قائمة تخصصات ذات دخل عالي

0 223

يضمن قائمة تخصصات ذات دخل عالي نشارك معكم كم هي رواتب بعض التخصصات الجامعية ويبقى الأمر عليكم لتقرروا إن كان هدفكم من الدراسة هو السعي للحصول على وظيفة براتب جيد.

ويسعى الكثير جاهداً للبحث عن تخصص يحقق له دخل عالي في سوق العمل لتأمين مستقبل أفضل، ومن أجل تحقيق هذا الهدف يجب البحث جيدا عند اختيار هذه التخصصات التي يبني عليها الشخص مستقبله.

ومن أجل أن نسهل عليكم عمليات البحث والاختيار، فقد قمنا في هذا المقال بإعداد قائمة بأفضل التخصصات ذات الدخل العالي.

أهم تخصصات ذات دخل عالي

اليوم نشارك معكم قائمة تخصصات ذات دخل عالي وهي من التخصصات التي تتميز بدخلها المرتفع من حيث المقابل المادي، مع ذكر تفاصيل عنها وهي كما يلي:

تخصصات الطب

يعتبر الطبيب صاحب أعلى دخل عالي في الدول العربية بشكل عام، وكذلك في بقية دول العالم، لما لهذه المهنة من أهمية كبيرة في حياة المجتمعات منذ القدم وإلى الآن.

ووفقاً لبعض الإحصائيات التي أجريت نهاية عام 2021 تصدر طبيب النسائية والتوليد قائمة الأعلى دخلاً إذا يزيد متوسط دخله السنوي 300 ألف دولار أمريكي.

بعد ذلك يأتي طبيب التخدير بمتوسط راتب سنوي 270 ألف دولار، ثم طبيب الطبيب الجراح 250 ألف دولار سنويا، ثم الطبيب العام الذي يصل راتبه السنوي ما يقارب 190 ألف دولار ثم طبيب الأطفال الذي يبلغ متوسط دخله السنوي 180 ألف دولار أمريكي.

الهندسات

بين قائمة تخصصات ذات دخل عالي تعتبر تخصصات الهندسة من التخصصات ذات الدخل العالي، ويعتبر مهندس البترول صاحب أعلى دخل في مجال الهندسات إذ يصل متوسط دخله السنوي ما يقارب 155 ألف دولار أمريكي وفقا لإحصائيات تم إجراءها مؤخراً.

وتعتبر دول الخليج العربي من أكثر الدول التي تستقطب التخصصات الهندسية في كافة المجالات.

علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

يعتبر من التخصصات الحديثة والهامة في عصرنا الحالي، ويصنف في بعض الدول كثاني أفضل تخصص من حيث الراتب العالي بعد هندسة البترول.

يصل راتب العامل في مجال علوم الحاسوب في بعض الدول إلى 140 ألف دولار أمريكي لمن تزيد خبرته عن عشر سنوات.

ويعد تخصص الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات من أكثر التخصصات التي تتفرع عنها تخصصات فرعية مثل هندسة البرمجيات وشبكة الاتصالات ومعالجة البيانات والأمن الالكتروني وغيرها من الأمور المتعلقة بالكمبيوتر وهندسته.

العلوم المصرفية / بنوك ومصارف

ضمن قائمة تخصصات ذات دخل عالي تصنف تخصصات العلوم المصرفية والبنوك، حيث يحظى العاملين في مجال قطاع البنوك والمصاري برواتب عالية.

ويصل متوسط الدخل لمدير فرع مصرف في السعودية مثلاً إلى 5000 دولار امريكي شهرياً.

الاقتصاد والإدارة العامة

بحسب بعض الدراسات الأمريكية فإن هذا التخصص يعد في المركز الثالث من حيث متوسط الدخل.

يبدأ متوسط الدخل من 55 ألف دولار أمريكي ليصل إلى 140 ألف دولار أمريكي سنوياً لمن تزيد خبرته عن عشر سنوات.

الإعلام

يُعتبر العامليين في مجال الإعلام من أصحاب الدخل المرتفع لما يلعبه الإعلام من دور هام ومؤثر في الحياة العامة.

وفي الوطن العربي تُعبر دول الخليج العربي من أكثر الدول المستقطبة للمتخصصين في الإعلام، كقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ويتراوح متوسط الدخل السنوي للعاملين في قناة الجزيرة القطرية مثلاً ما بين 100 ألف دولار إلى 400 ألف دولار أمريكي سنوياً.

التسويق الالكتروني

يعتبر هذا التخصص من اهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل، ويحظى العاملون في هذا التخصص برواتب عالية.

يصل راتب المسوق الالكتروني في بعض دول الخليج كالإمارات مثلاً إلى 120 ألف دولار سنوياً.

يعتبر ما ذكرناه في الأعلى أهم التخصصات ذات الدخل المرتفع في سوق العمل وليس كما يروج له على أنه من أسوء التخصصات الجامعية.

ما هو أفضل تخصص هندسي في العالم من حيث الراتب

تدخل الهندسات ضمن قائمة تخصصات ذات دخل عالي حيث تعتبر الهندسة عصب الحياة اليومية ولا يمكن أن تستمر الحياة بدون الهندسة، يتفرع عن الهندسة عدة فروع وتخصصات.

وسنقوم هنا بترتيب أفضل خمس تخصصات هندسية في العالم من حيث الراتب:

1. الهندسة الكيميائية

تعتبر الهندسة الكيميائية من أكثر التخصصات دخلا في غالبية دول العالم التي تهتم بالقوة العسكرية والاقتصادية لما تلعبه الهندسة الكيمائية في انتاج الأسلحة وخلق موارد صناعية متجددة.

يصل راتب المتخصصين في الهندسة الكيميائية إلى 80 ألف دولار سنوياً.

2. هندسة الشبكات والاتصالات

يعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم حيث يصل متوسط الدخل السنوي للعاملين في هذا التخصص إلى 75 الف دولار أمريكي سنوياً.

3. هندسة الميكانيك

يعتبر هذا التخصص هاماً بشكل خاص لأنه يرتبط بكل ما هو ميكانيكي في المشاريع والشركات ( المحركات والآلات).

راتب تخصص هندسة الميكانيك يصل إلى ما يقارب 73 ألف دولار أمريكي سنوياً

4. الهندسة الكهربائية

تهتم الهندسة الكهربائية بالطاقة والمحافظة عليها واستمراريتها وتطويرها، ويتقاضى العاملون في هذا التخصص ما يقارب 73 ألف دولار امريكي سنوياً.

5. الهندسة المدنية

بين قائمة تخصصات ذات دخل عالي يدخل تخصص الهندسة المدنية حيث تصل رواتب المهندس المدني إلى ما يقارب 70 ألف دولار أمريكي بل وأكثر في بعض الدول.

وفي ختام موضوعنا عن قائمة تخصصات ذات دخل عالي نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تناسبكم وأن تستفيدوا من هذا المقال في اختيار التخصص الذي ترغبون به.

بعد قراءة تفاصيل عن قائمة تخصصات ذات دخل عالي قد يهمكم:

اترك رد