نصائح لحديثي التخرج

0 28

نصائح لحديثي التخرج

من هو حديث التخرج: بعد إمضاء العديد من السنوات في الدراسة الجامعية ستشعر بالحماس عند التخرج والانتقال إلى الحياة العملية حيث يعتبر البحث عن وظيفة بعد التخرج أمر صعب بحد ذاته بسبب عدم توافر الخبرة في ملف السيرة الذاتية.

ونظراً للأعداد المتزايدة للخريجين التي تفوق احتياجات سوق العمل في المجالات المختلفة فإن المنافسة أكثر صعوبة لذلك عليك بذل جهد إضافي واكتساب بعض الخبرات المتنوعة لذلك في هذا المقال سنذكر لكم أهم نصائح لحديثي التخرج.

نصائح لحديثي التخرج
نصائح لحديثي التخرج

كيف اجتاز عقبة الخبرة

كيف نعوض نقص الخبرة لحديثي التخرج؟

من العوائق أمام حديث التخرج هي عدم إيجاد العمل والحصول على الخبرة منه ففي البداية وكـ نصائح لحديثي التخرج فإن المتخرج يحتاج إلى مكان عمل يثبت فيه نفسه ويكسب خبرة ويطور مهاراته لكن كثير من المؤسسات ترغب بموظف ذو خبرة عالية لهذا السبب يجب التغلب على عقبة الخبرة لدى حديثي التخرج وهنا طرق يمكن الاستفادة منها:

1.السيرة الذاتية: هي العامل الفصل في مسألة القبول لدي كل الشركات فلا يمكن أن تُقبل في شركة ما إذا قدمت سيرة ذاتية ليس بها سوى اسمك ورقم هاتفك وعنوانك لذلك يمكنك استغلال كل شيء قمت به في حياتك من خبرات تطوعية الشهادة الجامعية والشهادات المساعدة الأخرى، شهادات اللغة والبرامج وإضافة الى أي دورات تدريبية التحقت بها.

2.الخبرة: هي العائق الأساسي في طريق حديثي التخرج ومن المهم جداً ألا تبقى بعيداً عن سوق العمل ويجب عليك الاطلاع بشكل دائم لمعرفة وتلبية احتياجات سوق العمل وبناء علاقات مع أشخاص التي من الممكن أن تفيد في ترشيح اسمك لوظيفة تسعى اليها.

أهم النصائح لحديثي التخرج

هنا نذكر لكم أفضل النصائح لحديثي التخرج كـ التالي:

لا تضع حد أدني للراتب: الذي تخطط الحصول عليه خض التجربة أولاً لتكتسب الخبرة ولتُثبت قدراتك ومن ثم يمكنك طلب زيادة على راتبك حسب ما تراه مناسب وفقاً لوضع سوق العمل.

اعرف ما تريد أولا: عليك فهم قيمك جيداً وفهم ما هو مهم بالنسبة لك لأن ذلك سيخدمك جيدا خلال حياتك المهنية بعد ذلك اعرف ما تريده وكن واضحا بشأنه.

كن مستعدا للعمل: من أهم النصائح لحديثي التخرج حيث يعاني الكثير من أصحاب العمل من تعليم الخريجين الجدد كيف يكونون مستعدين للعمل مثل الحضور في الوقت المحدد وارتداء الملابس الملائمة والاستعداد للاجتماعات وإكمال العمل بحلول الموعد النهائي والعمل التعاوني والتواصل وغيرها لذلك ينبغي عليك التهيؤ نفسياً وجسدياً وتوقع أن يتم تكليفك بأي مهمة متعلقة بمجال تخصصك.

نصائح لحديثي التخرج
نصائح لحديثي التخرج

أظهر لمديرك حماسك وشغفك: واستثمر وقتك في تعلم متطلبات منصبك واحرص على تعلم المزيد من المهارات والخبرات اللازمة لمنصبك أظهر لمديرك في العمل أنك ترغب في فعل المزيد ويمكنك عرض المساعدة إذا كنت قد أنهيت مهامك أو اقتراح أفكار جديدة كي لا تتوقف عن العمل وبذلك سيشعر مديرك أنك متأهب دائماً ومستعد لبدء مهام جديدة فإن جميع هذه الأمور تُظهر له حماسك وشغفك وحرصك على العمل.

تعلم من أخطائك من خلال المحاولة بعد الخطأ مراراً وتكراراً وبهذا سوف تتعلم وتكتسب الخبرة لذلك إن تقبل الفشل ليس أمراً سيئاً بل سيجعلك تتعلم كيفية تغيير سلوكك لتحسين النتائج والعمل بشكل صحيح بدون أخطاء.

أهم الحلول لحديثي التخرج

بعد ذكر أفضل النصائح لحديثي التخرج ننتقل للحلول كالتالي:

حضور الدورات والكورسات المجانية على الإنترنت من أهم الطرق المتاحة للجميع هي الدورات والفيديوهات التعليمية والتدريبية المجانية على الإنترنت لتعلم مهارات مهمة ومطلوبة لأغلب الوظائف مثل اللغة الإنجليزية ومهارات التواصل والمهارات التقنية والتسويق الالكتروني ومهارات الإدارة وغيرها الكثير من المهارات والعلوم المفيدة.

عمل حساب على موقع لينكد إن وكارير وغيرها من مواقع التوظيف وبناء ملف شخصي يروج لك ولما يميزك ويسلط الضوء على إنجازاتك العلمية والوظيفية ومهاراتك المكتسبة لأن هذه الشبكة الاجتماعية للمتخصصين والمهنيين هي الطريقة الحديثة والمبتكرة الأفضل لإيجاد عمل وبناء مسيرة مهنية جيدة.

محاولة العمل من البيت قبل التخرج وبعده أثناء البحث عن وظيفة لا ضرر من تجريب العمل من البيت بوظيفة مختلفة عن تخصصك وذلك لما فيها من اكتساب خبرات متنوعة ودر الدخل لحين إيجاد فرصة عمل مناسبة لك. 

نشارك معكم فيديو عن نصائح لحديثي التخرج:

بعد قراءة معلومات عن نصائح لحديثي التخرج قد يهمكم الاطلاع على المزيد من التخصصات الجامعية المهمة في موقع زوادة الطالب التعليمية.

اترك رد