أفضل جامعات الطب في أوروبا

0 131

مقدمة عن دراسة الطب في أوروبا

اليوم مقالنا حول أفضل جامعات الطب في أوروبا وهي جامعات عريقة ومتعددة الخيارات، حيث أن بعضا منها توفر دراسة الطب في أوروبا باللغة الإنجليزية، فيما تشمل قوائمنا جامعات مرموقة في ألمانيا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا وغيرها.

وتعتبر أوروبا بين أكثر الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب الدوليين بشكل عام، حيث تتواجد أفضل جامعات الطب في أوروبا فيها ما يشجع الطلاب على إكمال دراستهم في إحدى جامعاتها.

وتضم جامعات أوروبا جميع ميزات الجامعات الأخرى التي يحتاج إليها الطلاب، وبالإضافة إلى ذلك تتميز بالرسوم الدراسية المنخفضة فضلا عن جودة تعليمها العالي، ومستوى المعيشة فيها، لهذا يرغب العديد من الطلاب بدراسة الطب في أفضل جامعاتها.

قائمة بأفضل جامعات الطب في أوروبا

لطالما كانت الدراسة في أوروبا وبالأخص تخصصات مثل الطب البشري أو طب الأسنان أو الطب البيطري حلما لدى الكثير من الطلب.

قد يكون السبب في تقدم هذه الجامعات عالميا وشهاداتها المعترف بها فضلا عن حاجة الدول الأوروبية الملحة للطواقم الطبية من أجل العمل، مما يتيح أمام الطلاب العمل مباشرة بعد التخرج.

إليك عزيزي الطالب قائمة تشمل أشهر الجامعات الأوروبية في الطب وأفضلها على الإطلاق، وهي كما يلي:

جامعة مونبلييه في فرنسا

تعتبر جامعة مونبلييه الفرنسية واسمها بالإنجليزية: University of Montpellier بين أرقى الجامعات الأوروبية لدراسة الطب البشري، كما أنها تكاد تكون أقدم الجامعات الأوروبية حيث يعود تاريخ تأسيسها لعام 1220 أي مر عليها أكثر من 800 سنة.

وعلى الرغم من بعض الشروط الصعبة لدراسة الطب في كلية الطب في جامعة مونبلييه لكن في حال تحقق ذلك فأنت تدرس ضمن جامعة تعتبر بين أفضل 500 جامعة حول العالم.

جامعة هايدلبيرغ في ألمانيا

تصنف جامعة هايدلبيرغ وتعرف بالإنجليزية: Heidelberg University أيضا بين الجامعات الأوروبية المرموقة والمتقدمة لأولئك الذين يريدون دراسة الطب في ألمانيا.

ويعود تاريخ تأسيس الجامعة الألمانية إلى 1386م مما يجعلها أيضا من أقدم جامعات أوروبا لدراسة الطب في المنطقة. أما ترتيب جامعة هايدلبيرغ فهي ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم، لك أن تتخيل ذلك!

ولمن يتساءل هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟ فالإجابة، نعم نوعا ما صعبة وخصوصا إن درست الطب باللغة الألمانية. لكن بكل الأحوال فإن ألمانيا تعتبر بين أفضل الدول لدراسة الطب عالميا.

جامعة زيورخ في سويسرا

تعد جامعة زيورخ السويسرية من أفضل جامعات الطب في سويسرا وأوروبا أيضا. تعرف بالإنجليزية: University of Zurich وهي جامعة مرموقة وقديمة حيث تأسست عام 1833م.

وبإمكانك الانضمام لأكثر من 28 ألف طالب وطالبة يدرسون في الجامعة إن حققت الشروط المرجوة. وبالتالي ستدرس في أكبر جامعة على مستوى سويسرا.

جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا

من الخيارات الجيدة حول من يبحث عن أفضل جامعات الطب في أوروبا، هي جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا، وأنشئت الجامعة عام 1425م.

ويأتي ترتيب جامعة لوفين الكاثوليكية عالميا ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم، كما اشتهرت بكونها أكثر الجامعات تجديدات ومواكبة لتطورات ومتطلبات الدراسة الأكاديمية.

معهد كارولنسكا في السويد

في العاصمة ستوكهولم السويدية، يقع معهد كارولنسكا الأشهر أوروبيا في مجال الطب. هذا المعهد سنويا يشارك في اختيار الفائزين بجوائز نوبل في الفسيولوجيا والطب مما يدل على مدى عراقة وخبرة العاملين عليها.

يعود تاريخ تأسيس المعهد إلى عام 1810م وقد يبدو مما قرأناه أن شروط دراسة الطب في السويد ضمن هذا المعهد صعبة للغاية.

أعلاه كانت أشهر وأفضل الجامعات التي تتيح دراسة الطب البشري في أوروبا. فإن كنت تبحث عن أفضلها فهذه القائمة قد تكون دليلك نحو ذلك.

هل يمكن دراسة الطب في أوروبا باللغة الإنجليزية؟

نعم بالطبع، حيث هناك العديد من الجامعات الأوروبية تتيح لك دراسة الطب البشري باللغة الإنجليزية. ولكن قد تلاحظ أن رسوم الدراسة تزداد نوعا ما.

وعلى الرغم من توجهك نحو دراسة الطب البشري باللغة الإنجليزية في أوروبا. ولكنك ستحتاج على الأقل لإتقان اللغة المحلية للدولة التي تدرس بها من أجل تجاوز أية تحديات في مجال التواصل خلال فترة إقامتك هناك.

هل معدلات قبول الطب في أوروبا مرتفعة؟

نوعا ما معدلات قبول الطب في جامعات أوروبا مرتفع، ففي ألمانيا يشترط أن يكون المعدل 94% فما فوق بالشهادة الثانوية.

أما في فرنسا، فإنه يشترط أن تحصل على 10 من أصل 20 درجة، بينما نجد أن معدل قبول الطب في سويسرا أو بلجيكا أو السويد منخفضا نوعا ما عما هو أعلاه.

أخيرا، يجب أن تحسم قرارك بشكل جدي لدراسة الطب في أوروبا. لكننا ننصحك دائما باختيار ألمانيا لكونها تحتضن أكبر نسبة من الطلاب الدوليين في أوروبا.

أهمية دراسة الطب في أوروبا

يقصد عدد كبير من الطلاب الجامعات الأوربية، وذلك من خلال ما تقدمه من منح دراسية مجانية بشكل كامل. بالإضافة إلى جودة التعليم فيها، وخبرة أستاذتها، وسمعتها المرموقة على مستوى العالم. بالإضافة إلى الأبحاث العلمية والبرامج التي تطرحها في جامعتها.

في الختام عزيزي القارئ دراسة الطب في إيطاليا أو في إسبانيا أو ألمانيا أو دول أخرى يبقى خيارك، لكن بشكل عام فإن الجامعات الأوروبية تدعم بشكل خاص الدراسة الجامعية في حقل الطب.

وبعدما تعرفنا على أفضل الجامعات الأوربية يمكنك الآن الاستفادة من المعلومات في اختيار الجامعة المناسبة لك من حيث جودة التعليم ورسوم الدراسة أو البلد الذي ترغب السفر إليه. ويمكن استغلال الفرصة من المنح الدراسية التي تقدمها، ومن ثم الاطلاع على شروط القبول في مجال الطب.

بعد قراءة مقالنا حول أفضل جامعات الطب في أوروبا أقرا أيضاً الدراسة في جامعة السوربون الفرنسية.

اترك رد
×

 

مرحبا!

يمكنك التواصل معنا لمساعدتك عبر مراسلتنا على واتس أب!

× كيف نساعدك؟