لماذا الدراسة الجامعية مهمة

0 860

كثيرون من يتساءلون لماذا الدراسة الجامعية مهمة وما الداعي للدراسة في الجامعة طالما هناك فرص حياتية وعملية كثيرة لا تشترط الدراسة الجامعية.

وللإجابة، فإن التعليم أحد عناصر النجاح في حياتنا, ولكن هناك الكثير من الحالمين بالحصول على الدراسة الجامعية ولكن للأسف قد لا تسمح الظروف أو قد لا تساعدهم علاماتهم في الحصول على مقعد جامعي.

في وقتنا الحالي إن الشهادة الجامعية مهمة جدا ولها مكانتها عن الآباء والأمهات وهذا واجب علينا أن نعلم أبنائنا أن يكون لهم مكانتهم العلمية ومن ثم العملية حيث أن المكانة العلمية هي التي تؤهل للمكانة العملية وتمنح الخبرة العملية والمهارات.

الأهم من ذلك هو أهمية الجامعة في المجتمع وهنا سنشرح ضمن مقال عن الدراسة الجامعية فتابع معنا للتعرف على فوائد الدراسة.

أهمية الدراسة الجامعية

مرحلة الدراسة الجامعية هي المرحلة الأهم في حياة الطالب الذي له هدف مستقبلي أو الطالب الحالم بهدف مهني من المستوى الرفيع.

أما عن أهمية الدراسة الجامعية أو ما يتساءل عنه البعض لماذا الدراسة الجامعية مهمة، فهي موضحة ضمن البنود التالية:

  1. إن استكمال المرحلة الجامعية تؤهل الطالب بشكل أكاديمي على مستوى مشهود وتجهزه للحصول على فرص دراسية مثل الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه.
  2. أهمية الدراسة الجامعية توفر للطالب المعلومات الكاملة التي قد يحتاجها ضمن اختصاصه وهذا يجعل الطالب مؤهل في سوق العمل والصعود إلى المناصب المرتفعة.
  3. تساعد الدراسة في الحصول على فرص تدريبية للطالب ليستطيع أن يكمل حياته المهنية دون الشعور بالنقصان من المعلومات فيما بعد.
  4. تعتبر الشهادة الجامعية هي السبيل للحياة المهنية ولذلك فإن أهمية الدراسة الجامعية تكمن بالراحة النفسية والشعور بالاستقرار المهني في المستقبل.
  5. إن أهمية الدراسة الجامعية للطالب تكمن في ثقته بنفسه حيث أنه سيكسب من الجامعة المعرفة من مجالات مختلفة وتزداد ثقافته في الكثير من المجالات وهذا مما سيجعله ذو ثقة حادة بنفسه ويجعله شخص صاحب رأي وتعبير رائع.
  6. إن التعليم بالنسبة للطالب الجامعي يكمل وعيه في العديد من الأمور وفي مختلف المجالات ولذلك يشعر الطالب بالفخر المتواصل بنفسه, كما أنه يبتعد على ما يؤدي به إلا الأذى.

سلبيات الدراسة الجامعية

إن سلبيات الدراسة الجامعية لا تعني بسوء التعليم أو المشاكل وإنما هي أمور يجب أن يكون الطالب على معرفة بها لتحصين نفسه من الوقوع بالمصاعب ولذلك فإن السلبيات التي قد تواجه الطالب هي كالتالي:

  • مشكلة التمويل للطالب أثناء دراسته.
  • ارتفاع العلامات في المواد النظرية أكثر من المواد العملية.
  • المسؤولية الكبيرة التي يحملها الطالب من دروس واختبارات.
  • الفارق اللغوي بين الطالب والمحاضر قد يسبب عدم فهم المحاضرات.

إيجابيات الحياة الجامعية

من ضمن سلبيات وايجابيات الحياة الجامعية فنركز الآن على الإيجابيات بشكل خاص, كما يعلم جميعنا أن الإيجابيات أهم بكثير من السلبيات وخاصة في التعليم والتي هي:

  1. إن حاجز الخجل هو من أهم الأشياء التي يجب على الطالب كسرها فلا تردد في السؤال لمعرفة المعلومة الصحيحة من الخاطئة, وهذا يساعد الطالب على عدم التردد في طرح الأسئلة.
  2. إن الفروقات التي تتضح للطالب بعد دخوله لحياة الجامعة تصبح واضحة جدا وأكثر جدية.
  3. في الجامعة يستطيع الطالب تكوين الصداقات والمعارف وهذا يساعده في حياته الاجتماعية.
  4. تقيم الجامعة نشاطات كثيرة منها التعليمية والترفيهية وهذا بمثابة تقليل من توتر الطلاب.
  5. تعتبر البداية في الجامعة بمثابة النهاية للكثير من الأشخاص الناجحين.

أهمية الجامعة في المجتمع

جوابا لـ لماذا الدراسة الجامعية مهمة فإن امتداد هذه الأهمية يذهب للمجتمع أيضا، ومن أهم البنود التي توضح ذلك ما نذكره كما يلي:

  1. الدراسة بالكلية والتعليم الجامعي هو المفتاح الأول للطلاب لدخول سوق العمل والعثور على وظيفة, والحصول على شهادة جامعية سيزيد بلا شك من فرص العمل, وتجربة الطالب هذه أثناء جلوسه على مقاعد البدلاء في الدراسة.
  2. يلعب التعليم الجامعي دورا في تحقيق الرسالة التربوية لأن دور التعليم الجامعي لا يقتصر على تقديم البرامج الأكاديمية وإنما مزيج من البرامج الأكاديمية والبرامج التعليمية.
  3. التعليم الجامعي يفتح الطريق أمام الطلاب للإبداع والابتكار, والجامعات تفتح الباب للبحوث العلمية الذي هو القوة الدافعة لابتكار الطلاب وإبداعهم.
  4. يعتبر التعليم الجامعي مصدر خبرة وكفاءات تساهم في تنمية المجتمع والمؤسسات.
  5. تعتبر أهم مرحلة تربوية لأنها المرحلة بين الحياة العلمية للإنسان والحياة العملية.
  6. المرحلة الجامعية هي المرحلة التي تضاف فيها إنجازات العقل إلى الصفات الإنسانية.
  7. تقدم للطالب العديد والعديد من المهارات من خلال اعتماده على نفسه والعمل المتشارك.

هل الدراسة الجامعية مهمة في وقتنا الحالي؟

لماذا الدراسة الجامعية مهمة في هذا الوقت أم هل بات يمكن الاستغناء عنها والاقتصار على تعلم مهارات معينة، هذه التساؤلات تكاد تخطر في بال العديد من الطلبة الذين بدأوا مشوارهم الدراسي الجامعي حديثا.

باختصار، هناك رأيين حول ذلك فالأول يعيد أهمية الدراسة الجامعية للنتائج الإيجابية التي تطرأ على حياة الطالب من ناحية اكتساب معرفة جديدة والخوض في ذلك مع مجتمع ثقافي أكاديمي يفيد ويستفيد منهم.

في المقابل، هناك من يرى أن الدراسة الجامعية غير مهمة كثيرا في هذا الوقت، حيث بات يوجد تخصصات لا تستلزم الدراسة الجامعية وتعطي لأصحابها فرصة كبيرة في الدخول بميادين العمل فضلا عن مميزاتها من حيث قصر الفترة الزمنية المطلوبة.

وأخيرا، نترككم مع هذا النقاش الحاصل حول مدى أهمية الدراسة الجامعية في منتدى كيورة.

بعد قراءة لماذا الدراسة الجامعية مهمة قد يهمكم قراءة مقالة عن نصائح للحصول على منحة دراسية.

اترك رد