قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة

0 1٬371

مع ازدياد المعرفة والعلم وتوسع التكنولوجية والمعلومات في نظم التعليم، بدأت الكثير من التخصصات بالظهور، ومنها التخصصات النادرة والمطلوبة في سوق العمل.

وسنتحدث في هذا المقال عنه هذه التخصصات من خلال قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة في العالم.

أكثر التخصصات المطلوبة في العالم 2030

بدايةً سنتحدث عن أهم التخصصات المطلوبة في العالم، كي نتيح الفرصة للطلاب الراغبين في الدراسة من خلال إلقاء نظرة على أهم التخصصات المستقبلية والتي يعتبر كل تخصص فيها من أفضل تخصص جامعي له مستقبل وهي:

الطاقة البديلة والمتجددة

وهو أهم تخصص في قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة، حيث تعتبر دراسة هذا التخصص من أولويات الدول والحكومات في إيجاد طاقة بديلة عن النفط.

ويتم التركيز في هذا التخصص على اهم موارد الطاقة الأخرى في العالم كالطاقة الشمسية والرياح والماء والثروات الباطنية الأخرى.

الذكاء الاصطناعي

هذا التخصص يهتم بإحداث ثورة في صناعة وتطوير الذكاء الاصطناعي، وتأتي أهمية هذا التخصص كونه سيصبح بديلاً عن عدة وظائف سيتم الاستغناء عنها وتعويضها بالروبوتات والذكاء الاصطناعي.

تخصص علم الروبوتات

مع تطور التكنولوجية في العالم بدأت تتطور معه صناعة وتطوير الروبوتات التي تعتمد على التكنولوجيا في عملها.

لذلك يعتبر دراسة تخصص الروبوتات من التخصصات المستقبلية التي لها فرص عمل كثيرة في قادم الأيام.

الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing

سيعتمد العالم في المستقبل القريب على هذا التخصص في التصميم والابتكار في المجال الهندسي والفني وسيساعد هذا التخصص في تقليل تكلفة العديد من المشاريع من خلال الاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا من خلال صناعة أي مجسم في العالم بدأً من أصغر المجسمات إلى أكبرها.

أنترنيت الأشياء

يعتبر هذا التخصص من التخصصات الثورية في مجال التكنولوجيا والأنظمة المعلوماتية، ويمكن تعريفه باختصار بأنه ربط الأشياء من مركبات وأجهزة مع حواسيب ذكية تعتمد الذكاء الاصطناعي من خلال شبكة الأنترنيت.

أمن الشبكات أو الأمن السيبراني

وهو محاولة إيجاد حلول وحماية للأنظمة الشبيكة والمعلوماتية للمؤسسات والشركات التي تعتمد على نظم المعلومات، ومحاربة المتسللين أو المخترقين للمعلومات المعروفين باسم الهاكرز.

ومن المتوقع أن يكون هذا التخصص ضمن قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة وأفضل تخصص جامعي له مستقبل في غالبية دول العالم.

ومن التخصصات المطلوبة في العالم نذكر أيضاً:

  • التعليم الإلكتروني.
  • علم البيانات الضخمة.
  • الواقع الافتراضي.
  • الواقع المعزز.

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب

بعد أن تعرفنا على قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة، قد يرغب الكثير من الأشخاص معرفة رواتب ومعاشات التخصصات الجامعية للمقارنة بين هذا التخصصات وطموح الطلاب المستقبلية.

لذلك سنذكر لكم أهم وأفضل تخصصات لها راتب مرتفع في العالم، مع الملاحظة أنه قد يختلف راتب تخصص ما من دولة لأخرى أو من جامعة لأخرى.

1- تخصص هندسة البترول

يصل راتب مهندس البترول إلى ما يزيد عن 170 ألف دولار امريكي سنوياً.

2- تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية

حيث يصل متوسط راتب الهندسة الكهربائية والالكترونية إلى ما يقارب 140 ألف دولار امريكي سنوياً.

3- الاقتصاد والإدارة

لا يمكن في الحقيقة رصد المبالغ التي يتقاضاها العاملين في مجال الاقتصاد والغدارة وذلك بحسب المؤسسة او الشركة التي يعملون فيها لكن وبشكل متوسط يتقاضون ما يقارب 80 ألف دولار أمريكي سنوياً.

4- هندسة الطيران وعلوم الفلك

يتقاضى العاملون في مجال الملاحة الجوية وعلوم الفلك ما يقارب 90 ألف دولار كمتوسط راتب سنوي وكلما ازدادت خبرتهم وسنين عملهم يرتفع هذا الراتب إلى الضعف في بعض المؤسسات.

ويعتبر هذا التخصص بالنسبة للكثير من الأشخاص من أفضل تخصصات جامعية ممتعة بالنسبة لهم.

5- الطب العام والجراحة

يأتي الطبيب الجراح في بعض الدول كأعلى راتب يتقاضاه في العام وقد يصل إلى 160 ألف دولار أمريكي.

تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات

تسعى البنات خلال حياتها الدراسية لاختيار تخصصات تناسب رغباتها وطموحها وأيضا تسعى لاختيار وظيفة لها مستقبل، وسنتعرف على أهم تخصصات للبنات وهي:

  • التعليم.
  • الفنون الإبداعية.
  • الهندسة والتكنولوجيا.
  • اللغات الأجنبية.
  • العلوم الصحية.
  • الهندسة الزراعية.
  • الهندسة المعمارية.
  • التسويق.
  • الاقتصاد والإدارة.
  • الفيزياء.

أهم تخصصات نادرة في الطب

يعد الطب من ضمن قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة حيث تعتبر مهنة الطب من أنبل المهن على مر التاريخ، ويتجه العديد من الطلاب لدراسة هذه المهنة.

لكن يوجد في تخصص الطب الكثير من الفروع والتخصصات، وتعاني بعض هذه التخصصات الفرعية ندرة ونقص في عدد الأطباء.

ومن أهم هذه التخصصات الطبية النادرة هي:

طب السيكوسوماتي: وهو نوع من دمج التخصص النفسي مع الطب الداخلي لمعرفة الآلام الجسدية التي يتعرض لها المريض النفسي ومعالجتها.

الطب النووي: الذي يهتم بمعالجة الأمراض التي تسببها الأشعة النووية من خلال دراسة طرق استخدام المواد المشعة بالطرق الفيزيائية من خلال أحدث الأجهزة الإلكترونية.

أمراض الدم وجراحة الأوعية الدموية: يهتم هذا التخصص بالمشكال الطبية التي تصيب الدم ومن أهمها تجلط الدم ومشاكل والكريات الدموية.

طب الأمراض المعدية والمناطق الحارة: ويهتم هذا التخصص بمعالجة مشكلات الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان في المناطق الحارة.

الطب الشرعي: على الرغم من انتشار الطب الشرعي في كل دول العالم، إلا أن عدد الأطباء الشرعيين قليل نسيباً مع الازدياد العدد السكاني الكبير، بحيث يصبح هذا التخصص من التخصصات الطبية النادرة.

أقل التخصصات الجامعية فرصا

ربما يستغرب البعض في وضع هذا العنوان في مقالنا عن قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة، لكن الغرض من هذا العنوان هو تسليط الضوء على بعض التخصصات التي تعتبر سيئة بالنسبة لسوق العمل المتغير بشكل دائم، ومن اهم هذه التخصصات هي:

  • تخصص الفلسفة: حيث يعتبره البعض تخصصاً غير مناسب لوظائف المستقبل.
  • تخصص الكتابة الإبداعية والموسيقى: حيث يرى البعض أن الكتابة الإبداعية وتعلم الموسيقى يأتي بالفطرة لدى الإنسان، ودراسته يعد مضيعة للوقت.
  • تخصص الدعاية والإعلان: وهذا التخصص يمكن تعلمه بفترة قصيرة من خلال بعض الدورات السريعة ولا يوجد داعي لتضييع سنوات كثيرة في دراسته.
  • تاريخ اللغات وآدابها: يرى البعض أن تعلم اللغات أمر جيد، لكن دراسة تاريخ اللغات وآدابها لا ينفع كثيراً في المستقبل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من قائمة تخصصات نادرة ومطلوبة، أرجو أن يكون هذا المقال مفيداً لكم في اختيار التخصص المناسب.

قد يهمكم: أفضل التخصصات الجامعية للبنات.

اترك رد