معلومات عن تخصص إدارة الصحة

0 28

مقدمة معلومات عن تخصص إدارة الصحة

يمكن تعريف إدارة الصحة على أنها الحاجة التي استدعت لوجود المشافي ومراكز العناية الصحية الكثيرة في كل بلدان العالم إلى وجود مدراء مسؤولين وقادرين على إدارة المشفى أو المركز الطبي بكل جدارة، الذي شجع بدوره الى إنشاء تخصص الإدارة الصحية.

ويعمل على تدرب الدارسين فيه للإدارة المثلى وتأمين كادر طبي جدير بالعمل في مختلف المراكز الطبية والمشافي مهما كانت كبيرة.

وأيضاً يقع على عاتق هؤلاء الدارسين تخطيط وتنسيق كافة الخدمات الطبية وحسن توجيهها بطريقة مثلى.

وبذلك هذا التخصص يعمل على تنظيم مراكز صحية أو منطقة أو قسم سريري.

نبذة عن معلومات إدارة الصحة

نظراً للطلب الكبير لوجود قادة جيدين في إدارة المشافي وكل نقطة طبية، وضع هذا المجال ليصبح لدينا مختصين مختارين في مراكز الإدارة الطبية المختلفة، فهذا التخصص يجمع بين فرعين اثنين هما:

العلوم الصحية وتقنيات المعلومات وبذلك يكون المتخصص بالإدارة الصحية قادر على مواجهة كافة الأزمات والعوائق التي يتعرض لها خلال عمله.

وأيضاً من المهام التي يمارسها متخصصون هذا المجال الاهتمام بالمعلومات الصحية من نقل وحفظ واسترجاع، وذلك من أجل تحسين الخدمات الطبية.

وأصبح لهذا التخصص إقبال جيد من الطلاب نظراً لزيادة عدد المراكز الصحية العامة والخاصة ولنتمكن من إدارتها بشكل جيد ومحدد بالاعتماد على الأجهزة المطورة في العمل بالاستغلال الأمثل للموارد وإعطاء أفضل النتائج.

الفرق بين إدارة الصحة وإدارة المستشفيات

إن الفرق بين إدارة الصحة وإدارة المستشفيات يكمن بالتفريق بين إدارة الصحة التي تعتمد على إدارة كافة المراكز الصحية سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

أما إدارة المستشفيات فهي التي تركز على الإدارة ضمن المشفى فقط دون أي نقطة طبية أخرى، ونقوم بتصنيف هذا التخصص في المجالات الطبية.

ما هي حاجات الإدارة الصحية

سنقدم الأساسيات التي تتواجد في تخصص الإدارة الصحية وهي كما يلي:

  1. الإدارة.
  2. إدارة العمليات.
  3. التأمين الصحي.
  4. قانون الصحة.
  5. التغذية العامة.
  6. المحاسبة.
  7. إدارة التسويق.
  8. الإقبال الإداري.

أبرز وظائف الإدارة الصحية

يقوم العاملون في الإدارة الصحية بعدة وظائف وهي على النحو الآتي:

  • الإطلاع على المشفى أو المركز الطبي الذي يعملون به إذ تم تحديثها.
  • التأكد من أن هذا المبنى الطبي مطبق لكل القواعد والقوانين الموضوعة.
  • العمل على تقديم كل التدريبات اللازمة للمتدربين الجدد في المشفى والإشراف على الكادر الطبي أجمع.
  • تنظيم الأمور المالية في كل قسم من المشفى كرسوم المرضى والاطلاع على كافة الفواتير.
  • وضع خطة عمل وتنظيم الأوقات بشكل دقيق والتقيد بالعمل بها من المدير المسؤول والكادر الطبي العامل.

دراسة ماجستير الإدارة الصحية

عند حصول الطالب على درجة الماجستير في الإدارة الصحية يفتح أمامه العديد من فرص العمل بقدرات أكبر لتتضمن المهارات القيادية والمهارات المعرفية وأيضاً القدرات التحليلية والكفاءة الجيدة المؤسسات الصحية سواء في القطاع العام أو الخاص.

مفهوم الإدارة الصحية

بعد ما تعرفنا على معلومات عن تخصص إدارة الصحة، يمكن القول بأن الإدارة الصحية هي:

المهمة القائمة على عدة نقاط فتبدأ بإدخال البيانات والمعلومات وتنظيمها بشكل صحيح إضافة إلى التنسيق في كل الأمور العلمية القائمة داخل المركز الصحي كالأمور الاقتصادية والسياسية والفنية التي بدورها تسهل المهام وتؤمن الراحة في التعامل مع المرضى لتحد من حصول المشاكل ضمن المشفى.

وبذلك تؤمن مكان صحي جيد ومريح للمرضى ويكون هناك تساهل في التعامل بين الكادر الطبي والمرضى.

ما هو تخصص الإدارة الطبية

يمكن القول بأن الإدارة الصحية تركز بشكل حصري على كافة الأمور المتعلقة بضبط إدارة المشافي والمراكز الطبية والإشراف المستمر على حركة العمل داخل المشفى وعلى الكادر الطبي من أطباء وممرضين ومساعدين فنيين وعمال آخرين غيرهم فيها، وتلبية كافة احتياجات المرضى ليجدوا كل ما يحتاجوا إليه من علاج ومستلزمات طبية داخل المشفى.

كما لها دور في تأمين كل الأجهزة الطبية الضرورية في المشفى، ووضع الميزانيات والعمل على استثمارها بالشكل الأمثل لزيادة كمية الإنتاج فيها وبأقل التكاليف الممكنة.

كما أن للمتخصصين في الإدارة الصحية يعملون على مراقبة العاملين وتقييم أدائهم والسعي لتحسين الخدمة في المشفى قدر الإمكان.

تخصص الإدارة الصحية كم سنة

يدرس الطلاب في هذا التخصص فصلين دراسيين كاملين، وتشمل هذه المدة من الدراسة على معرفة كل المفاهيم والمواضيع المتعلقة بالنظام الصحي وممارستها بمهارة عالية.

وبعد فهم كل الأسس المتعلقة بالإدارة الصحية ينتقل لمرحلة التطبيق العملي ليصبح ذو خبرة جيدة في مجاله.

وكما يقوم المختص هنا بتنظيم كافة الأمور داخل المشفى والاهتمام بأدق التفاصيل ليكون كفء بهذا العمل وقادر على تحمل المسؤولية.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما اطلعنا على معلومات عن تخصص إدارة الصحة يمكنك التعرف أيضاً على معلومات عن تخصص الطب النووي.

اترك رد