تكاليف المعيشة في كازاخستان للطلاب

0 34

هل كازاخستان دولة رخيصة للطلاب؟

إن تكاليف المعيشة في كازاخستان للطلاب الدوليين قد تبدو منخفضة للبعض ومرتفعة للبعض الآخر، حيث أن الأمر يتعلق بظروف كل طالب ومن أي دولة قدم لكازاخستان وكيف هي تكاليف المعيشة في بلاده قبل أن يأتي لهنا.

لكن بشكل عام، ليست تكلفة المعيشة في كازاخستان للطلبة مرتفعة لحد كبير. وما يساعد الطلاب في تحمل هذه التكاليف، التسهيلات التي تقدمها الجامعات الكازاخستانية للطلاب في بعض الأمور.

لذلك، فإن من يسأل هل كازاخستان دولة رخيصة أم مرتفعة التكاليف للطلاب فليس هناك إجابة دقيقة لذلك، لكن في مقالنا اليوم على منصة زوادة الطالب التعليمية سنعرف بعض التفاصيل التي تساعدنا على فهم ذلك.

كيف هي الحياة في كازاخستان للطلاب الدوليين؟

تضفي بعض المدن في كازاخستان على حياة الطالب نوعا من السهولة في الاندماج بسرعة ومتابعة الدراسة وخصوصا مدينة مثل مدينة ألماتي التي تعتبر مركزا للتعليم الأكاديمي وللعديد من الجامعات.

من المتوقع، أنك ستكون بين الطلاب الذي يفضّلون الدراسة باللغة الإنجليزية بدلا من الكازاخية. وعلى الرغم من أن كل الجامعات تتعامل باللغة الإنجليزية تقريبا. كما أن هناك برامج أكاديمية تُدّرس بالإنجليزية بشكل كامل، لكنك ستحتاج لتعلم جزء بسيط من الكازاخية.

السبب يكمن في ضرورة تعلم اللغة الكازاخستانية إلى أنك ستكون مضطرا لاستخدامها في تعاملاتك اليومية سواء مع الجيران في الحي أو صاحب البقالة أو موظف البنك أو سائقي الحافلات أو أصدقائك الكازاخيين الذين ستتعرف عليهم.

وبالنسبة لنسبة الأمان، فإن كازاخستان من الدولة الآمنة للغاية، وليست كبعض الدول التي تشتهر بأعمال العنف والعصابات وما إلى ذلك.

أيضا مما ستستفيد منه هو تعرّفك على العديد من الطلاب الدوليين وربما العرب منهم وبالتالي سيجعل حياتك أسهل في كازاخستان حين يقدمون لك المساعدة الأولية ضمن الفترة الأولى من قدومك للبلاد.

وبالنسبة إلى تكاليف المعيشة في كازاخستان للطلاب فهي معتدلة نوعا ما وليست بالمرتفعة كثيرا بما لا يتحمله بعض الطلبة.

هنا مجموعة خاصة بالطلاب العرب في كازاخستان، اضغط للانضمام.

كم تحتاج مصروف شهري في كازاخستان كطالب؟

تكاليف المعيشة في كازاخستان للطلاب كما قلنا ليست مرتفعة ولا قليلة، فهي معتدلة بشكل نسبي، حيث أنك كطالب تحتاج لحوالي 400 دولار أمريكي شهريا.

ويشمل الرقم السابق العديد من الالتزامات بما في ذلك السكن الجامعي والمأكولات والمشروبات التي تحتاجها فضلا عن تغطية نفقات التنقل الداخلي واحتياجاتك الدراسية لمتابعة الدراسة.

كمبلغ يقارن بهذا الرقم، فقد وضعناه بشكل وسطي. لكن هناك طلاب يصرفون أكثر من ذلك ببضع مئات، أي قد تصل تكاليف معيشتهم إلى 700 دولار أمريكي شهريا.

يعود ما سبق لنمط الحياة التي يعتاد عليها الطالب، فمن يتناول طعامه يوميا في المطاعم ويرتاد المقاهي ليس كالطلاب الذي يعتمدون على طعام السكن الجامعي أو يطبخون لأنفسهم في المنزل.

ومن الجيد أن يكون لديك ما لا يقل عن 1500 دولار أمريكي عند قدومك لأول مرة إلى كازاخستان. وذلك لتضع مبلغا احتياطيا تحسبا لأي طارئ.

أين هي أماكن انتشار الطلاب العرب في كازاخستان؟

أغلب الطلاب يرتادون السكن الجامعي في كازاخستان، ولعل ألماتي هي أكثر المدن التي ينتشر فيها الطلاب الدوليين ومنهم العرب.

السكن الجامعي يتيح للطلاب أن يخرجوا حتى الساعة 11 ليلا من ثم يتم إغلاق السكن. لذلك يستغل الطلاب هذا الوقت لقضاء احتياجاتهم من ثم يعودون للسكن قبل هذا التوقيت.

ولاحظنا من خلال رصدنا لحياة الطلاب العرب في كازاخستان أن هناك الكثير من الفتيات العربيات اللواتي التحقن بالجامعات الكازاخستانية للدراسة فيها ولوحدهنّ مما يدل على مدى أمان الانتقال لهذه البلاد والدراسة فيها.

هل يمكن العيش والعمل في كازاخستان للطلاب؟

يستغل بعض الطلاب أوقاتهم الإضافية خارج فترات الدراسة للعمل ضمن المقاهي أو المطاعم أو التوصيل أو العمل أون لاين وذلك لتغطية تكاليف معيشتهم مع فترة الدراسة.

وبإمكان الطلاب أن يتابعون أعمالهم إلى جانب واجباتهم الدراسية، لكن قد يبدو الأمر صعبا في السنة الأولى لبعض الطلاب.

لذلك، نرى أن بعض الطلاب الذين يعملون غالبا هم في سنوات الثانية وما بعد من الإقامة في كازاخستان. حيث اعتادوا على المعيشة في البلاد وفهموا قوانينها من ثم بدأوا في العمل إلى جانب دراستهم.

أما بالنسبة إلى الرواتب في كازاخستان فهي جيدة نوعا ما. حيث تصل إلى ما بين 300 حتى 600 دولار أمريكي لمن يعمل بدوام كامل.

أخيرا، نجد أن تكاليف المعيشة في كازاخستان للطلاب تتناسب مع من يعملون في البلاد من الطلاب، وهذا أمر جيد.

يوتيوبر ينشر معلومات إضافية حول الدراسة في كازاخستان

بعد قراءة معلومات حول تكاليف المعيشة في كازاخستان للطلاب الدوليين قد يهمكم: الجامعات المعترف بها في كازاخستان.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟