة عبر الإنترنت

0 18

نبذة عن فوائد الدراسة عبر الإنترنت

في عصر المرئيات والإنترنت، أصبح التعليم عبر الإنترنت مصدراً أساسياً للتعلم فالكثير من الناس يقصدون الإنترنت لتطوير أنفسهم سواء أكانت دورات افتراضية أم شهادة جامعية أم درجة دراسات عليا أم فصول تعليم عام إلا أنه على عكس التعليم التقليدي وفوائد التعليم التقليدي الذي كان موجوداً منذ قرون حيث أنه لا يزال التعلم عبر الإنترنت (التعلم الرقمي) في مهده.

في هذا المقال سنذكر لكم فوائد الدراسة عبر الإنترنت وأضرار الإنترنت وما هي مزايا وعيوب التعلم عبر الإنترنت إضافة إلى فوائد التعليم عن بعد ومميزات الدراسة عن بعد.

فوائد الإنترنت وأضراره

من أهم فوائد الدراسة عبر الإنترنت أنه يؤثر بشكل إيجابي وكبير على الفرد بحيث يتيح التواصل مع أفراد من كافة أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات والحصول على معلومات عديدة بكافة المجالات من محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهم من مواقع الإنترنت وأيضاً كل ما يخص الأمور التعليمية كالدروس المسجلة والدورات التدريبية والمقالات والأوراق البحثية.

الحصول على الترفيه كتصفح مواقع المشاهير ومتابعة الأفلام والمسلسلات المفضلة وتنزيل الموسيقى ومتابعة مقاطع الفيديو والتنافس في الألعاب التفاعلية وأيضاً إمكانية الحصول على المال حيث يعتبر الإنترنت مصدر دخل للكثير مما يؤدي إلى زيادة المهارات التي ستقوي الفرد نحو مستقبل عظيم.

فوائد الدراسة عبر الإنترنت

كما يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان إذا تم استخدامه لساعات طويلة حيث يعتبر إدمان الإنترنت واحدة من أهم المؤثرات المضرة على حياة وصحة ومستقبل الفرد إذا تم استخدامه بشكل مفرط و مرضي و يمكن أن يعتبر واحد من أسباب الفشل في العلاقات الاجتماعية وتدهورها ويمكن أن يسبب العزلة الاجتماعية والوحدة.

كما أنه يجب أن لا ننسى التأثير السلبي على عقول الأطفال والمراهقين بسبب إرهاق الجسم والعقل مما قد يؤدي إلى تضرر مهارات الذكاء وقدرات التفكير النقدي والتعود على الحصول على المعلومات بشكل سهل للغاية دون الحاجة للتأكد من مصدرها مما قد يسبب بإنشاء أفكار ومعتقدات خاطئة لدى هؤلاء الأطفال.

فوائد الدراسة عبر الإنترنت

إن أهم فوائد الدراسة عبر الإنترنت قد تبدو في قدرة التعليم عن بعد على مواجهة التحديات التي تتصل بالتعليم الصفي الالزامي للطالب فلا يؤثر فيه غياب الطالب عن موعد الدرس أو حتى تأخره بسبب أن جميع الدروس قد تكون مسجلة كما أن التعليم عن بعد يقلل من هدر الوقت والمال في سبيل الوصول إلى المدرسة أو الجامعة كما أنه يعزز جوانب المسؤولية الذاتية عند الطالب في الانضباط الذاتي ويمنح الطالب فرصة أكبر في توسيع مصادر المعرفة والمعلومات.

أضرار الدراسة اون لاين

إن أهم المضار التي قد تواجه الطالب في التعليم عن بعد صعوبة وجود مدخلات من المعلمين كالملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية وغيرها من الملفات الهامة فقدان التركيز وتشتت الانتباه وإيجاد صعوبة في تجميع الملفات الخاصة بالمادة في عقل الطالب مما يسهّل ضياع العديد من المعلومات التي يمكن أن تكون مهمّة وبالتالي تؤثر على مستوى الطالب في المادة وبالتالي تؤثر على محصلته الدراسية ويجب أن لا ننسى عدم الانضباط الذي قد يواجه الطلاب بسبب عدم القدرة على تنظيم الوقت لذا قد نجد الأمر فوضوي ويصعب السيطرة عليه.

المشكلات التي يسببها التعليم الالكتروني

التعليم الإلكتروني قد لا يساعد الطالب على القيام بممارسة الأنشطة التفاعلية مثل الأنشطة الاجتماعية والأنشطة البدنية الحركية وغيرها لذا نجد أن هناك ملل عند البعض من كثرة وجود التقنية الإلكترونية في الحياة مما يجعل المتعلم غير جاد عند الدراسة الإلكترونية وأيضاً هناك كثير من تطبيقات التعليم الإلكتروني ووسائطها هدفها ربحي بالدرجة الأولى بسبب عدم التزامها بالمعايير مما قد يسبب عدم الشعور بالثقة والأمان لدى المتعلم بسبب احتمالية اختراق المعلومات.

نشارك معكم فيديو عن فوائد الدراسة عبر الإنترنت:

بعد قراءة معلومات عن فوائد الدراسة عبر الإنترنت قد يهمكم الاطلاع على أفضل التخصصات الجامعية المهمة في موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد