وظائف تخصص علم الآثار

0 103

من يدرس تخصص الآثار فهو أمام العديد من تخصصات العمل التي تتناسب مع دراسته، لذلك اليوم نتحدث عن أهم وظائف تخصص علم الآثار وما هي الفرص الوظيفية لخريجي تخصص الآثار والمزيد.

ولا يقل علم الآثار شأنا عن بقية التخصصات التي عليها طلب في سوق العمل بل على العكس، يوجد مجالات عمل لخريجي تخصص علم الآثار أفضل عن غيرها.

أبرز وظائف تخصص علم الآثار

نذكر لكم في هذه الفقرة أهم الوظائف الخاصة بمتخصصي علم الآثار فقط. أي أن هذه الوظائف تتطلب من الشخص أن يدرس علم الآثار أو كما يعرف في بعض الجامعات آثار ومتاحف.

وهي كما يلي:

وظيفة مسؤول متاحف

في هذه الوظيفة تكون مهام موظف المتاحف تتعلق إما بالإشراف على القطع الأثرية أو إدارة إحدى أقسام المتاحف أو تنسيق الزيارات أو ما إلى ذلك.

وظيفة مؤرخ

وتعتمد وظيفة المؤرخ على أن يدقق المؤرخ في صحة بيانات القطع الأثرية والوثائق المحفوظة.

كما عليه دراسة آثار متعلقة بمجتمعات معينة والتعمق بها إضافة للإلمام بكل ما هو متعلق بهذه المجتمعات من قطع أثرية ووثائق تاريخية وغيرها.

وظيفة أمين متاحف

من بين الوظائف التي تعلن عنها هيئات المتاحف باستمرار هي أمين متحف، وهذه الوظيفة تقتصر على مساعدة الزوار والاعتناء بالمتحف.

كما عليه أن يشرف على كا ما يوجد من آثار سواء في المتحف كاملا أو ضمن قسم من أقسام المتحف.

عالم آثار إحيائي

وله اسم آخر وهو عالم الآثار العظمي، وفي هذه الوظيفة، يتخصص عالم الآثار الإحيائي في دراسة مخلفات البشر والحيوانات في المواقع الأثرية.

عالم آثار ميداني

تبدو هذه الوظيفة الأكثر تشويقا بين وظائف تخصص علم الآثار. حيث يجب على العالم أن يجري البحوث الميدانية مثل الحفر والترميم وغيرها.

إدارة المتاحف

بالنسبة للمتخصصين في علم الآثار وممن مضى عليهم عدة سنوات في شغل وظائف لها علاقة بالآثار. فقد يكونوا مؤهلين لشغل وظائف مرموقة مثل الإشراف على أقسام من المتاحف أو على المتاحف بأكملها.

كما هناك العديد من الوظائف الأخرى المتعلقة بـ وظائف تخصص علم الآثار. فقد يكون الحاصل على دكتوراه في علم الآثار مرشحا لشغل مناصب عليا كمدير عام أو وزير للثقافة أو للتراث أو لغير ذلك.

إضافة لذلك، تمتد الوظائف لمتخصص علم الآثار إلى منظمات دولية ولعل أبرزها مركز التراث العالمي اليونسكو.

إن كنت مهتم في معرفة مواد تخصص علم الآثار أو معدل قبول علم الآثار ولماذا ندرس هذا التخصص، اضغط هنا.

رواتب تخصص الآثار باختصار

سواء كانت رواتب تخصص الآثار في السعودية أو رواتب تخصص علم الآثار في مصر أو الإمارات أو غيرها فهي مرتفعة نوعا ما.

ففي السعودية، يصل راتب متخصص الآثار إلى ما يزيد عن سبعة آلاف ريال سعودي شهريا. أما رواتب موظفي الآثار في مصر فتصل إلى ما يزيد عن خمسة آلاف جنيه مصري شهريا.

وبالنسبة إلى رواتب تخصص علم الآثار في الجزائر فهي قليلة نوعا ما ولا تتخطى حاجز الـ 50 ألف دينار جزائري، راجع هنا.

وفيما يخص رواتب متخصصي علم الآثار في تركيا فتتجاوز ما قيمته ثمانية آلاف ليرة تركية شهريا، شاهد بعض الفرص هنا على موقع لينكد إن وهي خاصة بخريجي علم الآثار.

بعد قراءة مقالنا حول أهم وظائف تخصص علم الآثار قد يهمكم: تعريف الآثار القديمة.

اترك رد