معلومات عن تخصص الطيران المدني

0 259

مقدمة عن معلومات عن تخصص الطيران المدني

إن تخصص الطيران المدني ليس بالتخصص القديم فقد تم وضعه لحاجته الماسة في عالم الطيران وما حدث من تطورات في الآونة الأخيرة، ولهذا التخصص عدة أفرع واختصاصات ومنها:

هندسة الطيران بالدرجة الأولى، وإدارة الطيران، وأيضاً تدريب الطيارين والذي هدفه إخراج طيارين بارعين محترفين في الدرجة الأولى، والذي أطلق عليه اسم تخصص الطيران الاحترافي.

وفي هذا التخصص نلاحظ اهتمام واسع فقد تم وضع برنامج خاص لتدريب الدارسين فيه، الطيران بالطائرات في أي ظرف وفي أي مكان من العالم، وذلك وفق مهارات متعددة واعتماد على البديهة وسرعة التفكير في أي موقف يتعرض له.

ما هو تخصص الطيران المدني

يمكن القول بأن الطيران المدني هو كل أنواع الطيران بما فيها الطيران الخاص والطيران التجاري باستثناء الطيران العسكري فهو خارج الطيران المدني.

وكما أن لهذا الطيران صنفان أساسيان هما: النقل الجوي المجدول وهو يقتصر على الرحلات الجوية للمسافرين إلى دول أخرى ونقل البضائع، أما الصنف الآخر فهو يقتصر على الرحلات التجارية والخاصة.

كم تستغرق دراسة الطيران المدني

يدرس الطالب في تخصص الطيران المدني مدة 3 أعوام ليتعلم خلال هذه السنوات كل ما يخص الطيران والطائرة كذلك.

ويجب على الطالب أن يكون مهتم في تخصصه حتى يبدع فيه وتزداد درجاته حسب خبرته ومهارته.

شروط دراسة الطيران

لنتعرف على معلومات عن تخصص الطيران المدني، التي تم تحديدها لكي يقبل الطالب في دراسة الطيران المدني وهي:

1- التكاليف المادية

يعد هذا الفرع من الفروع التي تحتاج مردود مادي كبير فدراسته مكلفة نوعاً ما، وتكون تكلفته أكبر اذا أراد الطالب دراسته خارج الوطن.

ولهذا السبب يتوجب على كل طالب لديه الرغبة في الدخول لهذا التخصص أن يكون لديه قدرة مالية جيدة لسد جميع التكاليف والمصاريف اللازمة والواجبة عليه في دراسته.

2- الأمور الصحية

إن تخصص الطيران من أكثر الفروع صعوبة، لذلك على كل المتقدمين هنا أن يخضعوا لكشف طبي كامل للتأكد من أنه لا يعاني من أي مرض يعيق له دراسة عمله في المستقبل.

لذلك يجب تقديم تقرير طبي يثبت سلامة الطالب، وكما يتم فحص الطيارين كل 6 أشهر فحصاً دقيقاً للتأكد من سلامتهم وحفاظاً على سلامة الركاب معهم.

3- الوضع الدراسي

هنا يمكن تحديد شهادات أو درجات معينة يحصل عليها الطالب فكل جامعة تختلف عن الأخرى في هذه النقطة.

وفي الأغلب لا يوجد شروط محددة بالنسبة للوضع الدراسي للطالب المقبل على دراسة الطيران فقط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية العامة وفق درجات تحدد مسبقاً.

4- الوضع النفسي للطالب

تعتبر الحالة النفسية للطالب المقبل على دراسة تخصص فرع الطيران مهمة جداً فيجب ألا يكون للطالب أي أمراض أو مشاكل نفسية ولا يكون متردد أو يعاني من اكتئاب أو قلق أو ما شابه ذلك ليتمكن من اتخاذ القرار بكل عقلانية واتزان دون وجود قلق أو تردد تجاه هذا القرار.

5- المهارة المطلوبة باللغة الإنجليزية

تعتمد دراسة الطيران بشكل كبير جداً على اللغة الإنجليزية، لذا من الضروري أن يكون الطالب على معرفة واسعة ومهارة عالية في اللغة الإنجليزية.

وكما أنه كان هناك مطالبات تدعو بحصول الطالب المقبل على دراسة الطيران شهادة معترف بها تؤكد إتقانه للإنجليزية كشهادة التوفل أو شهادة الايلتس وشهادات أخرى.

ومن أجل ذلك يلجأ الطلاب قبل البدء بدراسة الطيران التسجيل بالدورات المخصصة للغة الإنجليزية في أي مركز مختص، لتكون لغته الإنجليزية قوية عند دراسة الطيران.

تكلفة دراسة الطيران

على الطالب حصوله على رخصة طيران PPL وتتضمن هذه الرخصة على مستويين مختلفين هما: الدراسة الأرضية وهو المستوى الأول لهذه الرخصة.

وتكون مدتها 4 شهور وتكلفتها تصل إلى 2600 دولار، والمستوى الثاني هو الطيران العملي وتصل تكاليف هذه المرحلة إلى 5300 ألف دولار.

وهي مكلفة أكثر من المستوى الأول وتكون أول تجربة للتطبيق العملي للطيران في الجو.

مواد دراسة الطيران

لقد تحدثنا في بداية مقالنا عن معلومات عن تخصص الطيران المدني، لذلك سنتحدث في هذه الفقرة عن المواد المتعلقة به.

وضع بعض المواد لطلاب تخصص الطيران وكلها ذات معلومات قيمة لتمكن الطالب من التخرج بكم جيد من الخبرة والمهارة وهي:

  • تخطيط ومراقبة الرحلة.
  • أنواع محركات الهواء.
  • أداء رحلة الطيران وتخطيطها.
  • أساسيات الطيران.
  • أنظمة سلامة الطيران.
  • اتصالات الحركة الجوية.
  • التحمل والتوازن في المركبات الجوية.
  • إجراءات التشغيل والاتصالات.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما تعرفنا على معلومات عن تخصص الطيران المدني، يمكنك التعرف أيضاً على مواد تخصص المختبرات الطبية.

اترك رد