معلومات عن الهندسة الصناعية

0 59

في حال كنت تتساءل عن معلومات عن الهندسة الصناعية، سيقدم لك فريق زوادة التعليمية مقال يتضمن كل ما يتعلق بها.

بعض معلومات عن الهندسة الصناعية

تعرف الهندسة الصناعية بالإنجليزي the industrial engineering وهي أحدى أفرع الهندسة، والتي تسلط الضوء على التصميم وتركيب النظم المتكاملة للأفراد وتحسينها لتحقيق الاستفادة على الشكل الأمثل.

وكما أنها تهتم بتنظيم المواد والمعلومات والمعدات بالإضافة إلى إلى الطاقة، وكما أن اعتمادها الأكبر على العلوم الرياضية وعلوم الفيزياء.

ويدخل بها بشكل كبير التصميم الهندسي لكي تسمح لنا بعد ذلك من توقع النتائج المرجوة وتقيمها.

كما يمكن تعريف الهندسة الصناعية بأنها الهندسة التي تقوم بتطبيق أساسيات الهندسة ومبادئها وأساليب الإدارة العلمية، وذلك لتحقيق إنتاجية أكبر في العمل أو الحفاظ على مستوى محدد.

ويكون ذلك بالاعتماد على موارد مالية بسيطة، ويكون الاعتماد على هذه الهندسة والعمل بأساليبها في أغلب الأحيان داخل المؤسسات الصناعية.

وتوضح لنا الدراسات أن الهندسة الصناعية نالت الكثير من الاهتمام في الفترة الأخيرة مما أدى إلى تطورها وتوسعها بشكل ملحوظ على كافة الأصعدة.

ونال الدارسون في الهندسة الصناعية مرتبة علية في بحوث العمليات وعلوم الإدارة وكذلك علوم الحاسوب ونظم المعلومات، وكان اعتماد الهندسة الصناعية الأول على الحاسوب في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي.

ما هي مجالات الهندسة الصناعية؟

من مجالات الهندسة الصناعية مجال الأنظمة بحيث يعمل المهندسون الصناعيون في هذا المجال على تصميم المنشآت والأبنية المختلفة بمختلف المواقع وتحليلها والمعدات كذلك وغيرها.

ويضاف إلى عمل المهندسون في هذا المجال العمل على أنظمة مناولة المواد بالإضافة إلى أنظمة التصنيع والإنتاج وكذلك يضاف إلى عملهم أنظمة المعلومات.

ومن مسؤوليات المهندس الصناعي مراقبة الإنتاج وجودة العمل للحفاظ على سلامة المخزون وكذلك حرصهم على سلامة النظام وجميع الموظفين في نطاق العمل.

الفرق بين الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية

بعد ما تعرفنا في الأعلى عن معلومات عن الهندسة الصناعية، سنتعرف في فقرتنا هذه عن الفرق بينها وبين الهندسة الميكانيكية.

يمكن القول بأن الهندسة الصناعية مزيج من جميع أفرع الهندسة، فهي تأخذ من أساسيات ومبادئ كل الهندسات لتعطي في النتيجة أرباح أكبر، إلا أن الهندسة الميكانيكية يكون تركيزها على تشكيل مختلف أنواع الأجهزة الميكانيكية لتتمكن من حل المشاكل المحتمل الوقوع بها.

أساسيات الهندسة الصناعية

لنسلط الضوء على أساسيات الهندسة الصناعية، وهي على النحو التالي:

  • خواص المواد واختبارها.
  • الميكانيكا التطبيقية.
  • تصميم آلات الورش.
  • رسم وإنشاء الماكينات.
  • تصميم معدات المناولة.
  • أجزاء وعناصر المعدات الميكانيكية.
  • المواد الهندسية وبنيتها الداخلية.

ما فائدة الهندسة الصناعية؟

للهندسة الصناعية دور مهم للإسهام في نمو الاقتصاد ويساعد في النهضة الصناعية، فيكون دور المهندس الصناعي من خلال المساهمة في تطوير الأجهزة ومختلف الماكينات ليكون لدينا إنتاج بأعداد أكبر وجودة عالية للمنتجات التي نعمل عليها في الأعمال الكبرى.

ويتم ذلك بمورد مالي أقل تكلفة للحصول على المنافسة في الأسواق العالمية والأسواق المحلية.

هل تخصص الهندسة الصناعية صعبة؟

لا يمكن الحكم على تخصص دراسي بأنه سهل أو صعب فهذا التقييم يختلف من شخص إلى آخر بحسب قدرات ومجالات الإبداع عند كل طالب.

هذا الفرع يركز على مواد الحساب والرياضيات وتحليل البيانات، فإذا كنت متمكن من هذا المجال فسوف تجد الهندسة الصناعية سهلة لديك.

هل تخصص الهندسة الصناعية مطلوبة؟

أصبح لخريجي الهندسة الصناعية مجال واسع للإبداع بتوفر فرص عمل لهم في المصانع الكبرى ومختلف المؤسسات والشركات الصناعية، وكما يتم قبولهم للعمل في المناصب الإدارية.

ويكون دائماً الأولوية في العمل للخريجين الحاصلين على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية فيكون لهم امتيازات أكثر في مجال عملهم.

مواد الهندسة الصناعية

بالنسبة للمواد المؤتمتة في الهندسة الصناعية فهي:

  1. بحوث العمليات.
  2. تخطيط المنشآت.
  3. خواص المواد الهندسية.
  4. تخطيط الإنتاج وضبطه.
  5. الإحصاء الهندسي.
  6. تفاضل وتكامل .
  7. تصميم الآلات الصناعية.

كم هو راتب مهندس صناعي ؟

تصل قيمة الراتب الشهري للمهندس الصناعي في مدينة مصر بين 3،650 جنيه مصري كحد أدنى، إلى 12،600 جنيه مصري كحد أعلى.

ويحصل المهندس الصناعي على امتيازات في العمل كتأمين المسكن والمواصلات له وتزداد قيمة راتبه الشهري بحسب خبرته وجودة عمله.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما تعرفنا على معلومات عن الهندسة الصناعية، يمكنك التعرف أيضاً على دراسة تخصص الهندسة الكهربائية.

اترك رد