قائمة أفضل جامعات إيطاليا

0 67

كثيرون من يفضلون الدراسة في الجامعات الإيطالية عوضا عن جامعات أوروبية أخرى، قد يرجع ذلك لتكاليف الدراسة أو تقدم الجامعات أو الحياة المعيشية الشبابية الرائعة في البلاد.

اليوم في مقالنا، نشارك معكم قائمة أفضل جامعات إيطاليا وما هي أفضل جامعات إيطاليا في الطب أو ما هي أفضل الجامعات الإيطالية للهندسة أو تخصصات أخرى.

شروط القبول في الجامعات الإيطالية

فيما يخص شروط القبول العامة في الجامعات الإيطالية فهي ليست معقدة على النحو الذي قد يتم رسمه في مخيلتكم.

هنا سنذكر أبرز الشروط المطلوبة من أجل التسجيل في الجامعات الإيطالية وهي كما يلي:

  1. كتابة خطاب قبول للجامعة المراد التسجيل فيها.
  2. تقديم إثبات حول الخطة المالية المتوفرة وذلك لمدة سنة كاملة.
  3. جواز سفر ساري المفعول مع صورة عنه مترجمة ومصدقة.
  4. ترجمة كافة الوثائق الأخرى مثل شهادة الثانوية وغيرها وإرفاقها على مع ملف التقديم.
  5. صور شخصية ويختلف العدد حسب كل جامعة.

أما موعد بدء التسجيل في الجامعات الإيطالية فهو يبدأ منذ شهر يوليو من كل عام ويمتد إلى حين سبتمبر.

وفي حال كان الاختصاص الطبي في إيطاليا ما يخطر في بالكم للتقديم عليه فهو يختلف قليلا من حيث الشروط، هو والهندسة والفنون أيضا، حيث يتم فرض بعض الاختبارات في تخصصات أخرى.

ما هي أفضل الجامعات الإيطالية؟

كثيرة هي الجامعات الإيطالية التي تتصف بجودة ونوعية التعليم والتخصصات العلمية، وسنختار لكم هنا أفضل خمس جامعات في إيطاليا.

وفي قائمة أفضل جامعات إيطاليا نذكر ما يلي:

1- جامعة بولونيا

جامعة بولونيا: Università di Bologna من أهم جامعات إيطاليا الحكومية، تحتل المرتبة الأولى في إيطاليا والمرتبة 160 بحسب التصنيف العالمي، وأهم تخصصات جامعة بولونيا هي أنها تقدم أكثر من 220 تخص علمي في كل المجالات.

2- جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة

جامعة أو كلية سانت آنا للدراسات المتقدمة: Sant’Anna School of Advanced Studies وهي من بين أفضل جامعات إيطاليا للطب خصوصا العلوم الطبية.

هي جامعة حكومية مخصصة للعوم التطبيقية وتحتل المرتبة الثانية كأفضل خمس جامعات في إيطاليا.

3- جامعة روما سابينزا

جامعة روما سابينزا: Sapienza Università di Roma من أفضل جامعات إيطاليا في الطب وهي أكبر جامعات أوروبا وأقدمها، وتقدم أكثر من 500 تخصص دراسي للطلاب في جميع المجالات.

أيضا تصنف ضمن قائمة أفضل جامعات إيطاليا على أنها واحدة من أفضل جامعات إيطاليا في الهندسة بتخصصاتها المختلفة.

4- جامعة بادوفا

تعد جامعة بادوفا: University of Padova من أفضل الجامعات التي توفر الدراسة في إيطاليا باللغة الإنجليزية، تحتل المرتبة الخامسة في إيطاليا والمرتبة 216 عالمياً.

6- جامعة بيزا

جامعة بيزا: University of Pisa تحتل المرتبة الثالثة محلياً والمرتبة 383 عالمياًن وتعتمد هذه الجامعة على طلاب النخبة فقط حيث تختار في كل عام دراسي 500 طالب فقط.

وبشكل عام، فإن قائمة أفضل جامعات إيطاليا تصنف ضمن ترتيب عالمي مرتفع للغاية ويبدو من خلال بحثنا أن العديد من الجامعات الإيطالية قديمة من حيث التأسيس.

هل الدراسة في إيطاليا مجانية؟

ليست الدراسة في إيطاليا مجانية كما يروج البعض لذلك، لكنها تتطلب رسوما رمزية بالنسبة للدراسة في جامعات إيطاليا الحكومية وتتراوح بين 1500 إلى 3000 يورو سنويا.

أما في حال حصل الطالب على منحة دراسية في إيطاليا فهذا الأمر قد يختصر عليه المزيد من النفقات والمصاريف.

وفيما يخص تكاليف المعيشة في إيطاليا للطلاب، فهي تكون بين 700 إلى 1200 يورو حسب المنطقة ومكان الإيجار وطبيعة الفرد في الصرف وما إلى ذلك.

وختام موضوعنا حول معلومات عن جامعة ميلانو نكون قد قدمنا لكم أهم هذه المعلومات والمزايا وشروط التسجيل آملين أن نكون قد وقفنا في اختياراتنا لكم.

للمزيد عن التعليم والمنح في إيطاليا أفضل منح دراسية في إيطاليا.

اترك رد