نبذة عن تخصص نظم المعلومات

0 307

سنقدم إليك عزيزي القارئ نبذة عن تخصص نظم المعلومات، وهو اختصاص يحتاج للتوضيح لمن يتساءل بكثرة عنه، تابع قراءة المقال لتتمكن من الاطلاع عليه.

نبذة عن تخصص نظم المعلومات الإدارية

يعرف تخصص نظم المعلومات بالإنجليزية Information systems specialization، وهو عبارة عن مجموعة مختلفة من أنظمة التكنولوجيا تعمل من خلال بعض البرامج والبنية التحتية على جمع وتطوير المعلومات، ومعالجتها وتخزينها وإدارتها.

يضم تخصص نظم المعلومات عدة مجالات ومكونات مختلفة يقدمان خدمات للكل من الموظفين والمديرين من أجل مساعدتهم في أداء وظائفهم.

ما هو تخصص نظم المعلومات؟

ازداد الطلب على تخصص نظم المعلومات وأصبح مكون رئيسي يتم الطلب عليه بشكل يومي، تهتم دراسة نظم المعلومات بكافة المجالات المتعلقة بأنظمة التكنولوجيا، بالإضافة إلى شبكات الخلوية، والبرامج التي تستعمل في المنظمات والمؤسسات لتخزين المعلومات، وجمعها، ومعالجتها، لذا نظم المعلومات يلعب دور هام في المجتمع.

يهتم تخصص نظم المعلومات بربط التكنولوجيا بمجالات الأعمال، وذلك يسمح بإدارة جميع المعلومات، من بيانات الشبكات أو تطوير مشاريع وكيفية تصحيح النظم وإدراتها.

وأيضاً تعمل على تصميم قاعدة البيانات، وتطبيق العمليات الحسابية عليها، ويهتم بدراسة عدد من التقنيات الخاصة، مثل دراسة التجارة الإلكترونية، والشبكات، ودراسة كيفية بناء جدار حماية، وطرق المعالجة والتخزين.

ما هي مميزات نظم المعلومات؟

وفق نبذة عن تخصص نظم المعلومات، تساعد نظم المعلومات على تخطيط المشاريع الجديدة والتوسعية، بالإضافة إلى زيادة السرعة في الوصول إلى عدد كبير من المعلومات ذات الفعالية العالية، وتعمل على اتخاذ أفضل القرارات بشكل سريع.

ومن أهم ميزات هذا التخصص هو نشر المعلومات لأكبر كمية من المستفيدين، والعمل على دمج المعلومات الوصفية مع المعلومات المكانية في نظام معلوماتي واحد، وتأكيد وتوثيق المعلومات في قاعدة واحدة.

لماذا اخترت تخصص نظم المعلومات؟

يختار معظم الطلاب تخصص نظم المعلومات لأنه يوفر فرص عمل مناسبة وعالمية، والبعض منهم يرغب في دراسته من أجل اكتساب مهارات عظمية للتقدم والتطور.

بالإضافة إلى لذلك يساهم في حل المشكلات بطريقة احترافية، والعمل على تنظيم اتصالات تكنولوجيا المعلومات التي تتطلبها الشركات.

ما هو تخصص نظم المعلومات المحاسبية؟

بعد الاطلاع على نبذة عن تخصص نظم المعلومات، دعونا نتعرف عل نظام المعلومات المحاسبية وهو بالإنجليزية Accounting as an information system، وتعرف أيضاً باختصار AIS.

هو عبارة عن مجموعة أنظمة تعمل على تخزين البيانات المحاسبية والمالية ومن ثم معالجتها، ويعتمد اعتماد كامل نظم المعلومات المحاسبية على جهاز الكمبيوتر من أجل متابعة البيانات المحاسبية بالإضافة إلى موارد تكنولوجيا المعلومات.

مجالات تخصص نظم المعلومات

يمكن لخريجي بكالوريوس نظم المعلومات العمل في عدة وظائف نظم المعلومات، وهي على الشكل التالي:

  1. مهندس شبكات.
  2. مدير مشروع.
  3. محلل لنظم المعلومات.
  4. مسؤول عن قواعد البيانات.
  5. كمهندس شبكات.
  6. محلل الأمن السيبراني.
  7. مطور تطبيقات.

هل خريج نظم المعلومات مهندس؟

يدعى خريج تخصص نظم المعلومات على أرض الواقع بالمهندس، ولكن هناك آراء أخرى تقول إن خريج تخصص نظم المعلومات يدعى خبير نظم المعلومات، وأما في الصين يطلق عليه محاسب، وفي الدول الأخرى يدعى مهندس نظام.

هل تخصص نظم المعلومات صعب ؟

ينتابك الفضول حول هذه الإجابة، ويتساءل عدد كبير حول مدى صعوبة هذا التخصص، ولكن الإجابة باختصار تختلف من شخص إلى آخر حسب رأيه.

ولكن بشكل عام تخصص نظم المعلومات هو من أسهل التخصصات، ألا أنه يحتاج بعض الجهد والدراسة المتواصلة.

مواد تخصص نظم المعلومات

إليك عزيزي الطالب المواد المتعلقة في تخصص نظم المعلومات، وهي على الشكل التالي:

  • نظم أتمتة المكاتب.
  • الأعمال الإلكترونيّة.
  • مقدمة في البرمجة.
  • نظم إدارة قواعد البيانات.
  • إدارة موارد المعلومات.
  • تطوير برمجيّات الأعمال.
  • تحليل وتصميم الأنظمة.
  • تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات.

في الختام عزيزي القارئ بعد ما تعرفنا على نبذة عن تخصص نظم المعلومات، يمكنك الاطلاع أيضاً على معلومات عن تخصص علاقات دولية.

اترك رد